السجن المؤبد لمحمد بديع و35 إخوانياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدرت محكمة جنايات مصرية حكماً جديداً بالسجن المؤبد بحق مرشد جماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع و35 متهما في قضية أحداث عنف تعود للعام 2013، وأصدرت أحكاماً بالسجن تراوحت بين ثلاث و15 سنة على 48 متهماً آخرين.

وتعود القضية إلى حوادث عنف قتل فيها ثلاثة أشخاص في مدينة الإسماعيلية على قناة السويس (قرابة 110 كم شمال شرق القاهرة) في أعقاب إطاحة الرئيس الإسلامي الذي ينتمي إلى الجماعة في يوليو 2013.

وقال المسؤول إن «محكمة جنايات الإسماعيلية قضت بالسجن المؤبد بحق بديع و35 آخرين لإدانتهم في أحداث عنف وقعت في الاسماعيلية». وقضت المحكمة بحبس 48 متهما في ذات القضية لمدد تتراوح بين ثلاث سنوات و15 سنة بالإضافة لبراءة 20 آخرين.

وصدرت الأحكام حضوريا بحق 76 متهما وغيابيا بحق 28 آخرين، بحسب المسؤول القضائي. ويحق للمتهمين الطعن على هذه الأحكام أمام محكمة النقض أعلى محكمة جنائية في مصر. وعقدت المحكمة جلستها أمس في أكاديمية الشرطة في القاهرة لأسباب أمنية.

وكانت ثلاثة أحكام بالإعدام وخمسة بالسجن المؤبد صدرت على بديع في عدد من قضايا العنف عبر البلاد، بالإضافة لحكم من محكمة عسكرية بالسجن عشر سنوات. إلا أنه جرى نقض عدد منها.

وفي سياق آخر قال، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب المستشار مجدي العجاتي، إنه أرسل تصور الوزارة الخاص بمشروع قانون العدالة الانتقالية، إلى د. علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، للاطلاع عليه.

مشدداً على أن الدولة لن تقبل التصالح مع من تلوثت يده بالدماء. وأوضح العجاتي، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بالمجلس، الاثنين، أن الوزارة استعانت بعدة تجارب في عدد من دول العالم بشأن العدالة الانتقالية، أثناء وضع التصور.

ازدراء الأديان

طالب وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أمس بالإبقاء على عقوبة ازدراء الأديان. وقال العجاتي: «أنا كمواطن عادي أطالب بالإبقاء على عقوبة ازدراء الأديان باعتبار أن هناك جهلاء يعيشون بعقلية القرون الوسطى وجب الإبقاء على القانون وتغليظه.

Email