بحث مع حمد بن عيسى المستجدات الإقليمية والدولية

بوتين: البحرين شريك مهم لروسيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، مملكة البحرين بأنها «شريك مهم» لبلاده في منطقة الخليج والشرق الأوسط. وأكد بوتين أثناء لقائه الملك حمد بن عيسى آل خليفة حرص بلاده على بحث تطورات الوضع في منطقة الشرق الأوسط مع الجانب البحريني بالتزامن مع ما وصفه بـ«الظروف المعقدة».

وقال بوتين بحسب وكالة (إنترفاكس) الروسية للأنباء ان موسكو والمنامة تعملان على بلورة آليات التعاون الثنائي في سبيل تطوير العلاقات الثنائية التي تجمع روسيا بالبحرين.

مباحثات

وبحث ملك البحرين والرئيس الروسي العلاقات الثنائية بين بلديهما إضافة الى التطورات الإقليمية والدولية. وذكرت وكالة أنباء البحرين أن الجانبين أكدا، خلال الزيارة التي بدأها أول أمس الملك حمد إلى روسيا واستمرت يومين، أهمية الحفاظ على الأمن والسلم العالميين بجانب تعزيز الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط.. مشددين على ضرورة التصدي ومكافحة الإرهاب.

وأهدى ملك البحرين سيف النصر من الحديد الدمشقي والمعادن الثمينة للرئيس الروسي، بينما أهدى بوتين له حصاناً أكحل «تيكي» في الرابعة من عمره. وقال مصدر بالمكتب الصحافي للكرملين إن هذا الحصان فاز أكثر من مرة في بطولات العالم ضمن نوعه.

وحول زيارة الملك حمد إلى روسيا أوضح وزير خارجية البحرين خالد بن عبد الله آل خليفة أن هناك العديد من الملفات تشمل الأوضاع في المنطقة ومحاربة الإرهاب بجانب التعاون الثنائي في المجال الاقتصادي والدفاعي والطاقة، لافتا إلى تطلع البحرين إلى تحقيق تقدم كبير في مجالات التعاون المختلفة. وقال إن ملك البحرين أشاد خلال اللقاء مع بوتين بما تقوم به روسيا نحو إعادة الاستقرار إلى سوريا.

ونقلت وكالة الانباء الروسية «تاس» عن خالد بن أحمد قوله عقب اجتماع الزعيمين في سوتشي "نعتقد ان على كل الدول الكبرى والمؤثرة التعاون مع روسيا من أجل اعادة السلام والاستقرار إلى سوريا".

نفي

ونفى وزير خارجية البحرين خالد بن عبد الله آل خليفة ما نسب إلى سفير المملكة في لندن بشأن عزم بلاده إرسال قوات برية إلى سوريا أو أي مكان لمحاربة الإرهاب. وقال لقناة روسيا اليوم إن بلاده تحارب الإرهاب ضمن التحالف الدولي، مشيراً إلى أن البحرين تحارب الإرهاب في اليمن.. لكن فيما يتعلق بالتطورات الأخرى فالمملكة تساند جهد جميع الأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكل حسب إمكاناته.

وأوضح وزير خارجية البحرين أن روسيا لها دورها وتأثيرها في المنطقة. وفيما يتعلق برد الفعل الإيراني قال إن إيران تدعي أنها تحارب الإرهابيين في سوريا رغم أننا نعلم أن لها أيضا دوراً في دعم كثير من المجاميع الإرهابية في سوريا.

Email