إرهاب

إحباط محاولة استهداف مطارين في الجزائر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أحبطت قوات الجيش الجزائري محاولة استهداف مطاري «حاسي مسعود» و«جانت» في عملية حاول تنفيذها إرهابيون اخترقوا الحدود من جهة ليبيا.

وقال مصدر جزائري إن وحدات الجيش والتدخل بمحافظة ورقلة تمكنت يوم الثلاثاء الماضي من «إجهاض محاولة تسلل سيارات رباعية الدفع لإرهابيين» في منطقة بكاس في بلدية الدبداب الحدودية مع ليبيا.

وأضاف المصدر قائلاً: «إن الإرهابيين كانوا يخططون لتنفيذ هجمات دموية على مطاري حاسي مسعود وجانت»، التابعين لولاية إيليزي (2000 كيلومتر جنوب شرقي الجزائر).

وجاءت تحركات قوات الأمن المتخصصة في مجال مكافحة الإرهاب بعد إلقاء القبض ليلة الاثنين على مجموعة مسلحة تضم ثمانية عناصر، بينهم شخصان من ليبيا، كانا يتنقلان بجوازي سفر مزورين، كشفا المخطط الإرهابي الذي تم إحباطه، كما تم العثور بحوزتهما على مبالغ مالية ضخمة.

وحاول المسلحون تكرار سيناريو الاعتداء الإرهابي على قاعدة للغاز في عين مناس (بتيغنتورين) مطلع 2013 وأسفر عن مقتل أجانب، ولكن استهداف مطار جانت لم يكن الأول، ففي العام 2007 تعرض لهجوم إرهابي.

واضطرت الأوضاع الأمنية المتدهورة السلطات الجزائرية إلى الدفع بعشرات الآلاف من الجنود إلى حدودها الجنوبية مع ليبيا ومالي والنيجر وتونس لمحاربة تهريب السلاح وتسلل الجهاديين، إلى جانب التصدي لتهريب المواد الغذائية الأساسية والوقود.

Email