تركي الفيصل: لا ينبغي لترامب إلغاء اتفاق «نووي إيران»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعرب الأمير تركي الفيصل، الرئيس السابق للمخابرات السعودية والسفير السابق للمملكة لدى كل من واشنطن ولندن، عن اعتقاده أنه لا ينبغي للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أن يلغي الاتفاق النووي مع إيران، لكن يجب عليه أن يوبخ طهران بسبب أنشطتها المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال الأمير تركي الفيصل: «لا أعتقد أنه يجب عليه أن يلغيه، لقد جرى العمل على الاتفاق النووي لسنوات عدة، والإجماع العام في العالم وليس في الولايات المتحدة فقط هو أنّه حقق هدفاً، وهو فجوة لمدة 15 عاماً في البرنامج الذي شرعت فيه إيران لتطوير أسلحة نووية».

وأضاف في كلمة ألقاها في مركز أبحاث في واشنطن: «إلغاء ذلك شئنا أم أبينا، سيكون له تداعيات ولا أعرف ما إذا كان من الممكن وضع شيء مكانه لضمان أن إيران لن تسير في هذا الطريق إذا ألغي الاتفاق»، مشيراً إلى أنّه يود أن يصبح الاتفاق نقطة انطلاق نحو برنامج أكثر استدامة لمنع الانتشار النووي، من خلال إقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

وأردف الأمير تركي الفيصل: «على ترامب أن يعاتب إيران على أنشطتها التي تنطوي على قدر كبير من المغامرة وزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، أود أن أرى الرئيس ترامب يوجه الرأي العام الأميركي ونشاط الحكومة الأميركية لتحدي رأي إيران، أنها يمكنها أن تعطي نفسها رخصة للتدخل».

Email