مسيرة حافلة وأولويات تاريخية لـ«نمنم» فارس الدهناء

عبدالله يحيى..أول لاعب سعودي يحترف خارجياً مع أهلي دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

قدم الزميل فهد الدوس من الصحافة الرياضية في المملكة العربية السعودية سيرة هذا النجم الكبير بصورة موسعة، نستميحه عذراً بأن نقتبس جزءاً من مسيرة هذا اللاعب الذي يعد أول سعودي لعب رسمياً مع أهلي دبي عام 72، حيث ارتبط اسم قائد الاتفاق ومدافعه الصلب في ثمانينات وتسعينات القرن الهجري الماضي عبدالله يحيى الدوسري الملقب بـ«النمنم» بجملة من الأولويات التاريخية ودخل تاريخ ناديه ضمن كوكبة النجوم التي قادت فارس الدهناء لتحقيق أول بطولة كبرى في سجله.. كأس سمو ولي العهد السعودي عام 1385هـ التي انتزعها (اتي الشرقية) من براثن (اتي الغربية) في عقر داره على ملعب الصبان بجدة بثلاثية تاريخية.

حقق ثلاث كؤوس ملكية مع أهلي جدة والرابعة مع الاتفاق في أربعة مواسم متتالية، كما ارتبط اسم عبدالله يحيى بأول لقب يحرزه الاتفاق في تاريخه بمسابقة كأس الملك عام 1388هـ عندما تغلب على الهلال بنتيجة غير متوقعة كان قوامها 4/2 ويومها حظي النجم السابق بشرف المثول بين يدي راعي المباراة الملك فيصل «رحمه الله»، واستلام الكأس الغالية كأول لاعب اتفاقي تلامس يداه كأس الملك.

مسيرة المدافع الكبير عبدالله يحيى التي استمرت عقب انتقاله لصفوف النادي الأهلي بجدة 1389هـ ومثله أحسن تمثيل على مدى ثلاثة مواسم توج فيها النجم السابق بثلاثة ألقاب ذهبية في مسابقة كأس الملك.

كما يحتفظ التاريخ له بأولويات أخرى باعتباره أول لاعب سعودي يلعب خارج المملكة، عندما انتقل لصفوف أهلي دبي عام 1392هـ ولمدة عام بعد أن فك ارتباطه مع أهلي جدة.

أبرز المدافعين

الجانب المضيء في حياة عبدالله يحيى الرياضية أداؤه المميز وهيبته كمدافع وكابتن محنك جعلت مدرب منتخب المملكة ومدرب منتخب المنطقة الشرقية يختارانه في أكثر من مناسبة، إذ كان أحد عناصر المنتخب الأول في دورة الخليج الأولى بالبحرين 1970م، وتألق ضمن أبرز المدافعين في دورة الخليج الثانية بالرياض 1972م، وكانت آخر مباريات هذا النجم الكبير ضد النهضة في موسم 1398هـ وانتهت بخسارة الاتفاق 0/1، أما آخر هدف أحرزه في مشواره الكروي فكان في مرمى النهضة أيضا موسم 1396هـ وانتهت اتفاقية برباعية مقابل هدفين.

وحين قرر عبدالله يحيى التوقف عن الركض بعد 18 عاماً، كرمه الاتفاق بحفل اعتزال تاريخي بمشاركة ناديه الآخر أهلي جدة، ويعد هذا أول مهرجان تكريمي يقام للاعب في تاريخ أندية الشرقية.

بدأ الكابتن عبدالله يحيى ممارسة الكرة كغيره من اللاعبين في الفرق غير المسجلة رسمياً في رعاية الشباب، وكذلك في نادي الشعب بالدمام وعندما صدر قرار بضم فريق الشعب مع فريق النهضة ترك عبدالله فريق الشعب وانضم لفريق الهلال البحري.

انضم لنادي الاتفاق ولعب أول مباراة على مستوى الدرجة الأولى «آخر ربع ساعة من المباراة» وكانت ضد فريق الوحدة من الخبر وانتهت المباراة بفوز الاتفاق 4/2.

المنتخب

عام 1384هـ أقيمت مباراة بين فريق الاتفاق من الدمام وفريق الشعلة من «الخبر» على ملعب وزارة المعارف بالدمام وكانت النتيجة 4/2 لصالح الاتفاق، وفي تلك المباراة عرف جمهور الشرقية اللاعب عبدالله يحيى، بل إنه اختير ضمن أفراد المنتخب السعودي لكرة القدم بعد تلك المباراة.

وهذا يعني أن هذه المباراة هي المنعطف الكبير في حياة عبدالله يحيى على الرغم من أنها أول مباراة يلعبها مع الاتفاق طوال شوطيها وكان من المقرر أن يكون احتياطيا في تلك المباراة، ولكن طرأت بعض الظروف التي منعت اللاعب أحمد البلوشي من مشاركة الفريق فاختير عبدالله ليحل محله فكانت فرصة لكي يثبت أحقيته بتمثيل الاتفاق على مستوى الدرجة الأولى.

بعد تلك المباراة وحتى اعتزاله الكرة ظل أحد أركان الفريق الاتفاقي، وخلال تلك الفترة الطويلة التي مثل فيها عبدالله الاتفاق، حصل الفريق بفضله على عدة بطولات، سواء على مستوى المنطقة الشرقية أو على مستوى المملكة، ومن تلك البطولات كأس ولي العهد وكأس الملك.

في أوائل 1389هـ انتقل عبدالله يحيى إلى النادي الأهلي بجدة وفي هذا العام بدأ صفحة جديدة من تاريخه الرياضي، إذ لعب (النمنم) ولأول مرة في حياته مباراة ضد فريقه السابق -الاتفاق- وكانت نتيجتها 1/0 لصالح الأهلي ويصف عبدالله يحيى شعوره في تلك المباراة قائلاً: «لقد أديت دوري كاملاً وبكل أمانة وأخلاق وكأنني ألعب لفريق الاتفاق وليس ضده، وهذا ما يجب أن يفعله كل لاعب فعليه الإخلاص للشعار الذي يرتديه».

في الجولة الثالثة من بطولة أندية آسيا لكرة القدم تشاء الصدف بأن تلعب أندية الإمارات والسعودية وجهاً لوجه، فعلاقاتنا بالرياضة السعودية قديمة وبدأت قبل قيام الاتحاد عندما توجهت فرقنا الكروية للعب في السعودية منها الرياض والمنطقة الشرقية قبل أن تكون رياض الخير هي بداية انطلاقة أول منتخب رسمي يمثل الإمارات خارجياً، فما أجمل هذه الأيام التي كانت تجمعنا مع الأشقاء.

قصة البدايات

قصة البدايات كانت مع زيارة الأهلي الشهيرة، فهو أول فريق يزور الشقيقة الكبرى ويلعب هناك، وكتبت صحيفة الرياض السعودية عن إعجابها بفريق الأهلي قائلة «تحية لأهلي دبي.. للنادي الناشئ، وكل التقدير له على مواقفه المشرفة مع أندية المنطقة الوسطى رغم حداثته، رغم أنها تفوقه في خبرتها وتجاربها سنوات وسنوات، ولها من الإمكانيات ما لم يتوفر له». ونلخص ذلك في الآتي زيارة الأهلي إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة.

فماذا أشادت الصحف السعودية عن لقاءات الفريق علّقت تقول: «.. أهلاً بالأشقاء.. في لقاء الأشقاء.. أهلاً بهم في بلدهم الثاني.. إنهم يؤكدون أواصر الأخوة بين أبناء الجزيرة العربية.. أهلاً بهم وهم يفتتحون مع الشباب أسبوعهم الرياضي الأول في بلادنا.. لقاءهم مع فريق الشباب، وبعده مع فريق اليمامة، وفاز الأهلي على الهلال بهدفين لهدف في مباراة جماهيرية».

وواصلت الصحف: «إن هذا سيعطينا صورة واضحة عن مستوى الفريق الشقيق الذي سبق وكانت له مواقف مشرفة على فرق عربية وأجنبية، إضافة إلى أنه يضم أهم عناصر القدرات الرياضية في دبي».

بداية خليجية

أجمل الأيام جمعت شباب البلدين رياضياً، والكرة هي التي جمعتنا في بداية تأسيس الدولة عندما حل منتخبنا الوطني ضيفاً على الرياضة وهناك كانت البداية والانطلاقة للكرة الإماراتية في دورات الخليج.

غضب جماهيري

حضر لقاء أهلي دبي، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وصافح اللاعبين قبل مباراة الهلال التي اكتظت بالجماهير وخرجت غاضبة بعد الخسارة..الأمير «دايم السيف» مازال متابعاً للكرة، فقد هنأ رئيس نادي الاتحاد حاتم باعشن، على تحقيق الفريق الأول بطولة كأس ولي العهد.

1970

شارك في دورة الخليج الأولى بالبحرين

1972

تألق في «خليجي 2» بالرياض

 

Email