إصابة عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال

■ إجراءات الاحتلال وتضييقه لم تمنع الفلسطينيين من جني محصول الزيتون في مدينة القدس | أ.ف.ب.

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، فتاة فلسطينية تبلغ من العمر (16 عاماً) قرب الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، واعتدى مستوطنون على الفلسطينيين في المدينة، فيما هدم الاحتلال منزلاً في مدينة اللد المحتلة عام 1948.

وزعمت قوات الاحتلال بأن الفتاة كانت متواجدة قرب الحرم الإبراهيمي لتنفيذ عملية طعن ضد جنود الاحتلال، فيما أكدت مصادر فلسطينية محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الفتاة غادة عزام عزمي الشماس (14 عاماً)، بعد عبورها حاجز أبو الريش، وحينما حاولت عبور شارع السهلة قام الجنود باعتقالها ونقلها إلى مركز شرطة الاحتلال بالقرب من الحرم بدعوى حيازتها سكيناً. وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال فتشوا حقيبتها ولم يعثروا على أي شيء.

قام عدد من المستوطنين بالاعتداء على أحياء فلسطينية داخل مدينة الخليل في أعقاب سلسلة تطورات، منها قرار النيابة العسكرية الإسرائيلية إخلاء المستوطنين من منزل عائلة فلسطينية، وإصابة ثلاثة مستوطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات في المدينة.

وهاجم مستوطنون بحماية جنود الاحتلال منازل الفلسطينيين في أحياء تل الرميدة والكرتينا وجبل الرحمة في البلدة القديمة بمدينة الخليل. وأفادت مصادر محلية بأن المئات من مستوطني البؤر الاستيطانية الجاثمة على أراضي وممتلكات الفلسطينيين في مدينة الخليل هاجموا المنازل ورشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة ووجهوا الشتائم العنصرية والمسيئة لسكانها وهددوهم بمزيد من العنف والاعتداءات اليومية.

جرحى

وأصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت فجراً مع قوات الاحتلال في منطقتي الحريقة وجبل جوهر بمدينة الخليل. وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الحريقة وجبل جوهر القريبة من مستوطنة «كريات أربع» المقامة على أراضي الفلسطينيين شرق الخليل وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل تقوع الغربي شرق بيت لحم. وأفادت مصادر صحافية بأن الشبان رشقوا قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة، وأطلق الجنود وابلاً من الرصاص المعدني وقنابل الغاز.

واقتحمت قوات الاحتلال مبنى بلدية تقوع وأجرت عمليات تفتيش في مكاتبها قبل أن يتدخل الموظفون وعدد من المواطنين الفلسطينيين وأجبروهم على الانسحاب من المبنى.

وهدمت جرافات الاحتلال منزلاً يعود لعائلة الفقير الفلسطينية في مدينة اللد المحتلة عام 48. وشردت سلطات الاحتلال أفراد العائلة.

4000

أفادت دراسة فلسطينية جديدة بأن الاحتلال هدم نحو 4 آلاف منزل في القدس المحتلة منذ عام 1967. وأكدت الدراسة الصادرة عن «مركز المعلومات البديلة» في القدس، أمس، أن أهالي القدس تكبّدوا خسائر مالية تجاوزت 9 ملايين دولار بين 1967 و2013 بسبب عمليات الهدم.

Email