بدء محاكمة «السيدة الحديدية» في ساحل العاج

سيمون غباغبو لحظة وصولها إلى المحكمة في أبيدجان ــ أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت رسمياً في أبيدجان محاكمة السيدة الأولى السابقة في البلاد سيمون غباغبو المتهمة بـ «الإساءة إلى أمن الدولة».

وذكرت وكالة «فرانس برس» أن غباغبو دخلت وهي ترتدي ثوباً أصفر إلى قاعة المحكمة وسط تصفيق وهتافات من الحاضرين، وجلست في قفص الاتهام إلى جانب باسكال افي نغيسان رئيس حزب زوجها لوران غباغبو ورئيس وزرائه السابق.

واتهم القضاء في ساحل العاج سيمون غباغبو (65 عاماً) الملقبة بـ«السيدة الحديدية» مع 82 من رموز النظام السابق بـ «الإساءة إلى أمن الدولة» وهي تهمة على صلة بأزمة ما بعد الانتخابات الدامية في 2010-2011 التي خلفت أكثر من ثلاثة آلاف قتيل.

وكان من المفترض أن تبدأ محاكمة سيمون غباغبو في أكتوبر الماضي ولكن تم تأجيلها لأجل غير مسمى لإعادة تشكيل أعضاء لجنة المحلفين التي كان لبعض أعضائها الانتماء العرقي أو الإقليمي نفسه للرئيس الحالي الحسن وتارا، مما كان سيثير الشكوك وقت صدور الحكم.

ويرفض النظام تسليم سيمون غباغبو إلى المحكمة الجنائية الدولية معتبراً أنه قادر على توفير محاكمة عادلة لها داخل ساحل العاج.

ويقبع زوجها الرئيس السابق لوران غباغبو في السجن في لاهاي منذ أكثر من ثلاث سنوات في انتظار محاكمته بتهمة ارتكاب «جرائم ضد الإنسانية» التي يتوقع أن تبدأ الصيف المقبل.

وتم نقل سيمون غباغبو إلى أبيدجان في الأول من ديسمبر الجاري من مكان إقامتها الجبرية في شمال ساحل العاج والذي تقبع فيه منذ نهاية أبريل 2011، وتحتجز حالياً في مدرسة عسكرية.

Email