تحرك

مكافحة "زيكا" تتطلب مواجهة أكثر فعالية

ت + ت - الحجم الطبيعي

كانت منظمة الصحة العالمية ومديرها العام الدكتورة مارغريت تشان على حق بإعلان فيروس زيكا حالة طوارئ عالمية، علماً بأنه لم يثبت بشكل قاطع بعد ارتباط الفيروس بالتشوهات الخلقية الشديدة.

إلا أن المرض الناجم عن لدغات بعوضة الحمى الصفراء يشكل تهديداً خطيراً، سيما بعد انتشاره في الأميركتين وظهور حالات تشوه في الأطفال المولودين حديثاً، تمثلت بعدم اكتمال نمو الرأس.

ومن شأن إعلان حالة الطوارئ أن يدفع إلى تحرك دولي كان غائباً بشكل مأساوي في الأشهر الأولى لانتشار وباء إيبولا. إلا أن قرار منظمة الصحة العالمية سيقلص معدل السفر إلى الدول المصابة، مما سينعكس عبئاً اقتصادياً عليها.

ولا يزال الطريق طويلاً أمام التوصل إلى طعم مضاد للمرض، أو علاج فاعل له، في حين أن ردود الفعل المباشرة، كشراء المزيد من حبوب منع الحمل أو اللجوء إلى عمليات الإجهاض، تواجه مقاومة قانونية وثقافية شرسة، مما لا يترك من خيار فاعل سوى سلاح الحدّ من انتشار البعوض المتوفر اليوم.

 ويجب أن يكتسب هذا الإجراء وغيره زخماً أكبر، بحيث لا تقتضي الضرورة فقط حماية النساء الحوامل وأطفالهن، بل تحسين مستوى الرد الدولي على ظهور جراثيم غامضة تنتظر دورها في مكان حار ورطب ما.

Email