مليون ريال لذوي كل شهيد ومعاق و500 ألف للمصاب

السعودية: لا شبهة جنائية في حادث "رافعة الحرم"

■ الملك سلمان مستقبلاً الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن السديس والوفد المرافق | واس

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الديوان الملكي السعودي أن تقرير لجنة التحقيق في حادثة سقوط الرافعة الإنشائية في الحرم المكي يوم الجمعة الماضي، التي ذهب ضحيتها 111 شخصاً وإصابة 238 آخرين عدم وجود شبهة جنائية، ووجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بصرف مليون ريال لكل ذوي شهيد ومصاب إصابة بالغة، نتج عنها إعاقة دائمة و500 ألف ريال لكل من المصابين الآخرين.

وأوضح تقرير لجنة التحقيق أن سبب الحادثة هو تعرض الرافعة لرياح قوية، وهي في وضعية خاطئة.

كما أشار التقرير إلى إيقاف تصنيف مجموعة بن لادن السعودية، ومنعها من المشروعات الجديدة، ومنع أعضائها من السفر، وتكليف وزارة المالية بمراجعة مشاريعها. وأوضح الديوان أن الملك سلمان بن عبدالعزيز وجه بصرف مليون ريال لكل ذوي شهيد ومصاب إصابة بالغة، نتج عنها إعاقة دائمة، وصرف 500 ألف ريال لكل من المصابين الآخرين.

وقضى الأمر الملكي بأنّ هذا التعويض لا يحول دون المطالبة بالحق الخاص قضائياً.

كما وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز باستضافة اثنين من ذوي كل متوفي من حجاج الخارج لحج العام 1437هـجرية، ومنح ذوي المصابين الذين يتطلب الأمر بقاءهم في المستشفيات تأشيرات زيارة خاصة لزيارتهم والاعتناء بهم خلال الفترة المتبقية من موسم حج هذا العام والعودة لبلادهم.

واطلع خادم الحرمين الشريفين على تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق في الحادث والذي انتهت فيه إلى انتفاء الشبهة الجنائية وأن السبب الرئيس للحادث هو تعرض الرافعة لرياح قوية بينما هي في وضعية خاطئة وأن وضعية الرافعة تعتبر مخالفة لتعليمات التشغيل المعدة من قبل المصنع والتي تنص على إنزال الذراع الرئيسية عند عدم الاستخدام أو عند هبوب الرياح ومن الخطأ ابقاؤها مرفوعة، إضافة إلى عدم تفعيل واتباع أنظمة السلامة في الأعمال التشغيلية، وعدم تطبيق مسؤولي السلامة عن تلك الرافعة التعليمات الموجودة بكتيب تشغيلها يضاف إلى ذلك ضعف التواصل والمتابعة من قبل مسؤولي السلامة بالمشروع لأحوال الطقس وتنبيهات رئاسة الأرصاد وحماية البيئة وعدم وجود قياس لسرعة الرياح عند اطفاء الرافعة بالإضافة إلى عدم التجاوب مع العديد من خطابات الجهات المعنية بمراجعة أوضاع الرافعات وخاصة الرافعة التي سببت الحادثة.

وأوصت اللجنة بتحميل المقاول، مجموعة بن لادن، جزءاً من المسؤولية عما حدث لما أشير إليه من أسباب وإعادة النظر في عقد الاستشاري شركة كانزاس، ومراجعة أوضاع جميع الروافع الموجودة بالمشروع والتأكيد على توفير جميع متطلبات واحتياطات الأمان والسلامة فيها.

وأصدر خادم الحرمين الشريفين أمره بإحالة نتائج التحقيق وكل ما يتعلق بهذا الموضوع إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال إجراءات التحقيق مع مجموعة بن لادن وإعداد لائحة الاتهام وتقديمها للقضاء للنظر في القضية، وإلزام مجموعة بن لادن السعودية بما يتقرر شرعاً بهذا الخصوص. ويشمل منع سفر جميع أعضاء مجلس إدارة المجموعة بمن فيهم المهندس بكر بن محمد بن لادن وكبار المسؤولين التنفيذيين.

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز استقبل أمس في قصر السلام في جدة الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ د.عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ونائبه لشؤون المسجد الحرام الشيخ د. محمد بن ناصر الخزيم وكبير سدنة بيت الله الحرام د. صالح بن زين العابدين الشيبي الذي تسلم من خادم الحرمين الشريفين كسوة الكعبة الجديدة التي صنعت في عهده.

وفي نشاط آخر، استقبل خادم الحرمين عدداً من أمراء عائلة آل سعود المالكة ومن المشايخ وجموعاً من المواطنين السعوديين.

569810

استقبل مجمّع صالات الحج والعمرة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة يوم أمس 47154 حاجاً وصلوا على متن 211 رحلة جوية، ليصبح إجمالي الحجاج القادمين عبر صالات الحج والعمرة منذ بداية موسم الحج 569810. جدة - واس

20

أعدت قوات الطوارئ الخاصة للدفاع المدني خطة تفصيلية في مكة المكرمة والمشاعر بالقوة البشرية والآلية في حالات الطوارئ طوال موسم الحج، والتدخل المباشر والسريع لمواجهة كل المخاطر التي تهدد سلامة ضيوف الرحمن. وبيّن قائد قوات الطوارئ الخاصة للدفاع المدني اللواء محمد بن مطلق القحطاني، أنه تم توفير فِرَق ووحدات للإطفاء كاملة، إضافة إلى 20 فرقة للإنقاذ كاملة التجهيز. الرياض - البيان

Email