إسرائيل تواصل الاستيطان رغم الإدانات الدولية

مواجهات مع الاحتلال في مخيم الدهيشة

ت + ت - الحجم الطبيعي

اندلعت مواجهات عنيفة أمس بين فلسطينيين وقوّات الاحتلال الإسرائيلية في مخيم الدهيشة للاجئين قرب مدينة بيت لحم جنوب الضّفة الغربية، واقتحمت قوات الاحتلال حرم جامعة القدس القريبة من المدينة، فيما اشتكى مسؤول فلسطيني محلي من أن إسرائيل تواصل توسيع المستوطنات رغم الإدانات الدولية.

واندلعت المواجهات على أطراف مخيم الدهيشة بين الفلسطينيين وقوّات الاحتلال التي داهمت أحياء المخيم ومحيطه، وحاولت اقتحام عدد من المنازل والمحال التجارية وخلعت أبواب بعضها بالقوة.

وأصيب 45 طالبا جامعيا بالغاز والرصاص خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت حرم جامعة القدس في بلدة أبو ديس قرب القدس المحتلة. وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع 45 إصابة.وفي بلدة صوريف شمال غرب الخليل، اعتقلت قوّات الاحتلال شاباً بعد اقتحام منزله في البلدة. واعتقلت أيضاً شابين على حاجز قرب مدينة جنين.

استيطان

على خط موازٍ، قال مسؤول محلي إن إسرائيل ماضية في مخططاتها التوسعية الاستيطانية رغم الإدانات الدولية، ونشرت إعلاناً لمصادرة أراضٍ جديدة لذلك. وأضاف رئيس مجلس قروي بلدة جالود عبدالله الحاج محمد: «بالرغم من كل الإدانات الدولية لإسرائيل لوقف البناء الاستيطاني إلا أنها مستمرة في ذلك ونشرت بالأمس إعلاناً حول الأراضي التي تنوي مصادرتها لإقامة مستوطنة جديدة على أراضي جالود تبعد حوالي كيلومتر من مستوطنة شفوت راحيل».

وأوضح الحاج محمد الذي كان يقف على تلة مقابلة للأرض التي تم الإعلان عن مصادرتها بالقرب من قريته «إن ما يجري على أرض الواقع يكذب الادعاء الإسرائيلي بأن ما يجري الحديث عنه هو توسعة لمستوطنة شيلو القائمة». وقال إنه بدأ العمل فيها قبل ثلاثة أشهر.

الجنائية

طالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية أمس وفد المحكمة الجنائية الدولية الذي يزور فلسطين بزيارة السجون ومراكز التوقيف والمحاكم العسكرية الإسرائيلية، والتحقيق في جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها سلطات الاحتلال ضد الأسرى.

Email