إنجاز 90 % من تطوير منظومة العمل العربي المشترك

■ عبدالرحيم العوضي خلال ترؤسه وفد الدولة إلى الاجتماع | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلقت أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع السابع للجنة مفتوحة العضوية، على مستوى المندوبين الدائمين، لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية برئاسة مندوب مصر السفير طارق عادل، وبحضور نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، وبمشاركة وفد الدولة الذي ترأسه مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية عبدالرحيم العوضي.

وبحث الاجتماع ما توصلت إليه فرق العمل المنبثقة عن اللجنة، والمعنية بمراجعة الميثاق وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك، وتطوير أجهزة جامعة الدول العربية وآلياتها، وتطوير العمل الاقتصادي العربي المشترك.

وأعلن مندوب الكويت الدائم لدى الجامعة العربية السفير عزيز الديحاني، أن الفرق الأربعة المعنية بتطوير وإصلاح الجامعة العربية قد أنجزت 90 في المئة من مهامها، حيث أعدت اللجنة مفتوحة العضوية المعنية بتطوير وإصلاح الجامعة العربية، تقريراً بشأن ما توصلت إليه فرق العمل الأربعة في ما يتعلق بتطوير منظومة العمل العربي المشترك، خاصةً ما يتعلق بتعديل الميثاق والإطار الفكري وتطوير العمل الاقتصادي وإدخال البعد الشعبي في العمل المشترك، إضافة إلى تطوير مؤسسات العمل العربي المشترك، تمهيداً لرفعه إلى مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في 13 سبتمبر الجاري.

 كما شاركت الدولة في أعمال الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد أمس في مقر الأمانة العامة برئاسة الأردن، وبحضور الأمين العام للجامعة د. نبيل العربي، وذلك عقب اجتماع اللجنة المفتوحة العضوية لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية.

وأوضح مندوب الكويت الدائم لدى الجامعة العربية السفير عزيز الديحاني، أن الاجتماع جاء بناء على طلب المملكة العربية السعودية وبتأييد من دولة الكويت والإمارات العربية لمناقشة مشروع قرار حول أوضاع مكاتب وبعثات الجامعة العربية في الخارج، في ضوء ما توصلت إليه اللجنة المصغرة برئاسة دولة الكويت بشأن أوضاع هذه المكاتب، وذلك تمهيداً لرفع مشروع القرار إلى الدورة الـ144 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية المقرر في 13 سبتمبر الجاري.

Email