قطر تشق الصف العربي بموقفها من إيران وإسرائيل و«حزب الله»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أثار حديث للشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، استياءً واسع النطاق في المنطقة، لتضمنه مواقف صادمة تشق الصف العربي وخاصة ما يتعلق بالعلاقات مع إيران وإسرائيل و«حزب الله».

حديث أمير قطر، الذي بثته وكالة الأنباء القطرية على موقعها، واستعرضته القنوات القطرية في شريط أخبارها، جاء بعد حفل تخريج دفعة من مجندي الخدمة الوطنية في ميدان معسكر الشمال. واعتبر فيه أن إيران «ثقل إقليمي وإسلامي لا يمكن تجاهله، وليس من الحكمة التصعيد معها، خاصة أنها قوة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة عند التعاون معها»، وقال مدافعاً: «لا يحق لأحد أن يتهمنا بالإرهاب لأنه صنّف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، أو رفض دور المقاومة عند حماس وحزب الله».

كما أكد الشيخ تميم، في كلمته، أن قطر لها تواصل مستمر مع إسرائيل، وقال: «ليس لقطر أعداء بحكم سياستها المرنة». كما انتقد مخرجات القمة العربية الإسلامية الأميركية التي شاركت فيها قطر بالرياض، داعياً إلى ما قال إنه «العمل الجاد المتوازن بعيداً عن العواطف وسوء تقدير الأمور».

واعتبر أن العلاقة مع واشنطن قوية ومتينة برغم التوجهات غير الإيجابية للإدارة الأميركية الحالية، معبراً عن ثقته بأن الوضع القائم لن يستمر بسبب التحقيقات العدلية تجاه مخالفات وتجاوزات الرئيس الأميركي، وقال إن «قاعدة العديد تمثل حصانة لقطر من أطماع بعض الدول المجاورة، كما تعتبر الفرصة الوحيدة لأميركا لامتلاك النفوذ العسكري بالمنطقة، في تشابك للمصالح يفوق قدرة أي إدارة على تغييره». وبرغم أن وكالة الأنباء القطرية بعد بثها الحديث عادت لتنفيه، وتشير إلى أن اختراقاً لموقعها قد حدث من جهة غير معلومة، فإن خبراء أكدوا صعوبة اختراق الوكالة والقنوات التلفزيونية ومواقع التواصل التي بثت جميعها مقتطفات من الحديث.

ــ أمير قطر يعتبر طهران قوة استقرار للمنطقة

ــ  تميم: علاقتنا مستمرة مع إسرائيل و«حزب الله» مقاومة و«الإخوان» ليسوا جماعة إرهابية

Email