الأردن يطلب استضافة القمة العربية

ت + ت - الحجم الطبيعي

طلب الأردن رسمياً من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية استضافة القمة العربية في دورتها الثامنة والعشرين، بعد اعتذار اليمن، حيث كان مقرراً استضافتها.

وأبلغ وزير الخارجية الأردني ناصر جودة الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيظ موافقة الأردن على استضافة القمة العربية ورئاستها. وقال جودة، في رسالة إلى أبو الغيط، إنه «سيتم التشاور خلال الفترة المقبلة حول الإجراءات والخطوات المقبلة، لتنسيق موعد انعقاد القمة، وتوجيه الدعوات لقادة الدول العربية».

وصرح الوزير المفوض محمود عفيفي، الناطق الرسمي باسم الأمين العام، بأن رسالة الوزير الأردني تأتي رداً على الرسالة التي كان الأمين العام قد وجّهها إليه، بعد اعتذار اليمن عن عدم رئاسة القمة المقبلة، وفي ضوء إعمال أحكام ميثاق الجامعة العربية، الذي ينص على أنه في حالة اعتذار إحدى الدول العربية عن عدم رئاسة القمة، يتم دعوة الدولة التي تليها في الترتيب الأبجدي لتولي مهام الرئاسة.

وأشار الناطق، في بيان أصدره مساء أمس، إلى أن الأمين العام أعرب عن خالص تقديره في هذا الصدد للقرار الأردني وثقته بقدرة الأردن على تنظيم قمة ناجحة. وأوضح الناطق أن الفترة المقبلة ستشهد إجراء المشاورات اللازمة حول تاريخ انعقاد القمة في مارس المقبل، وكذا فيما يتعلق بالترتيبات التنظيمية والموضوعية المرتبطة بها.

Email