الجرمن يلقي كلمة الدولة أمام مؤتمر رودس الثاني عن الأمن والاستقرار

الإمارات: إيران تمارس سياسة عدائية توسعية في المنطقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت دولة الإمارات أن استتباب الأمن والسلم في منطقة حوض البحر المتوسط يشكّل عنصراً أساسياً للاستقرار في العالم، ويمثل إحدى أولويات سياسة الإمارات التي تستمد مبادئها من ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي، داعيةً إلى وقف تدخلات إيران في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، وسياساتها التوسعية العدائية.

جاء ذلك في بيان الدولة الذي ألقاه أحمد الجرمن، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية، أمام مؤتمر رودس الثاني، عن الأمن والاستقرار بمنطقة حوض البحر المتوسط الذي دعت إليه اليونان.

وجدد الجرمن، في بيان الدولة، إدانة الإمارات ونبذها للإرهاب بكل أشكاله وصوره، بغض النظر عن مصدره ومكانه ومرتكبيه، مشدداً على أهمية تكاتف الجهود الدولية والإقليمية لمكافحة الإرهاب، وتفعيل القرارات والتوصيات ذات الصلة الصادرة عن المنظمات والمؤتمرات الدولية والإقليمية، وتنشيط استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب.

واستعرض الجرمن، الذي ترأس وفد الدولة أمام المؤتمر، الذي ضم سلطان محمد ماجد العلي، سفير الدولة لدى اليونان، جهود دولة الإمارات المكثفة وتحركها النشيط من أجل العمل على احتواء العديد من حالات التوتر والأزمات، سواء على صعيد المنطقة أو خارجها.

وأشار إلى سعي الدولة بشكل دؤوب ومستمر لتعزيز مختلف برامج مساعداتها الإنسانية والإغاثية والإنمائية، فضلاً عن إسهاماتها الفاعلة في العديد من عمليات حفظ السلام وحماية السكان المدنيين واللاجئين، وإعادة الإعمار في المناطق بعد انتهاء الصراعات، وهو ما يجسد شراكتها وتفانيها من أجل تحقيق الأهداف النبيلة المتمثلة في حفظ السلم والأمن الدوليين.

تدخلات إيران

وقال: «ومن هذا المنطلق، تعرب دولة الإمارات عن قلقها إزاء السياسة الإيرانية العدائية والتوسعية، ورفضها التام استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المنطقة العربية، وتطالبها بالالتزام التام بالأسس والمبادئ والمرتكزات الأساسية المبنية على مبدأ حسن الجوار واحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي».

وأضاف: «أما في الشأن اليمني، فإن دولة الإمارات تؤكد الالتزام الكامل بوحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله وفق المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل ومؤتمر الرياض، والتنفيذ الكامل وغير المشروط لقرار مجلس الأمن رقم 2216 لعام 2015، وتدعم جهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وفي الوقت ذاته ترفض أي تدخل خارجي في شؤون اليمن الداخلية».

وحدة ليبيا

وأكد الجرمن حرص دولة الإمارات على أمن واستقرار ووحدة الأراضي الليبية، من خلال التوفيق بين أقطاب الأزمة الليبية، وذلك من خلال الاجتماع الذي ضم قائد الجيش الليبي خليفة حفتر ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج في أبوظبي أخيراً، وتدعم دولة الإمارات جهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر، بما يحقق الأمن والاستقرار على ضفتي الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

منتدى

تشارك دولة الإمارات، ممثلة في الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، في المنتدى العالمي للحد من المخاطر والكوارث الذي انطلق أمس، في مدينة كانكون المكسيكية.

يرأس وفد الدولة الدكتور جمال محمد الحوسني، المدير العام للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، الذي يلتقي على هامش المنتدى مع عدد من ممثلي الدول ورؤساء الوفود المشاركة.

ويناقش المنتدى - الذي يستمر ثلاثة أيام - عدداً من القضايا والموضوعات ذات العلاقة بمجهودات دول العالم، للحد من المخاطر والكوارث والخسائر التي تنتجها تلك الكوارث على الدول والشعوب.

Email