أوكرانيا تطالب بخارطة طريق لانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي

مسؤول أمن أوكراني يعرض بندقية أحد الجنديين الروسيين اللذين تم أسرهما | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

طالبت أوكرانيا بخارطة طريق لانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، وفي الأثناء ألغى مجلس النواب الأوكراني خمسة اتفاقات أمنية مهمة مع موسكو.

وكان تم عملياً تعليق الاتفاقات، التي كانت تسمح لروسيا بنقل جنود الى منطقة انفصالية في مولدافيا، عند بدء الأزمة في شرق أوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا قبل 13 شهراً الذي تتهم كييف الكرملين بالوقوف وراءه.

إلا أن قرار البرلمان معناه ان استئناف مثل هذا التعاون بعد حل النزاع سيتطلب دعماً من الكتلة القومية التي تشكل الغالبية ومن الأحزاب المؤيدة لأوروبا.

وتشمل الاتفاقات الخمس معاهدة استراتيجية تتيح لموسكو ارسال قوات حفظ سلام عبر أوكرانيا الى منطقة ترانسدنيستريا الناطقة بالروسية في مولدافيا.

وصرح مسؤول كبير في الأمن في أوكرانيا ان موسكو تفاجأت قبل عام عندما توقف العمل بطرق النقل تلك. إلا انه اشار إلى ان روسيا عثرت على طرق جديدة لتموين الجنود في المنطقة الانفصالية.

ونص اتفاق ثان على حفظ أسرار الدولة بشكل متبادل بين روسيا وأوكرانيا.

وشمل اتفاق ثالث وسائل النقل العسكرية الروسية الأساسية في اوكرانيا بينما كان الرابع يتناول شراء الأسلحة بين البلدين.

أما الاتفاق الأخير فكان حول تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الجانبين.

خارطة طريق

وقال وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين إن بلاده تريد الحصول على ضمانات خلال القمة التي يعقدها الاتحاد الأوروبي حالياً بأنها مرشحة مناسبة لعضوية الاتحاد وان مواطنيها سيمكنهم السفر بحرية دون استصدار تأشيرات إلى دول الاتحاد العام المقبل.

ويجتمع مسؤولون من الاتحاد ومن الدول الأعضاء مع ست دول في شرق أوروبا من بينها أوكرانيا في ريغا عاصمة لاتفيا أمس واليوم ويتصدر جدول الأعمال الحل السياسي للصراع الدائر في أوكرانيا.

انتهاك

قال الناطق باسم الجيش الأوكراني أولكسندر موتوزيانيك أمس إن جندياً أوكرانياً قُتل وأصيب ثمانية خلال هجمات جديدة للانفصاليين في شرق أوكرانيا في انتهاك لوقف إطلاق النار.

Email