تقارير إسرائيلية: تركيا طلبت تخفيف تقرير أممي بشأن أحداث «مافي مرمرة»

زعمت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية ان تركيا طلبت تخفيف تقرير لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة حول الأحداث الدامية التي رافقت أسطول الحرية التركي وذلك في إطار محاولات إنهاء الأزمة في العلاقات مع إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سياسي رفيع المستوى في الحكومة الإسرائيلية قوله إن الأتراك «قلقون جدا» من التعرض لانتقادات شديدة توجهها لجنة تقصي الحقائق ضدهم ويريدون دمج تخفيف تقرير اللجنة في إطار صفقة شاملة تتضمن إنهاء الأزمة وإعادة السفير التركي لإسرائيل.

وقالت إن اللقاء السري في بداية الأسبوع الماضي بين نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي موشيه يعلون ومدير عام وزارة الخارجية التركية فريدون سينير أوغلو في جنيف تم بناء على طلب الحكومة التركية وتمحور حول تقرير لجنة تقصي الحقائق الدولية الذي يتوقع نشره خلال أسبوعين.

وقال المصدر الحكومي الإسرائيلي إن مسودة التقرير توجه انتقادا شديدا لحكومة تركيا، كما انه يقول إن جنود وحدة الكوماندوس البحري التي تم إنزاله على السفينة مافي مرمرة وقتلت وأصابت الناشطين عملوا دفاعا عن النفس، لكن التقرير ينتقد القوة الإسرائيلية ويؤكد أن الجنود استخدموا قوة غير متناسبة أدت إلى مقتل 9 نشطاء. ويوصي التقرير بأن تدفع إسرائيل تعويضات إلى عائلات القتلى والجرحى الأتراك.

وقال المصدر الإسرائيلي إنه «على ضوء اقتراب موعد نشر التقرير فإن الأتراك يريدون التوصل إلى تفاهم مع إسرائيل يمنع نشره بصيغته الحالية وهم يريدون تخفيف المقاطع التي تم فيها توجيه انتقادات أو قد تؤدي إلى حدوث عاصفة سياسية في تركيا».

..ونشطاء أردنيون يشترون سفينة للمشاركة في «الحرية2»

أعلن ناشط نقابي أردني عن شراء سفينة بتكلفة 560 ألف يورو لتقل نشطاء أردنيين من أصل 70 ناشطا من خمس دول عربية سيشاركون في قافلة اسطول الحرية2 المقرر انطلاقها نهاية الشهر الى قطاع غزة ضمن حملة دولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وقال نقيب المهندسين الاردنيين السابق وائل السقا في تصريح صحافي ان السفينة تتسع لنحو 200 راكب، وتم تسديد 10 في المئة من قيمتها، فيما سيقرر مجلس النقباء خلال اجتماع يعقد اليوم الاثنين اجراءات استكمال دفع باقي القيمة وتسمية ممثلي النقابات المشاركين في الاسطول الذي سيضم نحو 600 مشارك من 26 دولة عربية واجنبية واسلامية.

وتوقع السقا ان يبلغ عدد المشاركين الاردنيين 35 مشاركا من اصل 70 متضامنا من خمس دول عربية، موضحا ان السفينة العربية ستكون واحدة من اصل ثماني سفن ستشارك في الاسطول الذي يسعى الى كسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ سنوات. وزودت السفينة التي تحمل اسم «الكرامة» بمساعدات إنسانية للفلسطينيين.

وأوضح السقا ان «اللوبي الصهيوني في اوروبا عمل على محاولة تعطيل شراء السفن ومنع المتضامنين الاوروبيين من المشاركة في الاسطول بالضغط على حكوماتها التي رفضت تقييد حركة مواطنيها».

يذكر ان اولى سفن الأسطول انطلقت من فرنسا مساء اول من امس، أطلقتها «الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة» نحو قطاع غزة، في محاولة لنقل مساعدات للفلسطينيين في القطاع.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • زايد.. عطاء مستمر

    تحيي دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم ذكرى يوم زايد للعمل الإنساني التي تصادف التاسع عشر من رمضان كل عام، الموافق

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • من هو الملا منصور خليفة الملا عمر في طالبان؟

    بعد إعلان حركة طالبان عن تولي الملا أختر محمد منصور زعامة التنظيم خليفة للملا عمر الذي أعلنت السلطات الأفغانية أنه توفي في أبريل، نقدم لكم ما يُعرف عنه للآن.

  • بالصور.. حطام الطائرة الماليزية المفقودة

    بعد تأكيد السلطات الفرنسية على أن القطع التي عُثر عليها قبالة سواحل مدغشقر تعود لطائرة من طراز بوينغ 777 وهي الطائرة ذاتها التي استخدمتها الخطوط الماليزية في رحلتها المنكوبة MH370 والمفقودة منذ الثامن من مارس 2014،

  • مقتل 4 مدنيين وجندي في قصف شرق أوكرانيا

    تبادلت القوات الأوكرانية والانفصاليون المؤيدون لروسيا الاتهامات أمس، بقصف مناطق مدنية قرب مدينة دونيتسك التي يسيطر عليها الانفصاليون شرق أوكرانيا رغم اتفاق وقف إطلاق النار الأمر الذي أسفر عن مقتل أربعة مدنيين وجندي.

  • الصين مطالبة بمكافأة روسيا على الاتفاق

    احتاجت الولايات المتحدة الأميركية إلى دعم روسيا لإبرام الاتفاق النووي مع إيران، وقد أقر الرئيس الأميركي باراك أوباما بذلك بقوله: « ما كان يمكن التوصل لمثل هذا الاتفاق لولا استعداد روسيا للوقوف إلى جانبنا».

  • الكويت تكشف شبكة إرهاب «داعشية»

    ضبطت أجهزة الأمن الكويتية في خطوة أمنية استباقية، عناصر شبكة إرهابية تنتمي لتنظيم داعش وتضم خمسة متهمين كويتيي الجنسية، فيما أكدت مصادر أمنية أن الشبكة لا علاقة لها بالتفجير الانتحاري الذي وقع في مسجد الصادق الشهر الماضي..

  • الجيش التركي يمطر الأكراد بالغارات

    في استمرار لعملياتها العسكرية ضد مواقع حزب العمال الكردستاني شنت القوات التركية أمس عشرات الغارات الجديدة على مواقع الحزب، فيما قتل أربعة عسكريين بهجومين لعناصر الحزب لتغرق أنقرة في حرب مفتوحة مع المتمردين الأكراد..

  • وصول خامس سفينة إغاثة إماراتية إلى عدن

    بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وصلت سفينة إماراتية هي الخامسة من دولة الإمارات إلى ميناء عدن منذ مارس الماضي، محملة بآلاف الأطنان من المساعدات الطبية والغذائية.

  • «فيتو» روسي يعطّل إنشاء محكمة خاصة بـ«الماليزية»

    استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يطلب إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة المسؤولين عن إسقاط الطائرة الماليزية (الرحلة إم.إتش 17) في يوليو 2014 في شرقي أوكرانيا..

  • دروس مأساوية من الحرب الأهلية السورية

    سرت بعض الأقاويل حول تورط النظام السوري «بسلسلة من البيانات المحرفة، للتستر على مدى استخدام الأسلحة الكيماوية. فبعد مرور عام واحد على احتفاء الغرب بالتخلص من الترسانة السورية..

  • سلمان بن حمد: البحرين ستبقى قوية وآمنة

    أكد ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أن بلاده ستبقى عزيزة قوية في وجه كل من يحاول مس كيان أمنها واستقرارها.

  • المقاومة اليمنية تدخل الحوطة وتبدأ عملية تحرير أبين

    واصلت المقاومة الشعبية وقوات الجيش الوطني في اليمن، أمس، انتصاراتها على المسلحين الحوثيين وقوات الرئيس السابق في محافظتي لحج وأبين بدعم ومساندة من قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية..

  • زعيم «الشعوب الديمقراطي» يتهم أردوغان بجر بلاده للحرب

    اتهم زعيم حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد صلاح الدين ديمرتاش الرئيس رجب طيب أردوغان بشن ضربات جوية في سوريا والعراق للتصدي للمكاسب التي حققها الأكراد على الأرض وعلى المستوى السياسي وباستغلال الحرب ضد تنظيم«داعش» كواجهة فيما فتحت السلطات التركية ضده بتهمة التسبب «باضطرابات في النظام العام» و«التحريض على العنف».

اختيارات المحرر

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.

تابعنا علي "فيس بوك"