عباس يبحث مع مبعوث ترامب آفاق السلام

عباس خلال مشاركته في أعمال القمة ا أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس عشية القمة، جايسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب لعملية السلام في الشرق الأوسط. ويأتي لقاء عباس مع غرينبلات قبيل الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها الرئيس الفلسطيني في أبريل المقبل الى واشنطن للقاء ترامب. وسيلتقي ترامب أيضا في الفترة نفسها كلاً من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني عبد الله الثاني.

وأكد الرئيس الفلسطيني أن زيارته وزيارة مسؤولين عرب آخرين الى واشنطن بعد القمة العربية «بالتأكيد سيكون لها أثر إيجابي على القضية الفلسطينية».

وكتب غرينبلات في تغريدة على موقع «تويتر»، أن الاجتماع مع عباس كان «إيجابيا للغاية»، مؤكداً أنهما تباحثا في «كيفية تحقيق تقدم ملموس في السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين».

وسجل ترامب الشهر الماضي تمايزا جديدا عن عقود من السياسة الأميركية حيال الشرق الأوسط، إذ أكد خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في واشنطن أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لافتا إلى أنه منفتح على خيارات بديلة إذا كانت تؤدي إلى السلام.

وتنص مبادرة السلام العربية على إقامة علاقات طبيعية بين العرب وإسرائيل مقابل انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها 1967 وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

الاستيطان

ويعتبر المجتمع الدولي الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلين مخالفا للقوانين الدولية وعقبة أمام السلام، لأنه يصادر ويقطع أوصال الأراضي التي يفترض أن تقام عليها الدولة الفلسطينية وفق رؤية حل الدولتين للسلام. وقال استطلاع للرأي نشره معهد يميني إسرائيلي ان نسبة الإسرائيليين الذين يؤيدون الانسحاب من الضفة الغربية المحتلة تراجعت من 60% في عام 2005، لتصبح 36% فقط في عام 2017.

Email