مكة المكرمة..مهبط الوحي وقبلة المسلمين وإليها تهفو النفوس

ت + ت - الحجم الطبيعي

 تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من المقومات والمكنونات التي تحمل أبعادا دينية واجتماعية وسياحية على مستوى راق ومنها مكة المكرمة .

وتقع " مكة المكرمة" غرب شبه الجزيرة العربية  في واد من أودية تخوم جبال السراة تحفه الجبال من كل جانب .. ولمكة المكرمة عدة أسماء من بينها أم القرى والحرم والبلد الآمن والبلد الأمين .. أما بكة فهو موضع الكعبة داخل المسجد الحرام .

ومكة المكرمة مدينة مقدسة منذ أيام سيدنا إبراهيم عليه السلام وفي أيام الجاهلية وفي الإسلام وفيها أقدس مكان للمسلمين وهي الكعبة في بيت الله الحرام قبلة المسلمين في صلواتهم بشتى أنحاء العالم.

ويحج المسلمون إليها كل عام لتأدية فريضة الحج حيث يفد إليها أكثر من ثلاثة ملايين شخص من كل أنحاء العالم لتأدية المناسك .. وهي مهبط للوحي ومبعث الرسالة الإلهية "الإسلام" .. فيها ولد الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم عام 571 م.

وتعد طبيعة مكة المكرمة من أصعب التكوينات الجيولوجية .. فأغلب صخورها بركانية وترتفع عن سطح البحر إلى أكثر من 300 متر .. ويحدها وادي إبراهيم المنحصر بين سلسلتي جبال جهة الشرق والغرب والجنوب .. فالسلسلة الشمالية من الجبال تتألف من جبل الفلق وجبل قعيقعان ..والسلسلة الجنوبية تتألف من جبل أبي حديدة غربا وجبل كدي باتجاه الجنوب الشرقي وجبل أبي قبيس في الجنوب الشرقي وبعده جبل خندمة..ويقع في الجهة الجنوبية الشرقية على طريق جدة - الطائف وادي ضيم.

ولمكة المكرمة 3 مداخل رئيسية هي المعلاة وتعرف باسم الحجون والمسفلة والشبيكة ..والمعلاة هي كل ما ارتفع عن مستوى ارض المسجد الحرام والمسفلة هي كل ما كان أسفله ..رفع بها إبراهيم قواعد البيت " الكعبة" مع ابنه إسماعيل عليه السلام بأمر من الله بعدما أمره الله بذبح ابنه الوحيد إسماعيل وفداه بعد طاعته بكبش عظيم .

وتبعد مكة عن مدينة جدة 70 كم .. وكانت قديما مركزا مهما للتجارة وتحولت لعبادة الأصنام قبل ظهور الإسلام ..حيث كانت تفد إليها القبائل العربية من نسل إبراهيم كل عام للحج  وهاجر منها عام 622 م الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام  إلى يثرب التي تسمى الآن المدينة المنورة.

وشهد الحرم توسعات عدة  وفق أحدث التقنيات المعمارية والهندسية التي تتوافق مع الموروث المعماري القديم للحرم الشريف..  حيث مشروع التوسعة الثالثة للمسجد الحرام والذي سيرفع الطاقة الاستيعابية للحرم المكي الشريف إلى مليون و850 ألف مصل .. وتبلغ مسطحات البناء لهذه المرحلة من التوسعة مليونا و470 ألف متر مربع وستتضاعف الطاقة الاستيعابية للمسعى مرة ونصف مرة ليتسع لـ 118 ألف شخص في الساعة .. كما يشهد المطاف زيادة تتسع لتسعين ألف مصل..ومنها توسعة المسعى وكذلك مشروع توسعة جسر الجمرات إضافة إلى اعتماد عدد من المشاريع التطويرية .

وتضم مكة المكرمة عدة أحياء منها .. العوالي - الشبيكة وتتبعها حارة الهجلة وأجياد وتتبعها أجياد السد والمصافي والشامية والسليمانية والمسفلة وحارة الكدوة والجودرية والقشلة وملقية والنقا و الراقوبة وجرول وحارة الباب وشعب عامر والقرارة والمعابدة وسوق الليل والقشاشية والمعلاة والخالدية.
 
كما تضم عدة حارات قديمة منها أبو طبنجة من أقدم الحواري في مكة وقريبة جدا من الحرم والمدعى والكدوة تابعة لمنطقة حي المسفلة يقطنها الكثير من الآسيويين والأفارقة منذ أكثر من 50 عاما والملاوي من الأحياء القديمة أيضا ويفصل عن الحرم جبل خندمة والجميزة وقريب من المسجد الحرام وهو يقع بين أحياء المعابدة الملاوي العتبيية  والطظباوي او ما تسمى حاليا شارع المنصور وأيضا من الأحياء القديمة التي تتصف بمنازلها الشعبية ويسكنها الآن عدد كبير من الجاليات الإفريقية  والهنداوية : يبعد عن المسجد الحرام مسافة 5 دقائق ويسكن فيه عدد من قبائل الأشراف.

وهناك حارة تسمى بحارة الأشراف .. وهو من أكبر أحياء مكة ويتميز موقعه بقربة من خط جدة السريع وكدي وهو من الأحياء القديمة ويبعد عن المسفلة مسافة 10 دقائق وما زال بها سكان من أهالي مكة لكن غالبية سكانها مقيمون .. والخانسة : وهي من الأحياء التي تعد جديدة نوعا ما ولكن يغلب على منازلها الطابع الشعبي وتبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة  ..وريع زاخر : أيضا من الأحياء الجديدة ويغلب على منازلها الطابع الشعبي  والعتيبية : والذي يشتهر الآن بأسواقه المتنوعة الشعبية معظم منازله من الطراز متعدد الأدوار ويبعد عن الحرم مسافة 5 دقائق .. والزاهر : يقع قريبا جدا من حي العتيبية فمن حي الزاهر يمكن الذهاب مباشرة إلى العتيبية عبر أكثر من طريق مفتوح ويبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا .. والبيبان : ويقع في ملتقى حي الزاهر مع جرول وسمي بهذا الاسم لأنه كانت به أبواب مكة من ناحية الغرب وكان يوجد به العديد من القصور ومقر وزارة الحج والأوقاف سابقا وتوجد به الآن وزارة الأوقاف والدعوة والإرشاد وكان به سابقا مقر إدارة المرور أو كما كان يسمى قلم المرور وفي ناحية الحي من الجهة الجنوبية الغربية يقع شارع المنصور وكان بالحي سابقا مقر نادي الوحدة وشهد الحي العديد من المحلات التجارية المشهورة قديما على مستوى مكة المكرمة .. والنزهة : لا يبعد كثيرا عن حي الزاهر ومنه يمكن الوصول إلى شارع يسمى الستين  .. وشارع الستين : يبعد عن النزهة مسافة 5 دقائق تقريبا ومنه يمكن الذهاب إلى مدينة جدة أو حي الرصيفة أو الذهاب إلى منطقة الحرم المكي ويبعد عن الحرم مسافة 10 دقائق .. والرصيفة: هذا الحي يفصله عن شارع الستين إشارة مرورية فقط ويقابل القادم من جدة يبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا  والملك فهد "الإسكان": ويوجد بالحي مركز طبي ومجمع مدارس للبنين ومجمع للبنات وعدة مساجد من أشهرها مسجد الشيخ عبد القادر .. والمسفلة: به عدد كبير من الفنادق والشقق المفروشة كان قديما يسكنه أغلب أهل مكة.

وتزخر " مكة المكرمة " بالعديد من المواقع الإسلامية التاريخية منها الكعبة المشرفة : بيت الله الحرام قبلة المسلمين في صلواتهم بشتى أنحاء العالم.

ويحج المسلمون إليها كل عام لتأدية فريضة الحج حيث يفد إليها أكثر من ثلاثة ملايين شخص من كل أنحاء العالم لتأدية المناسك  وجبل النور: يقع شمال شرقي مكة المكرمة وفيه غار حراء حيث هبط الوحي على رسول الله أول مرة  ومسجد البيعة : أقيم في موضعه بيعة العقبة التي تمت بين الرسول والأنصار قرب جمرة العقبة  على يمين المتجه من منى إلى مكة المكرمة.. وبناه أبو جعفر المنصور عام 144هـ .

وتشتهر مكة المكرمة بكثرة جبالها حيث تتصف بأنها منطقة جبلية ونظرا لكثرة هذه الجبال كان لبعض منها مسميات تعرف بها .. فهي إما تنسب إلى أشخاص عاشوا عليها  وإما لوقوع حوادث إسلامية وتاريخية فيها ومن هذه الجبال جبل يطلق عليه جبل النور وآخر أبو لهب وثالث جبل ثور وأبو قبيس وغيرها كثير من الجبال المعروفة والمشهورة في مكة المكرمة والقرى التابعة لها .

ووفق الكتب التاريخية يقع جبل النور شمال شرق المسجد الحرام  ويطل على طريق العدل وسمي بهذا الاسم لظهور أنوار النبوة فيه  حيث كان النبي "صلى الله عليه وسلم" يخلو فيه بنفسه ليعبد الله قبل البعثة في غار حراء.. ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 642 مترا  وينحدر انحدارا شديدا من 380 مترا حتى يصل إلى مستوى 500 متر  ثم يستمر في الانحدار على شكل زاوية قائمة حتى قمة الجبل وتبلغ مساحته خمسة كيلو مترات و250 مترا مربعا وتشبه قمته الطربوش أو سنام الجمل.

أما جبل ثور فيقع جنوب جبل المسجد الحرام بين سهل وادي المفجر شرقا وبطحاء قريش غربا  ويشرف على حي الهجرة  ويعد من الجبال المعروفة نظرا لما يتمتع به من مكانة تاريخية حيث يوجد فيه الغار الذي اختبأ فيه الرسول "صلى الله عليه وسلم" وصاحبه أبو بكر الصديق "رضي الله عنه" من كفار مكة الذين أرادوا قتله ومنه هاجر هو وصاحبه سرا إلى المدينة المنورة.. ويقال إن سبب تسمية جبل ثور بهذا الاسم أنه كان يعرف بجبل أطحل  ولكن حين سكنه ثور بن عبد مناف نسب إليه  ويقال أيضا إنه يشبه ثورا مستقبلا الجنوب ..هو جبل مستدير الشكل نسبيا له عشر قمم مدببة ترتفع من قاعدته الدائرية ويصل ارتفاع أعلاه إلى 755 مترا وتبلغ مساحته عشرة كيلو مترات مربعة.


ويقع جبل أبو قبيس شرق المسجد الحرام  ويطل عليه من الجهة الشرقية ويشرف على الصفا  ويقع بين جبال السد وشعب علي .. فهو امتداد لسلسلة جبال خندمة وقد اكتسب أهميته التاريخية لقربه من المسجد الحرام  ووجود مسجد بلال على قمته .. يرى بعض العلماء أن جبل أبو قبيس أفضل جبال مكة المكرمة لكونه أقرب الجبال للكعبة المشرفة وأول جبل وضع على وجه الأرض لقول الرسول أول بقعة وضعت في الأرض موضع البيت ثم مدت منها الأرض  وأن أول جبل وضعه الله على وجه الأرض أبوقبيس .. ثم مدت منه الجبال وهو أحد أخشبي مكة المكرمة.

وبالنسبة لجبل قيقعان فهو عبارة عن سلسلة جبلية تمتد في شمال وشمال غرب المسجد الحرام بين أعالي وادي إبراهيم شرقا ووادي طوى غربا ..

ويتبين من خلال الخرائط الجيولوجية أن جبل الكعبة يقع شمال غرب المسجد الحرام في حارة الباب ويسمى بجبل مقلع الكعبة وسمي بهذا الاسم لأن الحجار المستخدمة في بناء الكعبة المشرفة قطعت منه عند إعادة بناء الكعبة عندما هدم جدارها السيل في العهد العثماني الأول عام 1039 للهجرة .. ويقع جبل السيدة شمال المسجد الحرام في الحجون وتوجد في أسفل الجبل مقبرة المعلاة التي تضم قبر السيدة خديجة زوجة الرسول وسمي بهذا الاسم نسبة لها ويصل ارتفاعه إلى400 متر..ويوجد في حي المسفلة بطرف الشبيكة بالقرب من الجسر الذي يربط الحفاير بالشبيكة ويشرف بأحد سفوحه على شارع إبراهيم الخليل جبل مشهور يطلق عليه جبل عمر نسبة إلى عمر بن الخطاب وهو من الجبال المأهولة بالسكان في مكة غرب المسجد الحرام حيث يشتد الاكتظاظ فيه خاصة في السفوح المواجهة للمسجد..ولكن الآن تمت إزالة الجبل لعمل مشروع جبل عمر الذي سيسهم في تقليل الازدحام الإسكاني والبناء العشوائي .

ويقطن مكة المكرمة عوائل من قبل العهد السعودي بمئات السنين ولا يزال البعض منهم إلى يومنا هذا الكثير منها قد هاجرت من جميع أرجاء العالم للسكن بجانب الكعبة المشرفة منذ مئات السنين باستثناء قبيلة خزاعة "منذ 1900 سنة تقريبا" وقبيلة قريش ومنهم " الأشراف والسادة" وهذيل ولحيان المتواجدون في مكة منذ قديم الأزل .

وهناك روايات تروي أن مكة المكرمة هي مركز الأرض ..ففي كتاب الإعجاز العلمي في الإسلام والسنة النبوية للمؤلف محمد كامل عبد الصمد يقول فيه إن الاكتشاف العلمي الجديد الذي كان يشغل العلماء والذي أعلن في يناير 1977 يقول إن مكة المكرمة هي مركز اليابسة في العالم وهذه الحقيقة الجديدة استغرقت سنوات عديدة من البحث العلمي للوصول إليها واعتمدت على مجموعة من الجداول الرياضية المعقدة استعان فيها العلماء بالحاسب الآلي .

ويروي العالم المصري الدكتور حسين كمال الدين قصة الاكتشاف الغريب فيذكر أنه بدأ البحث وكان هدفه مختلفا تماما حيث كان يجري بحثا ليعد وسيلة تساعد كل شخص في أي مكان من العالم على معرفة وتحديد مكان القبلة لأنه شعر في رحلاته العديدة للخارج بأن هذه هي مشكلة كل مسلم عندما يكون في مكان ليست فيه مساجد تحدد مكان القبلة أو يكون في بلاد غريبة كما يحدث لمئات الآلاف من طلاب البعثات في الخارج .. لذلك فكر الدكتور حسين كمال الدين في عمل خريطة جديدة للكرة الأرضية لتحديد اتجاهات القبلة عليها وبعد أن وضع الخطوط الأولى في البحث التمهيدي لإعداد هذه الخريطة ورسم عليها القارات الخمس ظهر له فجأة هذا الاكتشاف الذي أثار دهشته ..فقد وجد العالم المصري أن موقع مكة المكرمة في وسط العالم ..وأمسك بيده "برجلا" وضع طرفه على مدينة مكة ومر بالطرف الآخر على أطراف جميع القارات فتأكد له أن اليابسة على سطح الكرة الأرضية موزعة حول مكة توزيعا منتظما ..ووجد مكة - في هذه الحالة - هي مركز الأرض اليابسة ..وأعد خريطة العالم القديم قبل اكتشاف أمريكا وأستراليا - وكرر المحاولة فإذا به يكتشف أن مكة هي أيضا مركز الأرض اليابسة حتى بالنسبة للعالم القديم يوم بدأت الدعوة للإسلام.

    قال تعالى " وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه فريق في الجنة وفريق في السعير" ومن ثم يمكن التعرف على الحكمة الإلهية في اختيار مكة بالذات ليكون فيها بيت الله الحرام واختيار مكة بالذات لتكون نواة لنشر رسالة الإسلام للعالم كله ..وفي ذلك من الإعجاز العلمي في الحديث الذي أظهر أفضلية مكانها عن سائر البقاع .

Email