إصابة فلسطينيّيْن بعملية دهس نفّذها مستوطن

Ⅶ فلسطينية تغسل في العراء بعدما طرد الاحتلال الأسرة من منزلها بالخليل | إي.بي.إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصيب فلسطيني وزوجته أمس إثر تعرضهما للدهس من قبل مستوطن على مدخل مدينة قلقيلية غرب الضفة الغربية، فيما أكد تقرير فلسطيني أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم تسمح إلا بمرور ثلث احتياجات قطاع غزة من مواد إعادة الإعمار.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة فجر أمس 11 فلسطينياً من الضفة، خمسة من القدس، وثلاثة من نحالين بمحافظة بيت لحم، واثنين من محافظة جنين، وفلسطيني من سكان مخيم الأمعري للاجئين في محافظة رام الله والبيرة.

ورصد تقرير فلسطيني متخصص نشر أمس أن إسرائيل سمحت بإدخال نحو ثلث احتياجات قطاع غزة فقط من مواد بناء لإعادة الإعمار. وذكر التقرير الصادر عن غرفة تجارة وصناعة غزة، أن إجمالي كميات الإسمنت الواردة لغزة لصالح القطاع الخاص بلغت 969295 طناً من الإسمنت حتى نهاية سبتمبر الماضي.

وأوضح أن الكمية المذكورة «تعتبر دليلاً قاطعاً على البطء الشديد في عملية إعادة الإعمار كونها لا تتجاوز مليون طن، بينما احتياج القطاع خلال نفس الفترة وفي الوضع الطبيعي يتجاوز ثلاثة ملايين طن، أي أن نسبة ما تم توريده من الإسمنت لا يمثل سوى 33 بالمئة من الاحتياج الحقيقي».

وأشار التقرير إلى أن إجمالي التعهدات التي أعلن عنها في مؤتمر القاهرة بمبادرة من مصر والنرويج والسلطة الفلسطينية بلغ 082ر5 مليارات دولار بينها 507ر3 مليارات بهدف دعم إعادة إعمار غزة.

لكنه ذكر أن ما تم صرفه لإعادة إعمار غزة هو 46 بالمئة أي مبلغ 596 ر1 مليار دولار من أصل 507ر3 مليارات دولار، منها تخصيص 612 مليون دولار للأمور المستعجلة، و386 مليونا للبنية التحتية و253 مليونا كمساعدات إنسانية طارئة.

Email