كشف عن تصعيد الاعتداءات ضد الفلسطينيين

تقرير: إسرائيل تمعن في سرقة الأراضي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر تقرير فلسطيني أن إسرائيل أمعنت في سرقة الأراضي وصعّدت من اعتداءاتها على الفلسطينيين خلال الشهر الماضي، بينما كشف تقرير آخر عن أن أكثر من 100 ألف فلسطيني يعملون في الأراضي المحتلة العام 48 والمستوطنات.

وقال مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، في تقريره الشهري، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، أعدمت أربعة فلسطينيين، واستولت على آلاف الدونمات خلال شهر ابريل الماضي.

وأوضح المركز في تقريره حول الانتهاكات الإسرائيلية أن من بين الشهداء الأربعة طفل وامرأة. وأشار إلى أن عدد الشهداء منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية ارتفع إلى 213 شهيداً، بينهم 48 طفلاً، فيما ارتفع عدد جثامين الشهداء المحتجزة إلى 18 جثمانا.

استيلاء

كما أشار المركز إلى أن سلطات الاحتلال، استولت على آلاف الدونمات من أراضي المواطنين الفلسطينيين خلال شهر مارس المنصرم، حيث استولت على 2500 دونم من أراضي بلدة الزاوية غرب سلفيت وسنيريا جنوب شرق قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.

كما أخطرت سلطات الاحتلال بالاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي قرية جالود جنوب نابلس، إضافة إلى اراضي بلدتي ترمسعيا والمغير شمال رام الله، لأغراض عسكرية وشق طريق عسكري استيطاني، كما جرفت قوات الاحتلال طرقاً زراعية في قرية قريوت وعدة دونمات في مخيم العروب.

هدم

وهدمت سلطات الاحتلال خلال مارس الماضي اكثر من 97 منزلاً ومنشأه في الضفة الغربية والقدس من بينها 44 منزلاً ونحو 53 منشأه سكنية وزراعية وتجارية. وفي سياق آخر، كشف موقع صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية عن موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير جيشه موشيه يعلون، على بناء 421 وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة بما في ذلك المستوطنات المعزولة.

وفي إطار تسارع البناء الاستيطاني في مدينة القدس، قالت مصادر إسرائيلية، إن عدة شركات تقوم ببناء ما مجموعه 415 وحدة استيطانية جديدة في عدة مستوطنات في مختلف انحاء مدينة القدس.

مخططات

كما كشفت مصادر اسرائيلية النقاب عن أن سلطات الاحتلال بدأت بتنفيذ مخططات قديمة لإقامة اكثر من 1800 وحدة سكنية جديدة في اربع مستوطنات في القدس. وكشفت إحصائيات حديثه أن نسبة الفقر بين المقدسيين وصلت 80 في المئة. في سياق آخر، ذكر مركز الإحصاء الفلسطيني أمس، ان اكثر من مئة الف فلسطيني يعملون في اسرائيل وفي المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

وجاء في بيان أصدره مركز الإحصاء عشية الاحتفال بعيد العمال العالمي أن 83 الف عامل فلسطيني يعملون في الأراضي المحتلة العام 1948 و22 الفا يعملون في المستوطنات، من اصل عدد اجمالي من 659 الف عامل فلسطيني يعملون بأجر.

وأشار مركز الإحصاء إلى أن عدد العمال الفلسطينيين العاملين في الضفة الغربية بلغ 338 الفا وفي قطاع غزة 216 ألف عامل، 72 في المئة منهم من الذكور.

وأورد مركز الإحصاء في مسحه للقوى العاملة بدعم من الاتحاد الاوروبي، أن حجم البطالة في القوى العاملة بلغ 26 في المئة ( 336 ألف عاطل عن العمل) في الضفة الغربية وقطاع غزة.

Email