البحرية الإندونيسية تخطط لامتلاك 10 - 12 غواصة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ذكرت مجلة جينز ديفنس ويكلي الدفاعية المتخصصة أن البحرية الإندونيسية تطمح إلى تشكيل قوة غواصات تضم 10 - 12 غواصة ، وذلك على الرغم من الضغوط والضوابط المالية التي تحد من إمكانية تحقيق هذا الطموح الأمر الذي دفع المراقبين إلى توقع أن تكون أول غواصتين تضافان إلى الأسطول الإندونيسي هما وحدتا إحلال وليستا إضافتين إلى القوة الفعلية.

ونقلت المجلة العسكرية المتخصصة عن مصادرها تأكيدها ان ترسانة دايو الكورية الجنوبية ستقوم ببناء أولى هاتين الغواصتين، مع توقع إكمال بناء الغواصة الأولى في 2014 والثانية في 2016.

وأوضحت المجلة أن خطة البحرية الإندونيسية تقضي ببناء غواصة ثالثة في إندونيسيا، وعلى وجه التحديد في الترسانة الوطنية التابعة لشركة "بي تي-بي إيه إل" في سورابايا ، واشارت إلى أن هناك 190 شخصا من المؤسسات البحيرة والصناعية والبحثية الإندونيسية موجودون بالفعل في كوريا الجنوبية بهدف اكتساب الخبرة فيما يتم بناء الغواصتين الأولى والثانية.

مؤشرات

غير أن هناك مؤشرات أولية إلى أن كل شيء لا يمضي بالضرورة على ما يرام في هذا البرنامج، حيث كانت هناك منذ وقت طويل عناصر شد وجذب بين الحقائق المالية التي تواجهها البحيرة الإندونيسية، والطموحات التي تسعى لتحقيقها ترسانة "بي تي بي إيه إل"، حيث تمتعت الترسانة تقليديا بنفوذ سياسي كبير حتى بعد رحيل الرئيس الإندونيسي بي جي حبيبي عن الساحة السـياسية بعد انتهاء فترة رئاسته الأولى.

وكان حبيبي وزيرا للبحث والتكنولوجيا على امتداد 20 عاما، وتبنى الكثير من الطموحات التي تتعلق بهذا المشروع، وكان هو الذي دفع قدما بناء ترسانة "بي تي بي إيه إل" لزورق هجومي سريع وأثر على القانون الذي أتاح بناء الوحدات البحرية الجديدة داخل إندونيسيا.

وكانت المشكلة هي أن تكاليف "بي تي بي إيه إل" عالية للغاية، ومواعيد بنائها للوحدات أبعد كثيرا من تلك التي عرضتها الترسانات الأجنبية. وكانت تلك هي الأسباب في أن البحرية الإندونيسية قامت بشراء فرقاطات بريطانية وهولندية مستعملة.

ضوابط وقيود

ذكرت مصادر مطلعة أن المسؤولين في البحرية الإندونيسية يشعرون بالقلق حيال إمكانية أن تعرقل الضوابط والقيود المالية مشروعهم بإحلال الغواصات الإندونيسية المتقادمة. وتوقعت أن تؤدي هذه الضوابط المتواصلة إلى تقييد سرعة توسع البحرية الإندونيسية في البناء ، وهو ما يعني أن معدل الإنتاج في الترسانات داخل إندونيسيا قد لا يكون هو المعدل الأمثل لمشروع تطوير الغواصات الإندونيسية. وأشارت إلى أن مجموعة العناصر المتمثلة في زيادة التكاليف ونوعية الإنتاج وتأخير التسليم كل ذلك قد يشكل عناصر ضغط كبير على البحرية الإندونيسية في المدى الطويل.

Email