كوريا الشمالية تصف أوباما بالقرد بعد حرمانها من الإنترنت

ت + ت - الحجم الطبيعي

اتهمت كوريا الشمالية اليوم السبت الولايات المتحدة  بحرمانها من الاتصال بالانترنت مطلع الاسبوع الجاري ووصفت الرئيس الاميركي باراك اوباما "بالقرد" لتشجيعه دور السينما على عرض فيلم "المقابلة" الذي يتناول بسخرية الزعيم الكوري الشمالي.

واكدت اللجنة الوطنية الكورية الشمالية للدفاع ان باراك "اوباما متهور دائما في اقواله وافعاله مثل قرد في غابة استوائية"، متهمة الرئيس الاميركي بتحريض دور العرض على تقديم الفيلم يوم عيد الميلاد.

واكد ناطق باسم اللجنة "اذا واصلت الولايات المتحدة الوقاحة والطغيان واستخدام اساليب العصابات على الرغم من التحذيرات المتكررة (من قبل كوريا الشمالية)، فعليها ان تبقي في ذهنها ان افعالها السياسية الفاشلة ستؤدي حتما الى ضربات قاتلة".

واتهم الولايات المتحدة بربط عملية القرصنة بكوريا الشمالية "بدون اي دليل واضح"، مكررا اداة بيونغ يانغ للفيلم الذي قال انه "يهدف الى التحريض على الارهاب انتج بمساعدة سياسيين كبار في الادارة الاميركية".

وكانت العديد من كبرى دور السينما الاميركية خشيت عرض الفيلم بعد تهديدات الكترونية من مجهول، ما دفع شركة سوني المنتجة للفيلم الى منع عرضه. واعتبر اوباما قرار سوني "خطأ".

لكن سوني بيكتشرز غيرت موقفها فجاة الثلاثاء مع السماح بعرض الفيلم بشكل محدود في مركز ابحاث دبلوماسي وتكنولوجي بعد عملية القرصنة الالكترونية التي تعرضت لها المجموعة.

وجذب الفيلم الكوميدي الذي يتحدث عن مؤامرة وهمية لاغتيال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون واثار غضب بيونغ يانغ، عند عرضه الخميس اعدادا كبيرة من المشاهدين الى دور السينما لانه اصبح رمزا لحرية التعبير.

واعلنت استوديوهات "سوني" الجمعة ان الفيلم حصد مليون دولار في اليوم الاول لعرضه.

وقال روري بروير مسؤول التوزيع الدولي في الشركة "رغم عدد محدود من الصالات هو اقل من عشرة في المئة من المتوقع، حصدنا اكثر من مليون دولار منذ اليوم الاول".

وذكر موقع متخصص بدراسة تقاسم المعلومات على الانترنت ان الفيلم تم تحميله بطريقة غير قانونية 750 الف مرة.

وكانت الشبكات الإلكترونية لأجهزة ألعاب الفيديو بلايستايشن من سوني وإكسبوكس  لمايكروسوفت تعطلت يوم عيد الميلاد وتواصل الجمعة بسبب هجوم معلوماتي منع النفاذ إليها في أنحاء العالم أجمع على الارجح.

وبعد ظهر الجمعة، أصلح العطل الذي ضرب تقريبا كل خدمات "اكسبوكس"، ما عدا ثلاثة تطبيقات كانت لا تزال معطلة، بحسب الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الجهاز.

Email