في توقيت عقد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

نيويورك تزدحم بالقمم المصغرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتواصل أعمال الدورة 69 للجمعية العمومية للأمم المتحدة، التي تعقد في مقر المنظمة في نيويورك، حيث ستشهد مجموعة من القمم المصغرة، تبدأ اليوم الاثنين بمتابعة أعمال المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، فيما تصل الاجتماعات ذروتها غدا الثلاثاء، حيث يلقي عدد من الرؤساء والزعماء كلمات تتعلق بالأوضاع في العالم والمنطقة في قمة المناخ.

وبحسب موقع الجمعية العمومية الالكتروني على الانترنت، وبناء على قرارها رقم 65/234 الذي نص على متابعة أعمال المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، فقد قررت الجمعية عقد دورة استثنائية اليوم من أجل تقييم تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، وتجديد الدعم السياسي للإجراءات اللازمة لتحقيق كامل أهدافها وغاياتها.

وتصل تلك الاجتماعات ذروتها غدا الثلاثاء، حيث تستضيف الأمم المتحدة قمة لمناقشة قضية المناخ، حيث سيواصل زعماء العالم المحادثات الرامية إلى التوصل لاتفاق يكبح الانبعاثات المسببة لارتفاع حرارة الأرض. ويهدف المفاوضون إلى التوصل لاتفاق بحلول نهاية عام 2015.

كما تم تخصيص الفترة من 24 إلى 30 الجاري، التي تبدأ الخميس المقبل، للمناقشات العامة.

كلمة السيسي

ويرأس الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وفد بلاده إلى الاجتماعات.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن زيارة السيسي، التي بدأها أمس، تستغرق عدة أيام، حيث يلقي غداً كلمة المجموعة العربية أمام قمة المناخ، كما سيلقي كلمة مصر أمام الأمم المتحدة الخميس المقبل.

ويتناول السيسي في كلمة المجموعة العربية مطالب الدول النامية من الدول الصناعية الكبرى تقديم الدعم الفني والمادي لتطوير قدراتها الصناعية والتنموية، باعتبارها تتحمل المسؤولية الأكبر عن ارتفاع معدلات التلوث التي تسببت في تفاقم ظاهرة التغيرات المناخية التي يواجهها كوكب الأرض.

محاربة الإرهاب

ويستعرض السيسي في كلمة مصر الخميس المقبل تجربة الشعب المصري الذي قام بثورتين لإقامة دولته المدنية الحديثة، ويشرح ما حققته بلاده منذ 30 يونيو 2013 وحتى الآن من خطوات حقيقية وفاعلة نحو الديمقراطية المنشودة والدولة الحديثة، ومنها إقرار الدستور الجديد وإجراء الانتخابات الرئاسية بمتابعة دولية.

ومن المقرر أن تحتل محاربة ظاهرة الإرهاب والتطرف جانباً مهماً من كلمة الرئيس المصري، حيث يشدد على ضرورة عدم اختزال المواجهة على تنظيم بعينه أو منطقة محدودة في العالم.

كلمة عبدالله الثاني

كما يرأس عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني وفد بلاده إلى أعمال الدورة 69، وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن زيارة عبدالله الثاني الرسمية إلى نيويورك تعد المحطة الثانية له في جولة العمل التي بدأها من العاصمة الفرنسية باريس.

ويلقي عبدالله الثاني خطاباً رئيسياً يستعرض فيه الموقف الأردني حيال التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، والتحديات التي تواجهها، إضافة إلى لقاء عدد من زعماء الدول والقيادات العالمية المشاركة في اجتماعات المنظمة الأممية.

تحديات كثيرة

بدوره، قال وزير خارجية اليابان فوميو كيشيدا، الذي توجه أمس إلى نيويورك، إن الجمعية العمومية تواجه هذا العام الكثير من القضايا المهمة مثل الاضطرابات في أوكرانيا والمتشددين وتفشي «إيبولا».

وشدد على رغبة بلاده في وجود قوي في مناقشات الجمعية العمومية، وأنه مستعد أيضا لعقد اجتماعات ثنائية.

مسيرة ضخمة

وانضم زعماء العالم، ومن بينهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، للمزارعين والصيادين والأطفال وغيرهم في مسيرة ضخمة أمس، تدعو إلى اتخاذ إجراءات لمواجهة تغير المناخ، تزامنت مع مسيرتين أخريين إحداهما في بروكسل والثانية في ملبورن باستراليا.

وبحسب منظمين، انضم 100 ألف شخص إلى المسيرة الشعبية من أجل المناخ في وسط مانهاتن، قبيل اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة التي تضم 120 من زعماء العالم لمناقشة الحد من انبعاثات الكربون التي تهدد البيئة.

وقال جيمي هين الناطق باسم منظمة «350 دوت.أورج»، التي نظمت هذا الحدث بالتعاون مع أكثر من 12 جماعة معنية بالبيئة والعمل والعدالة الاجتماعية، إن المسيرة ضمت أيضا مشاهير مثل المغني والملحن ستينج وعلماء يرتدون معاطفهم ومجموعات عمالية و20 فرقة ومسارح متنقلة تعمل بمركبات الديزل الحيوي أو تجر يدويا.

وأضاف هين: «لا يمكنك محاربة تغير المناخ وأنت تجلس على أريكتك وتحبس أنفاسك». وأوضح أن المشاركين من مناطق بعيدة مثل كنساس وتكساس توجهوا إلى نيويورك على 500 حافلة، وعبّر عن أسفه لعدم وجود حافلات كهربائية صديقة للبيئة.

Email