في حكم وصفه والد الشهيد بـ«المسرحية»

«السجن» 18 شهراً لجندي إسرائيلي قتل جريحاً فلسطينياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

كأي محاكمة صورية تجريها إسرائيل لجنودها أو مستوطنيها الذين يقتلون فلسطينيين أو غيرهم من العرب، قضت محكمة إسرائيلية أمس بـ«السجن» 18 شهراً على جندي أجهز بالرصاص على جريح فلسطيني، فيما اعتبرت الحكومة الفلسطينية الحكم «ضوءاً أخضر» لجنود الاحتلال لتنفيذ عمليات إعدام.

وكان إلؤور عزاريا قبل 11 شهراً في جيش الاحتلال بمدينة الخليل عندما طعن فلسطينيان جندياً إسرائيلياً. وقتل الجنود أحد المهاجمين بالرصاص وأصيب الآخر. وبعد 11 دقيقة ظل المهاجم عبدالفتاح الشريف (21 عاماً) راقداً على الأرض وعاجزاً عن الحركة، ثم أطلق عزاريا النار من بندقيته على رأسه.

مسخرة

وقال يسري الشريف والد الشهيد للصحافيين بعد النطق بالحكم: «سنة ونصف فقط؟ هذه مسخرة مش حكم... هم بيضحكوا علينا... هذه مسرحية».

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اتخذ خطوة ذات دلالة، إذ اتصل هاتفيا بوالدي الجندي بعد إلقاء القبض عليه تعبيراً عن تعاطفه. كما دافع وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عن الجندي القاتل، في حين خرجت مسيرات تأييد للمجرم وأطلق إسرائيليون عليه «بطل إسرائيل».

بالمقابل،اتهمت فلسطين على لسان الناطق باسم حكومتها طارق رشماوي إسرائيل بإعطاء «الضوء الأخضر» لجنودها من اجل ارتكاب «جرائم» بعد قرار الحكم.

إلى ذلك،ضمت حكومة الاحتلال 250 دونما من اراضي عام 1967 الى ما يسمى ببلدية القدس المحتلة لبناء مستوطنة من 2000 وحدة سكنة.

Email