دشن العديد من شباب البحرين بالتضامن مع عدد من المراكز الإخبارية والإعلامية، حملة على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«فيسبوك» ضد غلاء المهور.

وترمي الحملة التي أطلقها النشطاء البحرينيون بالتعاون مع مجموعات إخبارية حملة على «تويتر» و«فيسبوك» إلى محاولة التعريف بخطر غلاء المهور، وأثرها الاجتماعي الخطير.

وتلقى أحد الشباب المغردين في «تويتر» اتصالاً من احد معارفه يبلغه استعداده تزويجه لابنته من دون مهر، قائلًا: «أنا أشتري الرجال.. خذ بنتي بدفتها»، وذلك في أعقاب «تغريداته التي شارك بها في الحملة».

وتطرق الشباب في الحملة إلى عزوف الكثير من الشباب عن الزواج بسبب غلاء المهور والمبالغة في مصاريف الزواج وشروط أهل الزوجة من حفلات الزواج التي أصبحت ثلاث حفلات (حنة، زواج، استقبال)، وما يصاحب هذه الحفلات من بذخ في المسرح و الفرق والهدايا وغيرها من الأمور، معززين ذلك بآيات قرآنية وأحاديث في هذا الشأن.

وفي الطرف الآخر، بينت الفتيات أن جميع الأمور قد ارتفع سعرها، وأشرن إلى ارتفاع أسعار الملابس و«الاكسسوارات» وجميع المصاريف، منتقدين الشباب في صرفهم على أمور مثل السيارة والسفر دون مبالاة وعند مصاريف الزواج «يقفون عند كل مبلغ»، على حد تعبيرهن.

وطالبت إحدى المغردات بضرورة النظر في رفع المستوى المعيشي ودعم الشباب للزواج ورفع دخلهم وتوفير السكن اللائق وتقليص فترات الانتظار في المشاريع الإسكانية.

وأبدى المشاركون في الحملة والذين فاق عددهم نحو 3300 تغريدة، أنه لابد من الالتزام وعدم البذخ والإسراف المفرط في الحفلات والمبالغة في المهور والتفاخر بكثرة المهور والمقارنة مع الآخرين في الحفلات، كما اتفق «المغردون» على أن ارتفاع المهور ومصاريف الزواج يدخل الزوجين في دوامة القروض، ما يؤثر في حياتهم الزوجية في المستقبل. وطالبوا المؤسسات الأهلية والحكومية بضرورة نشر الوعي في هذا الجانب.