آلاف الروس يحتجون في موسكو على دور الكرملين في الأزمة

هدنة أوكـرانيا تترنح والجيش يرفض المنطقة العـازلة

معارضون وموالون للانفصاليين الأوكرانيين يشتبكون بالأيدي في موسكو بعد مظاهرات لدعم كل طرف موقفه أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن الجيش الأوكراني أمس انه لن ينفذ خطة السلام التي تم التفاوض في شأنها ما دامت الهدنة غير تامة في شرق البلاد، حيث قتل جنديان بعد تعزيز وقف اطلاق النار.. في وقت خرج آلاف الروس، في أول احتجاج من نوعه، معبرين عن رفضهم لدور الكرملين في الأزمة.

ووقع اطراف النزاع ليل الجمعة السبت في مينسك مذكرة من تسع نقاط وقعتها أيضاً روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في اوروبا، تهدف إلى اقامة منطقة عازلة على طول خط الجبهة البالغ 30 كلم، على ان تسحب منها الأسلحة الثقيلة في موعد اقصاه ليل السبت الأحد.

لكن الناطق باسم الجيش الأوكراني اعتبر أن اقامة هذه المنطقة المنزوعة السلاح لن تكون أمراً ممكناً إلا متى اصبح وقف اطلاق النار تاماً في المناطق الانفصالية.

وقال اندريه ليسنكو إن «احدى النقاط الأساسية (لوقف اطلاق النار الذي وقع السبت في مينسك) تتعلق بوقف اطلاق النار وبعد ذلك فقط تأتي النقاط الأخرى».

وأضاف في مؤتمر صحافي «ما دامت لم تنفذ هذه النقطة الأولى، لا نستطيع ان نتحدث عن النقاط التالية».

وتنص الوثيقة على تطبيق متزامن للنقاط التسع في الأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون، واقامة منطقة تمتد 230 كيلومتراً من لوغانسك إلى بحر ازوف حتى الجنوب وتمتد 160 كيلومتراً بين دونيتسك غرباً والحدود الروسية شرقاً.

إطلاق نار

وفي دونيتسك، كبرى المدن التي يسيطر عليها الموالون لروسيا، استمر متقطعاً اطلاق النار بالأسلحة الثقيلة صباح أمس في ضواحي المطار الذي يسيطر عليه الجيش الموالي لكييف. وقال عنصر اتخذ اسم دنيز في اجهزة «الاستخبارات العسكرية» في جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد، «منذ الفجر وبدء تطبيق وقف اطلاق النار، لاحظنا تراجعاً لاستخدام الجيش الأوكراني قاذفات الصواريخ المتعددة الفوهات والمدفعية».

احتجاج روسي

في غضون ذلك، تجمع آلاف الأشخاص في وسط موسكو، في مسيرة تطالب بالسلام في اوكرانيا وترفض الدور المنسوب إلى الكرملين في الحرب التي يشهدها شرق هذا البلد. وحمل موكب المتظاهرين، الذي ضم شخصيات معارضة، الأعلام الروسية والأوكرانية عبر شوارع العاصمة تحت شعاري «لا للحرب في اوكرانيا» و«أوقفوا كذب بوتين».

وهو أول تجمع بهذا الحجم في روسيا ضد الحرب في اوكرانيا منذ بدء النزاع بين الانفصاليين الموالين لموسكو والقوات الأوكرانية قبل اكثر من خمسة اشهر.

Email