دعم كامل لمشاريع الشباب

وزارة الزراعة العمانية تبذر الوعي بمناحل العسل

ت + ت - الحجم الطبيعي

العمل في مناحل العسل في سلطنة عمان مهنة يزاولها الأجداد وبعدهم الآباء منذ زمن بعيد بالطرق التقليدية في المناطق المختلفة وللمرأة دورها أيضاً، ما جعل حكومة السلطنة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية تهتم بتطوير المهنة.

حيث أدخلت طرق التربية الحديثة بين المواطنين، وأدى ذلك لمضاعفة أعداد خلايا نحل العسل وهناك مجموعة من النحل تعيش بأسلوب اجتماعي تعاوني في مسكن خاص يسمى الخلية، وتتكون الطائفة من ملكة وشغالات وذكور، والملكة.

وهي الأنثى الوحيدة كاملة التكوين ووظيفتها الأساسية وضع البيض، وحجمها أطول من الشغالات، وهن أصغر الأفراد حجما وأكثرها عددا وتتراوح بين 20 و 60 ألف شغالة، ويقع عليهن مسؤولية الأعمال خارج وداخل الخلية، وتتصف الذكور بأنها ذات حجم كبير وجسمها أقصر من الملكة.

وليس للذكر آلة لسع ولا خرطوم لجمع الرحيق وغير مؤهل للعمل بالخلية التي تلقح الملكة، وتتكون أقراص الشمع داخل الطائفة من اليرقات ويختلف عددها وأعمارها حسب قوة وعمر الملكة، وتوفر العوامل المناسبة لحياة النحل ومواسم التكاثر والنشاط، وهناك أيضا العسل وحبوب اللقاح وتستخدمها الطائفة لتغذية الحاضنة وأفراد الخلية.

ولإنشاء مناحل العسل يجب ترك مسافة نصف متر بين الخلية والأخرى، ومتر بين الصف والآخر لتسهيل عمليات النحالة. ومراعاة الابتعاد عن الطرق العامة وتوفير مصدر للماء النقي، ومكان مغلق ونظيف لفرز العسل لوضع أدوات النحالة فيه. وفحص الخلايا يتم بعد شروق الشمس، وعند دخول الدخان يرفع الغطاء الخارجي ويوضع مقلوبا على خلية مجاورة، أو على حوامل الخلايا.

ويدخل أثناء ذلك على قمم الإطارات التي تستخرج للفحص، خاصة الموجودة بها الملكة للتأكد من سلامتها، وفحص الأقراص المحتويـة على الغذاء ووجـود عـدد مناسب من أقراص العسل وحبوب اللقاح. وترفع الأقراص الزائدة عن حاجة الخلية، وينظف الشمع وجدران الخلية وقاعدتها وإزالة بيوت الملكات لمنع حدوث التطريد.

وتهتم وزارة الزراعة بالسلالات المحلية لنحل العسل عن طريق البرامج والمشاريع التي تنفذها، بجانب البحوث والدراسات العلمية ودراسة طباع وصفات وإنتاجية النحل، وتتبنى البرامج الإرشادية والبحثية والتنموية للرقي بالمهنة والمحافظة على السلالة الطيبة لنحل العسل. وحققت المشاريع نتائج إيجابية وزادت الإنتاجية وبجودة عالية ووفرت العمل للشباب وإيجاد مصدر دخل للعديد من الأسر،

ويعمل معظم المزارعين في تربية وإكثار نحل العسل، وبعض الشباب لديهم مشاريع لمناحل ذات إنتاجية كبيرة، وتدر دخلا ماديا يساعدهم على التوسع بما يسهم في رفد الأسواق المحلية بالعسل ويدعم الاقتصاد الوطني.

Email