تظاهرات عربية وعالمية وبث مشترك نصرة للقدس

Ⅶ تظاهرة حاشدة في كراتشي تضامناً مع القدس | أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد عدد من البلدان العربية والإسلامية وإسبانيا، أمس، تظاهرات منددة بالقرار الأميركي المعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، حيث نظمت تظاهرات في السودان وباكستان وإندونيسيا وتركيا.

وعَبّر المجلس الأعلى عن تأييده التام لموقف الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وهيئة كبار العلماء، ومجمع البحوث الإسلامية، من قضية القدس والقضية الفلسطينية، وموقف الإمام الأكبر، برفض مقابلة نائب الرئيس الأميركي، في ظل القرار الباطل بحق القدس.

وأكّد المجلس أن موقف الأزهر الشريف من هاتين القضيتين الإسلاميتين يُمَثِّل موقفاً ثابتاً وراسخاً. وقال الرئيس السوداني عمر البشير، إن شباب السودان مستعد للدفاع عن فلسطين، وجدد التأكيد على عروبة وإسلامية مدينة القدس. وقال في خطاب أمام حشد جماهيري بمدنية القولد (شمال) تضامناً مع القدس: «كل الشباب والفتيات في السودان، جاهزون للدفاع عن القضية الفلسطينية». وتساءل موجهاً الحديث للرئيس الأميركي دونالد ترامب: «نقول لترامب من الذي أعطاك الحق لإعطاء القدس لليهود؟».

مسيرة جاكرتا

وشهدت جاكرتا، أكبر مسيرة في إندونيسيا حتى الآن، منذ إعلان ترامب، حيث شارك فيها نحو 80 ألف متظاهر. وقال مجلس العلماء الإندونيسي، إنه يدين بشدة قرار ترامب بشأن القدس، وطالبه بسحب إعلانه.

ونظمت في مدينة كراتشي الباكستانية تظاهرة احتجاجية حاشدة. وخرج آلاف الباكستانيين إلى الشوارع تعبيراً عن تنديدهم بقرار البيت الأبيض، وهم يحملون الأعلام الفلسطينية والباكستانية، فيما ما شهدت مدينة ديار بكر التركية، تظاهرات حاشدة، هتف فيها المتظاهرون للقدس ونددوا بالقرار الأميركي.

مسيرات بإسبانيا

وانتفضت الجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية والمنظمات المدنية والنقابات في إسبانيا ضد قرار ترامب. فقد شهدت مدينة مدريد تظاهرتين كبيرتين الأولى وسط المدينة والثانية أمام السفارة الأميركية، كما تم تنظيم عشرات الوقفات التضامنية في برشلونة وإشبيلية وقرطبة وفالنسيا وبامبلونا وسرقسطة وغيرها من المدن.

في واشنطن

وتظاهر الآلاف في واشنطن، للتعبير عن رفضهم لقرار ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. ونظّم التظاهرة التي جرت الأحد قرب البيت الأبيض، المجلس الأميركي للمنظمات الإسلامية، وشارك فيها مجموعات عدة إسلامية وغير إسلامية. ورفع المتظاهرون علماً فلسطينياً ضخماً يصل طوله 50 متراً. بث مشتركوانضمت القنوات المرئية والمسموعة الرسمية في كل من مصر والأردن وفلسطين في بث مشترك دعما لـ»عروبة القدس».

واستمر البث من الثانية عشر ظهراً أمس حتى الساعة العاشرة مساء، وعرض مواد تاريخية ووثائقية «توضح وتؤكد عروبة القدس الشريف وما أقرته القوانين الدولية من حق للشعب الفلسطيني في القدس، كما يتم استضافة خبراء وشخصيات من مختلف الدول العربية للتحدث عن القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ولمناصرة القدس الشريف والتصدي لمحاولات تهويده».

Email