السلطة تبدأ خطوات تسلم معابر غزة

■ معبر بيت حانون (إيريز) شمالي قطاع غزة واحد من ثلاثة معابر ستتسلمها السلطة | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

وصل رئيس هيئة المعابر في السلطة الوطنية الفلسطينية، نظمي مهنا، إلى قطاع غزة أمس، للبدء بإجراءات تسلم معابر القطاع، ضمن اتفاق المصالحة مع حركة حماس.

تنفيذ

وقال مهنا للصحافيين، إثر لقائه مع قائد الأجهزة الأمنية، ووكيل وزارة الداخلية في غزة، اللواء توفيق أبو نعيم «أنا مكلف من الرئيس (محمود عباس)، بالتوجه لغزة لتنفيذ أول بنود اتفاق المصالحة في القاهرة، حول استلام المعابر، ونحن بانتظار الساعات القليلة المقبلة حتى يتم الإعلان عن استلام المعابر رسمياً». وأضاف مهنا أن استلام معابر القطاع هي «أولى الخطوات التي ستباشر فيها الحكومة الفلسطينية (مهامها) في قطاع غزة، وهي معبر رفح (الحدودي مع مصر)، وكرم أبو سالم (التجاري)، ومعبر بيت حانون (ايريز)».

تمكين

وأعرب مهنا عن أمله أن تفتح هذه الزيارة، المجال أمام تمكين عمل الحكومة ووزرائها في كافة الوزارات والمؤسسات، لإعادة الوضع إلى ما كان عليه في السابق في القطاع. وعن السقف الزمني المتوقع لعملية تسلم المعابر، قال مهنا، نأمل أن يتم التسليم خلال ساعات، حتى تتمكن السلطة الفلسطينية والحكومة من أداء مهامها وواجباتها تجاه شعبنا في قطاع غزة.

عملية

وأعلن وزير الأشغال العامة والإسكان، مفيد الحساينة، انطلاق عمل لجنة استلام المعابر، حيث تحركت اللجنة في جولة تفقدية لزيارة معبر رفح ومعبر كرم أبو سالم وساحات المعبر، لتقييم الأوضاع في هذه المعابر، لتهيئة الأمور أمام المرحلة المقبلة. وقال الوزير الحساينة، إننا كفلسطينيين، انطلقنا في عجلة المصالحة، وسط إجماع الكل الفلسطيني، ودعم ومساندة القيادة الفلسطينية وجميع الأطراف.

كما وصل وفد من وكلاء الوزارات إلى القطاع، لتسلم مهامهم في الوزارات التي يشرفون عليها.

Email