خليفة حفتر: نحن أبعد من المريخ عن قطر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحدث القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر عن الموقف من قطر واصفاً هذا البلد بأنه وضع نفسه في صف الإرهاب، وأنه سعى إلى تدمير ليبيا.

ورد حفتر على سؤال، في حوار مع قناة «فرانس 24»، عما إذا كان يشاطر رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج في الوقوف على مسافة واحدة من أطراف الأزمة الخليجية، بالقول: «لا لا لا نحن لسنا على مسافة واحدة مع قطر. نحن أبعد من المريخ عن قطر».

وشدد قائد الجيش الوطني الليبي على أنه «لا يمكن أن تكون لدينا علاقة مع قطر أبداً، ما دامت على هذا النهج».

ومن جانب آخر، قال حفتر عن الأزمة مع قطر: «نحن لا نريد فقدان أحد من الدول العربية، ونحن لم نتمن أن تقف قطر هذا الموقف المعادي لليبيا من دون سبب، وأن تستخدم كأداة لتخريب هذا البلد الآمن.

وكل المشاكل التي حصلت في ليبيا كانت وراءها قطر، وما كنا نتمنى أن نراها في هذا الموقع، الذي قد يجرها لما هو أسوأ مما عليه هي الآن». واستطرد قائد الجيش الليبي في هذا السياق قائلاً: «تمنيت أن يكون هناك عقل مدبر حتى لا نفقد أحداً. بصراحة أنا لا أحب مواجهة أي دولة عربية وألحق بها الأذى».

وكانت قيادة الجيش الليبي قد عرضت أدلة ووثائق بالصوت والصورة، أكثر من مرة منذ الشهر الماضي، تؤكد تورط دولة قطر رسمياً في دعم الجماعات الإرهابية منذ سنة 2011، وتمويل العمليات المسلحة التي حصلت في ليبيا، بهدف زعزعة الاستقرار في ليبيا وضرب عملية التحول الديمقراطي.

وأظهرت وثيقة تورط مسؤولين قطريين في تأجيج الخلافات في ليبيا من خلال نشر قوات عسكرية قطرية على الأراضي الليبية، ومحاولة السيطرة على عدة مناطق، أبرزها معتيقة ومصراتة، إضافة إلى إغراق البلاد بمليارات الدولارات لإفساد المجتمع الليبي عبر استغلال الظروف الاقتصادية لبعض الليبيين، ودعم السجناء السابقين في ليبيا حتى أصبحوا قيادات.

ومن بين المسؤولين القطريين المتورطين في ذلك، محمد حمد الهاجري الذي كان القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة القطرية بليبيا، والعميد بالاستخبارات القطرية سالم علي الجربوعي، الذي شغل الملحق العسكري لقطر في دول شمال أفريقيا، قام هذا الأخير بدعم القاعدة وداعش والإخوان مادياً، حيث عمد إلى تحويل مبلغ قدره 8 مليارات دولار من البنك القطري التونسي إلى بنك الإسكان بمحافظة تطاوين جنوبي تونس، ليتم فيما بعد إرساله إلى ليبيا لدعم الجماعات الإرهابية.

كما ساهمت قطر في إرسال 8000 مقاتل من ليبيا إلى سوريا قبل العودة بهم إلى ليبيا، وتم نقلهم بطائرات قطرية، كما قامت بجلب عدة إرهابيين من الخارج إلى ليبيا.

Email