الجيش يستعيد مركز شرطة من الانفصاليين في لوغانسك وإسقاط مقاتلة أوكرانية

كييف تتهم موسكو بإدخال منصات صواريخ

شاحنات من قافلة إنسانية روسية تقترب من نقطة تفتيش على الحدود الأوكرانية أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ الصراع الدائر منذ أربعة أشهر في المناطق الناطقة بالروسية في شرقي أوكرانيا مرحلة حرجة، حيث اتهمت كييف الانفصاليين الموالين لروسيا بإسقاط طائرة حربية للجيش الأوكراني في منطقة لوهانسك شرقي البلاد، كما اتهمت موسكو بإدخال ثلاث منصات صواريخ متعددة من نوع غراد من أراضيها، بينما استعاد الجيش مركز شرطة من الانفصاليين الموالين لروسيا في معقلهم لوغانسك.

وقال الناطق باسم العملية العسكرية الأوكرانية شرقي البلاد ليونيد ماتيوخين إن «الانفصاليين أسقطوا طائرة ميغ 29، بعد أن قامت بمهمتها، وبتصفية مجموعة من المتمردين»، لافتاً إلى أن الطيار تمكن من القفز من الطائرة وعثر عليه في ما بعد.

وفي سياق متصل بالتطورات الميدانية، استعادت القوات الأوكرانية النظامية السيطرة على مركز للشرطة من الانفصاليين الموالين لروسيا في معقلهم لوهانسك شرقي أوكرانيا.

منصات صواريخ

وأعلنت أوكرانيا أن روسيا أدخلت ثلاث منصات صواريخ متعددة من نوع غراد من أراضيها، ونددت بقيام طائرات روسية من دون طيار بانتهاك مجالها الجوي عشر مرات خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وقال الناطق العسكري الأوكراني أندري ليسنكو إن «طابوراً عسكرياً يضم ثلاث منظومات أسلحة غراد، تسلل من روسيا عبر قرية دياكوف الأوكرانية على مسافة 76 كيلو متراً إلى شمالي مدينة لوهانسك معقل الانفصاليين الموالين لموسكو».

وكان رئيس وزراء ما تسمى جمهورية دونيتسك الشعبية ألكسندر زخارتشينكو قال في مقطع فيديو سجّل الجمعة، إن الانفصاليين يتسلمون في الوقت الحالي نحو 150 مركبة مدرعة، بينها ثلاثون دبابة، كما سيصل لهم 1200 مقاتل مدرب، وبيّن أنهم سيشنون هجوماً مضاداً على قوات الحكومة.

اتفاق على التفتيش

من جهة أخرى، قالت مصادر سياسية، إن حرس الحدود الروسي والأوكراني ومسؤولي جمارك اتفقوا على المضي قدماً في عملية تفتيش أول دفعة من الشاحنات في قافلة روسيا للمساعدات الإنسانية لأوكرانيا.

في حين ذكر الصليب الأمر أنه لا يزال بانتظار تلقي ضمانات أمنية من الأطراف المتحاربة في شرقي أوكرانيا قبل التحرك بالقافلة. وأقرت القيادة الأوكرانية في كييف أخيراً بشكل رسمي بأن القافلة الروسية تقل شحنة مساعدات إنسانية.

وأكدت وزيرة السياسة الاجتماعية الأوكرانية لودميلا دينيسوفا لمنظمة الصليب الأحمر الدولية أن الشاحنات تقل إجمالي 2000 طن من المواد الغذائية وخيام نوم ومولدات كهربائية، ولكن يظل غير معروف الموعد الذي يتم فيه السماح للقافلة المكونة من نحو 280 شاحنة بالمرور من معبر دونيتسك الحدودي.

وأضافت دينيسوفا أن الصليب الأحمر ينتظر ضمانات أمنية لنقل المعونات إلى الأراضي الأوكرانية المحاصرة. وعلى الرغم من توجه بعض الشاحنات بالفعل إلى معبر دونيتسك الحدودي، فإن موسكو تتهم كييف بمنع وصول المعونات من خلال وضع عقبات بيروقراطية.

Email