لقاء لوزراء إعلام الدول الأربع لوضع استراتيجية تواجه قطر إعلامياً

مكرم محمد أحمد لـ« البيان»: اجتماع عالٍ خلال يومين لبحث التحرك

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، الكاتب الصحافي البارز مكرم محمد أحمد، في تصريحات لـ«البيان» عن عددٍ من الخطوات التي تسعى الدول الأربع المقاطعة لقطر (الإمارات والسعودية والبحرين ومصر) لاتخاذها خلال الفترة المقبلة في ضوء عناد وإصرار الدوحة على مواقفها، من بينها مجابهة الدوحة إعلاميًا، وكذا بحث إمكانية إخراجها من مظلة مجلس التعاون الخليجي، مشددًا في السياق ذاته على أنه «لا تنازل عن المطالب»، في الوقت الذي أكد فيه على أنه ليست هنالك مؤشرات لاستجابة قطر أو نجاح الوساطة.

وأفاد مكرم محمد أحمد بأن اجتماعًا سوف يعقد في غضون اليومين المقبلين على مستوى تمثيل عالٍ بين الدول الأربع، وربما يكون في العاصمة المصرية «القاهرة» لمناقشة تطورات الأزمة وسبل التحرك المستقبلي. كما كشف عن انعقاد اجتماع مُهم لوزراء إعلام الدول الأربع قريباً للاتفاق على استراتيجية ورؤى إعلامية تجابه جهود قطر.

وقال الكاتب الصحافي المصري البارز نقيب الصحافيين المصريين الأسبق إن «ما أعرفه عن الموقف المصري أنه ما زال يؤكد على الالتزام بكافة الشروط التي وضعتها الدول الأربع، ومن بينها وقف شبكة قنوات الجزيرة القطرية، ووقف كافة صور التمويل لكافة جماعات الإرهاب، وأن تكون هنالك ضمانات ورقابة دورية ثابتة للتأكد من أن قطر سوف تلتزم بتنفيذ كل نقاط الاتفاق».

وتابع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، قائلاً، «أرى أن الموقف حاليًا لا يؤشر على أن قطر سوف تستجيب للمطالب، فالدوحة تبدو لاتزال متمسكة بموقفها المعاند، وترفض المطالب وتنكر إنكارًا تامًا صلتها بالإرهاب.. بينما الدول الأربع مصممة أيضًا على تنفيذ كافة المطالب والاشتراطات الـ 13 التي تم تقديمها لقطر، كما أنني لا أعتقد بأن الوساطة من الممكن أن تفعل شيئًا ذي بال في ظل عناد قطر».

ولفت إلى أن من بين الخطوات المرتقبة –وفق حديث مصدر مسؤول بدولة من الدول الأربع- هو البحث في إمكانية إخراج قطر من مظلة الدول الخليجية، استنادًا إلى اعتبار أنه لا يمكن أن تكون قطر داعمة للإرهاب وهي بنفس الوقت تحت مظلة الدول الخليجية، وأنه كانت أمام الدوحة فرصة لتختار الطريق الصحيح، لكنها فوتت تلك الفرصة، وبالتالي لا يمكن أن تكون تحت مظلة الدول الخليجية«.

وكشف رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر – في معرض تصريحاته لـ»البيان«- عن أن هنالك مشروعًا يجري بحثه وإمكانية تنفيذه وربما يشهد التنفيذ قريبًا، إذ يجتمع وزراء إعلام الدول الأربع قريباً في إطار اجتماعات دورية، يتفقون فيها على رؤى إعلامية واستراتيجية تجابه جهود قطر التي تغرق الإعلام الأوروبي، وتثبت تلك الرؤى مواقف شعوب الدول الأربع على المطالب، وأيضًا تبحث إمكانية أن يكون لتلك الاستراتيجية الإعلامية دور في إفساد محاولات أطراف كثيرة لتزييف الوعي العربي وتمزيق وحدة الدول الأربع.

وحول مدى إمكانية التوجه نحو الأمم المتحدة وهيئاتها المختلفة كخيار أمام دول المقاطعة في مجابهة الموقف القطري، قال نقيب الصحافيين المصريين الأسبق إن وجهة النظر المصرية المطلع عليها تؤكد أنه لابد أن تتم معاقبة الإرهاب وملاحقته في كل مكان، كي يتوقف، حتى لو ذهبنا إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، وأردف أن»هذه وجهة النظر المصرية، لكن هل هنالك اتفاق بين الدول الأربع على تلك الخطوة؟ فليس لدي معلومات بشأن ذلك، غير أن مصر مصرة على ملاحقة الإرهاب أينما وجد، وأكدت على ذلك أكثر من مرة.

Email