عرقلت الملاحة الجوية والبحرية وأغلقت مدارس

أمطار وسيول تجتاح السعودية ومصر وبلاد الشام

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعرضت مناطق في المملكة العربية السعودية ومصر وبلاد الشام لمنخفض جوي أدى إلى سيول ناجمة عن الأمطار الغزيرة، ما أصاب بعض المناطق بشلل مروري وإغلاق موانئ وعرقلة الملاحة الجوية وتعليق الدراسة، في وقت أصدر النائب العام السعودي سعود المعجب توجيهاته بالقبض والتحقيق مع المقصرين في الأمطار التي ضربت جدة. وتعرضت محافظة جدة في السعودية، أمس، إلى هطول أمطار غزيرة، تسببت بسيول جارفة وفيضانات غطت شوارع المدينة وشلّت الحركة فيها.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، شوارع في جدة وقد أغرقتها مياه الأمطار متسببة في تعطل حركة السير على طريق المطار.

وبحسب توقعات هيئة الأرصاد الجوية في المملكة، فإن الأمطار ستستمر حتى اليوم الأربعاء. وأعلنت الأرصاد أن محافظة جدة وعسفان وخليص وبحرة ومكة المكرمة والطائف، ستشهد هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة قد تؤدي إلى جريان السيول، وتُصحب بنشاط في الرياح السطحية.

وأكد مطار الملك عبدالعزيز بجدة، أن الحالة المناخية المستمرة على المحافظة سببت تأخيراً لبعض الرحلات القادمة أو المغادرة للمطار.

وجرى إيقاف الحركة الملاحية في ميناء جدة الإسلامي بسبب التقلبات الجوية المصاحبة للأمطار وارتفاع سرعة الرياح النشطة التي تجاوزات 35 عقدة وانخفاض في مدى الرؤية الأفقية.

في الأثناء، أصدر النائب العام السعودي سعود بن عبد الله المعجب توجيهاته إلى رئيس فرع النيابة العامة بمنطقة مكة المكرمة ورئيس دائرة محافظة جدة وجميع فروع ودوائر النيابة في جميع مناطق المملكة بأن تكون النيابة العامة بكامل جاهزيتها وعلى مدار الساعة لمباشرة كافة ما يخصها نظاماً تجاه الظرفية الجزائية المصاحبة لحالة السيول التي تعرضت لها محافظة جدة مؤخراً.

ولا سيما ما يتعلق بالمسؤولية التقصيرية وتبعاتها الجزائية وأن يكون ذلك بشكل عاجل، آخذاً طابعَ الأولوية، والعملَ الناجز.

أمطار في مصر

في مصر، شهدت القاهرة وعدد من المحافظات، موجة من الطقس السيء وسقوط أمطار وثلوج على بعض المناطق. وتعرضت شوارع القاهرة والقليوبية والإسكندرية والبحيرة ودمياط، لشلل مروري بسبب الأمطار، كما توقفت الحركة المرورية، فضلاً عن انقطاع التيار الكهربائي، فيما رفعت الأجهزة التنفيذية حالة التأهب القصوى لمواجهة أي طوارئ وسحب المياه من الشوارع.

وفي مدينة مرسى علم التابعة لمحافظة البحر الأحمر جنوب البلاد، تساقطت أمطار شديدة وكرات من الثلج، إضافة إلى ظهور كميات كبيرة من السحب تنذر بسقوط أمطار أخرى كثيرة.

من جانبه، قال الناطق باسم الهيئة العامة للأرصاد، وحيد سعودي، إن الأماكن التي تعرضت لتساقط الأمطار هي المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط سواء الغربية منها أو الشرقية، وستستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل وكمياتها ما بين المتوسطة والغزيرة على الإسكندرية ومطروح، ومتوسطة الشدة على رفح المصرية والعريش.

وأضاف في بيان للهيئة، إن محافظات الوجه البحري والقاهرة تعرضت لسقوط أمطار كثيرة اعتبارا من ظهر الثلاثاء مع تزايد فرص سقوط الأمطار اليوم (الأربعاء)، مشيرا إلى أن التوزيعات الضغطية لا تساعد على سقوط أمطار رعدية أو حدوث سيول في أية محافظة من محافظات مصر.

وقررت وزارة الموارد المائية والري الدفع بفرق عمل للمرور على مناطق السيول لرصد أي مستجدات أو تعديات، والتأكد من عدم وجود ما يعوق حركة سير السيول في حال حدوثها.

وأعلنت وزارة النقل غلق بوغازي ميناء الإسكندرية والدخيلة لسوء الأحوال الجوية. وقال الناطق باسم ميناء الإسكندرية رضا الغندور، إن إدارة الحركة بالميناء قررت غلق بوغازي ميناء الإسكندرية والدخيلة بعد ارتفاع الموج وسرعة الرياح عن المعدلات الطبيعية. وأضاف إن قرار غلق البوغاز للحفاظ على سلامة الأرواح والسفن والأرصفة والبضائع.

كما تتعرّض سوريا وفلسطين والأردن ولبنان وتركيا لأحوال جوية مشابهة أسفرت عن سيول وعرقلة للحياة العامة حيث هطلت الأمطار في شوارع غزة، وأصيبت طالبة بجروح خطيرة بعد سقوطها من علو داخل مدرستها فى مدينة رفح جنوبي القطاع بسبب الرياح الشديدة، والأمطار الغزيرة، كما غرقت منازل وطرق رئيسية في غزة.

 

Email