تقييد مستمر لحركة الفلسطينيين .. والمستوطنون يقتحمون «الأقصى»

الاحتلال يغلق الضفة في عيد المظلاّت

Ⅶ جنود الاحتلال بقرب أحد الحواجز | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس الضفة الغربية المحتلة وجميع نقاط العبور بين إسرائيل وقطاع غزة مع الانتهاء من عيد المظلات اليهودي (سوكوت)، فيما اقتحم العشرات من المستوطنين المسجد الأقصى المبارك.

وقالت الناطقة باسم جيش الاحتلال ان القيود على حركة الفلسطينيين ودخولهم الى إسرائيل ستبقى حتى اليوم، بينما سيتم السماح للحالات الإنسانية بالمرور.

واعلنت الشرطة الإسرائيلية انها اعتقلت 19 فلسطينياً في عدة مناطق من القدس الشرقية المحتلة، بسبب مواجهات وقعت مؤخرا مع قوات الأمن.

وقالت مصادر اسرائيلية ان قوات الاحتلال اطلقت الرصاص المطاطي باتجاه ثلاثة فلسطينيين اقتربوا من سياج مستوطنة بيت ايل المقامة على اراضي المواطنين الفلسطينيين شمال شرق رام الله المحتلة.

واضافت المصادر ان قوة تابعة لجيش الاحتلال اطلقت الرصاص المطاطي واصابت احد الفلسطينيين بقدمه.

اقتحام الأقصى

في الأثناء، اقتحم العشرات من المستوطنين، أمس، المسجد الأقصى المبارك، في سابع أيام ما يسمى بعيد «العرش»، بحراسة من قوات الاحتلال الخاصة والشرطة الإسرائيلية.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية، أن 346 متطرفا اقتحموا الأقصى، 242 منهم خلال فترة الاقتحامات الصباحية، و104 خلال فترة بعد الظهر.

واقتحم المستوطنون الأقصى على شكل مجموعات متتالية عبر باب المغاربة، وقاموا بجولة في ساحاته حتى خرجوا من باب السلسلة، وخلال ذلك حاول العديد منهم أداء طقوسهم الدينية، فيما استفز بعضهم حراس الأقصى بتصرفاتهم، ووفرت لهم الشرطة الحماية الكاملة، كما أفاد شهود عيان.

وعلى كافة أبواب الأقصى، انتشرت شرطة الاحتلال، واحتجزت هويات المصلين قبل السماح لهم بالدخول.

وكثفت جماعات «الهيكل المزعوم» طوال أيام الأسبوع الماضي اقتحام المسجد الاقصى، خلال أيام عيد «العرش»، وأدى العديد منهم طقوسهم الدينية في ساحات المسجد وعلى أبوابه من الجهة الخارجية، إضافة الى اقامة صلوات يومية خاصة بعيد العرش في ساحة حائط البراق.

بؤرة استيطانية

وإلى ذلك، تجري خلال هذه الأيام عمليات بناء وتوسيع بؤرة استيطانية جديدة شمال غور الأردن، جزء منها يقام على أرض خاصة بالفلسطينيين، وفقا لما نشره موقع صحيفة «هآرتس» العبرية.

وأشار الموقع أن البؤرة الاستيطانية الجديدة يتم بناؤها بمحاذاة البؤرة الاستيطانية «جفعات سيلع» التي تم بناؤها عام 2001 والتي تصفها اسرائيل «بغير القانونية»، وقد صدر قرار من مكتب منسق شؤون حكومة الاحتلال في الضفة الغربية بوقف اعمال البناء في البؤرة الاستيطانية صباح الخميس الماضي، مشيراً أن اعمال البناء قد توقفت بعد ان تفقد طاقم من المكتب الموقع، ولكن صحيفة «هآرتس» وجدت أن أعمال البناء قد استمرت لدى تفقدها للمكان بعد ظهر يوم الخميس.

علاقات

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء أمس إلى العاصمة التركية أنقرة، في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام .

ومن المقرر أن يجتمع عباس خلال الزيارة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلدرم، ورئيس البرلمان إسماعيل كهرمان، كما سيضع إكليلا من الزهور على ضريح مؤسس الجمهورية التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.

Email