قتلى وجرحى في قصف على مناطق النظام

«داعش» يعتذر لإسرائيل ويصفي قيادات في الرقة

■ سوري يعبر بالقرب من مبنى مدمر في درعا | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قصفت إسرائيل موقعاً لمليشيا تابعة للنظام السوري وقتلت 6 من أفرادها في وقت كشفت عن تلقيها اعتذاراً من تنظيم «داعش» على قصف خاطئ قام به عناصر يتبعون له على الجولان المحتل، بينما كشفت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أميركياً عن محاصرتها تماماً لمدينة الرقة السورية، كاشفة في ذات الوقت عن تصفية «داعش» للعديد من عناصره بعد ارتفاع أزمة الثقة بين مقاتليه المحليين والأجانب.

وقال وزير الجيش الإسرائيلي السابق بوغي يعلون خلال مشاركته في فعاليات «السبت الثقافي» «أطلق تنظيم داعش النار باتجاه الجولان مرة واحدة فقط وسارع للاعتذار لنا فوراً»، وأضاف وفقاً لما نقله موقع «معاريف» الإلكترونى أن غالبية عمليات إطلاق النار التي وقعت في الجولان كان مصدرها المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش السوري، باستثناء حادثة واحدة فقط وقعت مؤخراً أطلق فيها عناصر من داعش عن طريق الخطأ النار وسارع التنظيم فورا لتقديم الاعتذار.

أزمة ثقة

إلى ذلك كشفت قوات سوريا الديمقراطية، عن تلقيها معلومات استخباراتية تفيد أن تنظيم داعش، وبعد تضييق الخناق عليه ومحاصرته في الرقة من ثلاث جهات، بدأ في تصفية عدد كبير من قادته، وذلك بسبب انهيار معنويات عناصر التنظيم وانعدام الثقة بينهم. وبحسب المعلومات أن المقاتلين المحليين باتوا لا يثقون بالأجانب أو ما يعرفون بـ«المهاجرين» الذين انضموا للتنظيم ويتهمونهم بالتجسس لصالح التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية التي اقتربت من معقل «داعش» وسيطرت على جميع الطرق المؤدية إلى الرقة.

من ناحيته قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، إن «القوات الإسرائيلية استهدفت معسكراً لقوات الدفاع الوطني التابعة للنظام السوري بمنطقة نبع الفوار في ريف القنيطرة». وأضاف «لم يعلم إذا كان الاستهداف ناجماً عن قصف صاروخي أو قصف من طائرة»، وفيما قال رامي إن الهجوم أوقع 3 قتلى ذكرت مصادر أخرى أن عدد القتلى وصل 6 أشخاص وعشرات الجرحى.

وفي سياق ذي صلة، قالت مصادر محلية إن قوات التحالف الدولي نفذت إنزالاً جوياً استهدف موقعا لتنظيم داعش في حقل الحَمّار النفطي، ببادية البوكمال على الحدود السورية العراقية شرقي سوريا. وأضافت المصادر أن ثلاث مروحيات أميركية قامت بهذا الإنزال، وأن اشتباكات دارت داخل الحقل النفطي لمدة نصف ساعة قبل مغادرة الطائرات الموقع.

لكن مصادر محلية في ريف دير الزور الشرقي قالت إن العملية أسفرت عن مقتل 23 عنصراً من تنظيم داعش، بينهم ابن عمٍّ لزعيم التنظيم أبي بكر البغدادي. وأشارت إلى أن هذا الإنزال الجوي هو السادس بريف دير الزور خلال الشهر الحالي.

سيطرة

وقال مصدر عسكري سوري إن القوات الحكومية السورية سيطرت على بلدة حلفايا في ريف حماة الشمالي بعد معارك عنيفة مع مسلحي جبهة النصرة والمجموعات الموالية لها.

Email