المسيحيون في الشرق.. مواطنة كاملة

ت + ت - الحجم الطبيعي

يلمس من يتابع بعض الآراء والمقالات الأوروبية والأميركية، أنّ هناك صرخةً تعلو بشأن الوجود المسيحي في بلدان المشرق العربي. وتتردّد تفسيراتٌ مختلفة في الأوساط العربية لهذه الصرخات الغربية، فالبعض يراها تحريضاً مفتعلاً يُراد منه إمّا التشهير بالإسلام وبالمسلمين، وإما التبرير لمزيدٍ من التدخّل الغربي في المنطقة. لكن الواقع الآن يقول إنّ المسيحيين العرب يتعرّضون فعلاً لحملات إساءة وتهجير في أكثر من بلدٍ عربي، وبأنّ هناك فعلاً جماعات تحمل رايات دينية «إسلامية»، تقوم بأعمال قتل وتدمير وتهجير لقرى مسيحية عربية، كالذي حدث في العراق ويحدث الآن في سوريا ومصر.

ربّما من المهم أن يدرك العرب كلّهم، بغضّ النظر عن ديانتهم وطائفتهم، أنّ المشروع الرامي إلى تقسيم الكيانات العربية الراهنة وإقامة دويلات جديدة في المنطقة على أساس ديني ومذهبي وإثني، يتطلّب الشروع أولاً في تهجير المسيحيين العرب، لما يعنيه ذلك على المستوى العالمي من «مشروعية» فكرة وجود دول على أساس ديني، كما هو المطلب الإسرائيلي حالياً من العالم كلّه، ومن العرب والفلسطينيين خصوصاً، بأن يحصل الاعتراف بإسرائيل كدولة دينية يهودية. وهذا الأمر لو آلت الأحداث إليه، فستكون المنطقة العربية عبارةً عن إمارات دينية وإثنية متصارعة، تدور كلّها في الفلك الإسرائيلي. وحتماً لن يكون هناك عندئذٍ حديثٌ عن فلسطين ولا عن دولة فلسطينية مستقلة.

لذلك لم يعد ممكناً التمييز بين ما تريده إسرائيل وبين ما يقوم به بعض الجماعات بأسماء إسلامية، بل إنّ هذا يطرح تساؤلاتٍ خطيرة عن طبيعة هذه القوى ومدى ارتباطها بأجهزة المخابرات الإسرائيلية، التي سبق لها أن دسّت قيادات في العديد من المنظمات العربية والإسلامية، تماماً كما تفعل إسرائيل حتّى مع أصدقائها في العالم.

وما لم تفرزه الممارسات السيئة ضدّ المسيحيين العرب في بلدان عربية أخرى، نراه يحدث أيضاً بفعل مفاهيم وأفكار تتحدّث الآن عن المسيحيين العرب وكأنّهم غرباء عن هذه الأمة وأوطانها، أو أنّ حالهم كحال الأقليات التي وفدت لبلدان العرب من جوارهم الجغرافي، علماً بأنّ الوجود المسيحي العربي سابق لوجود الدعوة الإسلامية، والمسيحيون العرب هم أصل سكان بعض هذه البلدان تاريخياً، كما هو حال مصر والعراق وبلاد الشام.

إنّ الوجود المسيحي على الأرض العربية تزامن مع الوجود الإسلامي لأكثر من ألف وأربعمائة سنة، وذلك وحده كافٍ ليكون شهادةً للاثنين معاً، ضدّ كل دعاة الانفصال أو التذويب أو التهجير.

إنّ صيغة «المواطنة المشتركة» المتساوية في الحقوق والواجبات، ليست «حقّاً» للمسيحيين العرب فقط، وليست «واجباً» على المسلمين العرب فقط، بل هي مسؤولية مشتركة فرضتها الإرادة الإلهية، التي اختارت الأرض العربية لتكون مهد كلّ الرسالات السماوية؛ فالحفاظ على هذه الصيغة، امتحانٌ لكلّ العرب في كيفية الفهم الصحيح للدين وللهوية الثقافية المشتركة، وفي مدى الانتماء الوطني والحرص على أولوية المصالح الوطنية والعربية. إنّ ما هو قائمٌ الآن من ممارساتٍ سيّئة في حقِّ المسيحيين العرب في بعض البلدان العربية، ليس حصيلةَ التدخّل الأجنبي والعملاء وأجهزة المخابرات فقط، بل هو أيضاً نتاج الفهم الخاطئ لدى بعض العرب، للدين وللعروبة ولمفهوم وحقوق المواطنة.

والأمر لا يقتصر على سوء العلاقة بين المسلمين والمسيحيين العرب فقط، بل هو قائم بين المسلمين أنفسهم أيضاً، بما هم عليه في عموم العالم الإسلامي من تعدّد في المذاهب والأعراق والإثنيات. لكن مرض الانقسام ينتشر الآن في كل خلايا جسم الأمّة العربية، وهو يعبّر عن نفسه بأشكال مختلفة بين الخيوط الملوّنة التي تؤلّف نسيج الأوطان العربية. هي إذاً، بلا شك أسبابٌ متعدّدة لما نراه اليوم من خوف مسيحي عربي مشترك، على الحاضر والمستقبل.

بعض هذه الأسباب خارجي مفتعل، وبعضها الآخر عربي داخلي كانعكاس لحال التخلّف الفكري والسياسي السائد في هذه المرحلة. وهي حتماً ليست مشكلة «حقوق المواطنة» للمسيحيين العرب فقط، بل هي مشكلة كل العرب بمختلف تعدّدهم الديني والإثني.

هو موضوعٌ حيويٌّ مهم يمسّ وحدة المجتمع العربي، ويطال التدخلات الأجنبية التي سعت ماضياً وحاضراً للسيطرة على المنطقة العربية، ولتجزئتها ومصادرة ثرواتها، وتغيير هُويّة بلدانها من خلال شعارات «الحماية الأجنبية للطوائف والأقلّيات».

إنّ غياب الفهم الصّحيح للدّين وللعلاقة مع الآخر، أيّاً يكن هذا الآخر، هو المناخ المناسب لأي صراع طائفي أو مذهبي، من شأنه أن يُحوّل ما هو إيجابي قائم على الاختلاف والتعدّد، إلى عنفٍ دموي يُناقض جوهر الرّسالات السّماويّة نفسها. إنّ الدين يدعو إلى التوحّد وإلى نبذ الفرقة، والعروبة تعني التكامل ورفض الانقسام، والوطنية تجسيد لمعنى المواطنة والوحدة الوطنية.. فأين نحن العرب جميعاً من ذلك كلّه؟

وفي مثل هذه الأيام التي تشهد احتفالات عيد ميلاد السيّد المسيح، عليه السلام، يتكرّر استخدام قوله: «المجد لله في العُلى وعلى الأرض السلام». وهو قولٌ يجمع بين ما هو حتمي لا خيار إنساني فيه (المجد لله)، وبين ما هو واجب مستحق على البشر تنفيذه، أي تحقيق السلام على الأرض. هو قولٌ يُلزم المؤمن بالله ومجده أن يعمل من أجل الخير والسلام على الأرض، تماماً كما هو الأمر في العقيدة الإسلامية لجهة التلازم بين الإيمان والعمل الصالح.

لكن هناك مسافة شاسعة بين ازدياد عدد الممارسين للشعائر الدينية، وبين قلّة عدد من يطّبقون ما تدعو إليه الرسالات السماوية من قيم وأعمال صالحة، ومن واجب نشر روح المحبة وتحقيق السلام بين البشر.

فالرسالات السماوية كلّها حضّت على العدل بين الناس، وعلى رفض الظلم والطغيان والجشع والفساد والاستعباد للبشر، وعلى إقرار حقّ السائل والمحروم، بينما كم من حروبٍ وصراعاتٍ دموية حصلت وتحصل، لمجرّد وجود الإنسان «الآخر» في موقع طائفي أو مذهبي أو عرقي أو مناطقي مختلف، دون حتّى أي معرفة مباشرة بهذا الإنسان «الآخر»!

Email