أوباما: لا اتفاق إذا لم يغلق الطريق أمام حصول إيران على سلاح نووي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت الولايات المتحدة أن القوى العظمى في مجموعة 5+1اتفقت مع إيران على تمديد المفاوضات حتى السابع من يوليو الجاري بغية التوصل إلى اتفاق شامل بشأن الملف النووي الإيراني، غير أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أكد أن لا اتفاق إذا لم يغلق الطريق أمام حصول إيران على سلاح نووي.

وقالت الناطقة الأميركية في فيينا ماري هارف إن «دول 5+1 وإيران قررتا تمديد التدابير المتخذة في إطار خطة العمل المشتركة حتى 7 يوليو الجاري في جنيف، بغية إتاحة مزيد من الوقت امام المفاوضات للتوصل الى حل طويل الأمد في الملف النووي الإيراني». وأضافت هارف ان التمديد الجديد «لا يعني بالضرورة ان المفاوضات ستتواصل حتى السابع من يوليو او انها ستنتهي في هذا التاريخ».

بدوره، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إنه إذا لم يكن المفاوضون في نهاية المحادثات الجارية على ثقة بأن كل السبل أمام حصول إيران على سلاح نووي قد سدت فلن يتم التوصل إلى اتفاق.

وقال في مؤتمر صحافي «في نهاية المطاف سيرجع هذا إلى الإيرانيين» للوفاء بالشروط التي حددها المجتمع الدولي. وأعربت إيران عن تفاؤلها بإمكانية التوصل الى اتفاق. وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه يعتقد أن من الممكن التوصل لاتفاق. وأوضح ظريف في بداية اجتماع مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري «أنا هنا لإبرام اتفاق نهائي وأعتقد أن هذا في إمكاننا».

Email