مصدر أفغاني: الملا عمر زعيم طالبان توفي عام 2013

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مصدر في الرئاسة الأفغانية، رفض الكشف عن هويته، لإذاعة أوروبا الحرة الناطقة باللغة الدارية (الفارسية الأفغانية)، أن زعيم حركة طالبان في أفغانستان، الملا محمد عمر، توفي عام 2013.

ولم ترد حركة طالبان بعد على الخبر الذي بثته الإذاعة نقلاً عن المصدر الرئاسي الأفغاني، إلا أن بعض المصادر الصحافية ذكرت نقلاً عن المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مهاجر، أنه سيرد على هذا الخبر لاحقاً.

وكان التلفزيون الأفغاني قد ذكر أن مسؤولين باكستانيين بلغوا الطرف الأفغاني بهذا الخبر في آخر لقاء جمع الجانبين.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم الرئيس الأفغاني أن الحكومة ستعقد مؤتمراً صحافيا بهذا الخصوص .

وكان الملا عمر قد قاد حركة طالبان لاستلام الحكم في أفغانستان عام 1996، واستمر حكمه حتى عام 2001 حيث تعرضت أفغانستان لهجوم التحالف الدولي بزعامة الولايات المتحدة الأميركية.

وترددت مراراً، خلال الأعوام القليلة الماضية، إشاعات حول وفاة الملا عمر الذي عصي على التحالف الدولي العثور عليه وظل يبعث برسائل من مخبئه موجهة إلى أنصاره.

وبثت بمناسبة عيد الفطر الأخير رسالة منسوبة إلى زعيم طالبان كانت مختلفة عن سابقاتها، حيث تم الإشارة فيها إلى النضال السياسي تزامناً مع  العمل المسلح، والتأكيد على ضرورة إقرار السلام.

ووزعت في 15 يونيو رسالة أخرى للملا عمر وصفت المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان بالشرعية. واعتبر الهدف من وراء هذه المفاوضات هو "إنهاء احتلال القوات الأجنبية للبلاد"، على حد ما جاء في الرسالة.

ومن المقرر أن تجتمع الحكومة الأفغانية بقادة طالبان يوم الجمعة المقبل في باكستان، إلا أن الحكومة لم تكشف بعد عن زمان ومكان هذه المفاوضات التي يفترض أن يتم خلالها مناقشة إعلان وقف إطلاق النار بين الجانبين.
 

Email