تقارير البيان

الطفولة الفلسطينية.. اعتقال وقمع وتعذيب

ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي بحق فئات الشعب الفلسطيني كافة، ولا يُستثنى من هذه السياسة الأطفال الذين تعتقلهم وتخضعهم للإقامة الجبرية، وتمارس بحقهم أبشع أنواع التعذيب وإرهاب الدولة المنظم ضاربة بعرض الحائط كل الاتفاقيات الدولية التي تحمي الأطفال وتمنحهم الحماية وفقاً للقانون الدولي.

وتعتبر دولة الاحتلال الإسرائيلي الدولة الوحيدة في العالم التي تعتقل وتحاكم أطفالاً قاصرين في محاكم عسكرية، وتتعامل معهم كبالغين وتفرض عليهم إجراءات لا إنسانية بما يخالف الشرائع والاتفاقات والمواثيق الدولية.

استهداف

وأكد حلمي الأعرج مدير مركز حريات الحقوقي لـ«البيان»، أن الاحتلال يواصل سياسة الإمعان في استهداف الأسرى وبخاصة الأطفال منهم حيث تتواصل حملات الاعتقال واسعة النطاق بشكل يومي في الأراضي الفلسطينية، والتي تطال الأطفال دون سن السادسة عشرة، وهؤلاء الأطفال يتم الاعتداء عليهم أثناء اعتقالهم، والتنكيل بهم خلال نقلهم من سجن الى آخر، وفي أقبية التحقيق، حيث يتعرضون لسوء المعاملة، والى التعذيب النفسي والجسدي المستمر، خاصة في فصل الشتاء حيث يعانون من البرد ونقص الأغطية الشتوية.

إفادات

وأشار الأعرج إلى أن الافادات التي تم الحصول عليها من خلال زيارات المحامين للأسرى الأطفال داخل سجون الاحتلال تؤكد على سوء المعاملة التي يتعرضون لها، وعلى ممارسة سلطات السجون التعذيب بشتى أنواعه بحــق هــؤلاء الأطفــال.

وأضاف الأعرج «نحن كمؤسسة حقوقية نقوم بتوثيق هذه الانتهاكات، وإطلاع المجتمع الدولي عليها، ولنا توجّهات لرفع قضايا فردية على شكل شكاوى الى الجنائية الدولية، والى المحاكم الدولية الأخرى ذات الصلة».

وطالب مدير مركز «حريات» المؤسسات الدولية المعنية بشؤون الطفولة، أن تتدخل وتنتصر لنصوص قوانينها التي يفترض أن ترعى الطفولة وتحافظ على حقوق الأطفال وتمنع أي تعسف أو اضطهاد بحقهم، وأن تضغط على الاحتلال للإفراج عن الأسرى الأطفال.

تعذيب منهجي

من جهتــه قــال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيســى قراقــع، إن الأطفال الأسرى يتعرضون لتعذيب منهجي وسياسة اذلال متعمدة على يد سلطــات الاحتــلال خلال اعتقالهم واستجوابهــم، وان جميع الأطفال الذين يتم اعتقالهــم يتعرضون لأشكــال متعددة ووحشيــة من التنكيــل والضــرب والضغوطــات النفسيــة ومنــذ لحظــة اعتقالهــم.

Email