تناولت مجمل القضايا وأكدت حق الإمارات في السيادة على الجزر الثلاث

«مجلس الجامعة» ينهي صياغة قرارات القمة العربية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أنهى مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين إعداد مشروعات القرارات التي ستصدر عن القمة العربية المرتقبة الأربعاء المقبل في الأردن تمهيداً لرفعها لاجتماع وزراء الخارجية المقرر غداً، وتضمنت مشروعات القرارات جملة من القضايا العربية الملحة وفي مقدمتها الوضع في اليمن وسوريا وليبيا والقضية الفلسطينية التي أفرز لها حيزاً واسعاً، كما شددت القرارات المرتقب صدورها عن الزعماء العرب على ضرورة وقف التدخل الإيراني في المنطقة، وأكدت حق الإمارات في السيادة على جزرها المحتلة.

الجزر الثلاث

وتتضمن مشاريع القرارات مشروع قرار حول احتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة لدولة الإمارات ويؤكد بشكل مطلق سيادة الدولة الكاملة على جزرها الـثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وتأييد كافة الإجراءات والوسائل الـسلمية التي تتخذها لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة واستنكار استمرار الحكومة الإيرانية في تكريس احتلالها للجزر الثلاث وانتهاك سـيادة دولة الإمارات العربية المتحدة بما يزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة ويؤدي إلـى تهديد الأمن والسلم الدوليين.

ويؤكد مشروع قرار حول «التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية» على أهمية أن تكون علاقات التعاون بين الدول العربية وإيران قائمة على مبدأ حسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة أو التهديـد بهـا وإدانـة التـدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية باعتباره انتهاكاً لقواعد القانون الدولي ولمبدأ حسن الجوار وسيادة الدول ومطالبة طهران بالكف عن الأعمال الاستفزازية التي من شأنها أن تقوض بناء الثقة وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

الاوضاع في اليمن

وعن الأوضاع في اليمن ينتظر أن يصدر عن القادة بحسب مشروعات القرارات التي ناقشها اجتماع المندوبين برئاسة سفير الأردن لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية السفير علي العايد قراراً يؤكد أمن واستقرار ووحدة اليمن وسلامة وسيادة أراضيه والتأكيد علـى دعـم ومساندة الشرعية الدستورية متمثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي رئـيس الجمهورية اليمنية.

كما يؤكد مشروع القرار أن الحل السلمي في اليمن يستند إلى المرجعيات الـثلاث المتفـق عليهـا والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مـؤتمر الحـوار الـوطني الشامل وقرارات مجل س الأمن ذات الصلة خاصةً القرار رقم 2216 والإشادة بجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد لاستئناف العملية السلمية بناء على المرجعيات المشار إليها.

ويشيد مشروع القرار بمواقف الحكومة اليمنية الداعمة للجهود الأممية لتحقيق الـسلام فـي الـيمن ومساعيها لإيقاف الحرب ولتخفيف المعانـاة الإنـسانية للـشعب اليمنـى.

مركزية قضية

وتؤكد مقترحات القرارات على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية جمعاء وعلى الهويـة العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين وناقش المندوبون مشروع القرار الخاص برفض ترشيح إسرائيل لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن لعامي 2019-2020 .

ويؤكد رفض ترشح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن باعتبارها قـوة احـتلال مخالفـة لأحكام ميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي وفي ضوء استمرار سياساتها المعطلة للسلام والمستمرة في الاستيطان غير القانوني وإجهاض حل الدولتين.

كما يتضمن مشروع القرار تكليف الأمين العام للجامعة العربية والمجموعة العربية في نيويورك وبعثات الجامعة العربية باتخاذ كافـة التدابير اللازمة للحيلولة دون حصول إسرائيل على عضوية مجلس الأمن. ويؤكد مشروع قرار رفعه المندوبون الدائمون لوزراء الخارجية العرب حول تطـورات الوضـع فـي سوريـا مجدداً على الالتزام الثابت بالحفاظ علـى سـيادة سـورية ووحـدة أراضـيها واستقرارها.

ويتضمن مشروع قرار حول «أزمة اللجوء السوري» تكليف مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري بوضع آلية محددة لمساعدة الدول المضيفة للاجئين. كما تضمنت القرارات الأوضاع في ليبيا والصومال والعراق.

Email