الفيروس يثني الأميركيين عن السفر إلى جارتهم اللاتينية

بعوضة «زيكا» تدخل صعيد مصر

عمال صحيون يرشون الدخان لمكافحة البعوض الناقل للفيروس بمنطقة كاتاكامس في هندوراس | إي.بي.إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

دخلت البعوضة المسببة لفيروس زيكا إلى صعيد مصر بشكل محدود، في وقت أعلنت كولومبيا عن ثلاث وفيات بالفيروس، بينما قدمت استراليا مساعدات مالية للجزر المحيطة بها لمساعدتها في مكافحة انتشار الفيروس وسط عزوف الأميركيين عن السفر إلى جارتهم اللاتينية.

وأعلن وزير الصحة المصري د. أحمد عماد الدين راضي أن البعوضة الناقلة لفيروس «زيكا» دخلت مصر وتنتشر على نحو محدود في محافظتي المنيا وأسيوط بصعيد مصر.

وقال راضي إن الوزارة تشن حملة لمواجهة الفيروس ومحاصرته حتى يتم القضاء عليه نهائياً من خلال الطب الوقائي، مضيفا أن الفيروس منتشر في العالم، وتحديدا أميركا اللاتينية منذ الأربعينيات.

واتخذت وزارة الصحة إجراءات فورية لعلاج الحالات المصابة ومحاصرة البعوضة الناقلة لها.

في غضون ذلك، قال وزير الصحة الكولومبي أليخاندرو جافيريا إنه يعتقد أن هناك ثلاث وفيات ذات صلة بالفيروس، فيما أظهرت دورية طبية من المعهد الطبي الوطني نشرت أمس أن مقاطعة نورتي دي سانتاندر بها خمسة آلاف حالة إصابة بالفيروس وهو أكبر عدد في عموم البلاد.

ونورتي دي سانتاندر متاخمة للحدود الشرقية لفنزويلا التي يوجد بها أكبر عدد من النساء الحوامل المصابات بفيروس زيكا بواقع 31 بالمئة من إجمالي الحالات. وقالت الدورية إن الدولة المطلة على البحر الكاريبي الذي يوجد به اثنان من المزارات السياحية الشهيرة هما قرطاجنة وسانتا مارتا سُجلت بها أكثر من 11 ألف حالة إصابة بفيروس زيكا.

تعهد

على الصعيد ذاته، تعهدت استراليا بتقديم مساعدات تبلغ قيمتها 500 ألف دولار استرالي (354 ألف دولار) لجزر المحيط الهادي المجاورة لمساعدتها في مكافحة انتشار الفيروس بعد ظهوره في تونجا الأسبوع الماضي، ما أثار مخاوف في المنطقة.

وقال وزير شؤون منطقة المحيط الهادي ستيفن سيوبو في بيان، إن التركيز سينصب في بادئ الأمر على مكافحة الفيروس الذي ينقله البعوض في تونجا. وأضاف أن استراليا ستعمل مع مسؤولي منظمة الصحة العالمية وحكومة تونجا للسيطرة على أماكن تواجد البعوض وتوفير إجراء الفحص.

وأعلنت تونجا وهي جزيرة صغيرة في المحيط الهادي الأسبوع الماضي انتشار فيروس زيكا بعد تأكيد خمس حالات إصابة و259 حالة اشتباه. وقال سيوبو «وقف انتشار زيكا في منطقة المحيط الهادي ضروري لحماية استراليا من الفيروس الذي بعث من جديد في منطقتنا».

تجنب السفر

إلى ذلك، أظهر استطلاع للرأي أجرته «رويترز» وشركة «إيبسوس» أن زيكا يثبط عزيمة الكثير من الأميركيين عن السفر إلى أميركا اللاتينية والكاريبي وسط قول 41 في المئة ممن يعلمون بشأنه إنهم لن يقوموا على الأرجح بمثل هذه الرحلة.

وتعتبر نتائج الاستطلاع أحدث المؤشرات على أن الفيروس الذي يشتبه في ارتباطه بولادة آلاف الأطفال بعيوب خلقية في البرازيل ربما يمنع السفر إلى الوجهات التي يقصدها السياح بكثرة خلال فترة الطقس البارد في بلدانهم خلال الأشهر المقبلة.

ولم تسجل شركات الطيران ومشغلو الرحلات البحرية انخفاضا في الحجوزات بسبب زيكا. كما قلل المحللون من وطأة تأثير قرار عدم السفر الذي قد يتخذه الآباء المستقرون حديثا والعازمون على الإنجاب على العائدات المالية لهذا القطاع.

لكن مستوى الوعي بشأن الفيروس ارتفع إلى حوالي ثلثي الأميركيين وفقا للاستطلاع الذي شمل 1595 شخصا في الولايات المتحدة.

قيود فرنسية

وأعلنت وزيرة الصحة الفرنسية ماريسول تورين أنه سيتعين على القادمين من بلدان انتشر فيها فيروس زيكا الانتظار 28 يوماً على الأقل قبل التبرع بالدم لتجنب أي خطر لانتقال المرض. وقالت تورين في مقابلة مع إذاعة (يوروب 1) ومحطة (إي تيليه) التلفزيونية وصحيفة (لو مونداي) اليومية إن من يأتي من منطقة ينتشر فيها زيكا لا يمكنه التبرع بالدم لمدة 28 يوماً. ونصحت أيضا النساء الحوامل بإبلاغ السلطات إذا ما كن قد سافرن إلى أي من مناطق انتشار المرض.

وأشارت تورين إلى تسجيل 18 حالة إصابة بالفيروس في الأراضي التابعة لفرنسا مثل جزر المارتينيك وجواديلوب وكذلك جويانا المتاخمة للبرازيل.

Email