عباس في مقدمة الحضور وتحضيرات لبوتين وآخرين

استنفار في مطار القاهرة وإخطارات بوصول 800 شخصية

القاهرة تعيش أجواء متفائلة عشية تدشين قناة السويس الجديدة ــ رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت منذ فجر أمس، طلائع وفود قادة الدول والوفود المشاركة في احتفال افتتاح قناة السويس بالوصول، فيما أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولي حالة الاستنفار القصوى، واتخذت سلطات الأمن إجراءات مشددة داخل جميع الصالات وعلى الطرق المؤدية من وإلى المطار، وداخل ساحات انتظار السيارات، لتأمين وصول الوفود المشاركة في الاحتفالية.

وفي الأثناء، شهد مطار القاهرة الدولي، أمس، تكثيفاً لوصول الضيوف المشاركين في الاحتفالية العالمية، حيث وصلت، أمس، وفود إثيوبيا وسنغافورة والولايات المتحدة وإنجلترا وتايلاند ولبنان وألمانيا، فيما قالت السفارة الإيطالية بالقاهرة، إن وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي ستثمل إيطاليا في حفل افتتاح القناة.

وبحسب مصادر بمطار القاهرة الدولي، فإن فرقاً من العلاقات العامة بمصر للطيران وشركة ميناء القاهرة الجوي، يقومون باستقبال الضيوف وإنهاء إجراءات وصولهم في دقائق معدودة، بعد استضافتهم في الاستراحات المخصصة لضيوف حفل افتتاح القناة.

وأكدت المصادر أن سلطات المطار تلقت إخطاراً بوصول نحو 800 مسؤول دولي يمثلون نحو 121 دولة، للمشاركة في الحفل.

كما وصل لمطار القاهرة الدولي، الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، للمشاركة في احتفال افتتاح قناة السويس الجديدة، ومن المقرر أن يجري أبومازن خلال زيارته للقاهرة مباحثات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، لمناقشة تطورات عملية السلام مع الاحتلال الإسرائيلي.

مقدمة وفد بوتين

واستقبل المطار مقدمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك للإعداد لزيارته، وقالت مصادر إن مقدمة الرئيس الروسي وصلت على متن طائرة خاصة، وقامت سلطات المطار بإنهاء إجراءات وصولهم عبر استراحة كبار الزوار.

مقدمة ولي ولي العهد

من ناحية أخرى، وصلت على طائرة الخطوط السعودية قادمة من جدة، أمس، مقدمة وفد ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع السعودي، للإعداد لمشاركته في احتفالية قناة السويس الجديدة، استجابة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتم إنهاء إجراءات وصول الوفد عبر صالة كبار الزوار، وكان في استقبالهم عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية، ومسؤولون في سفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة.

دعوات

من ناحيته، قال الناطق باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبوزيد، إنه «تم توجيه الدعوة لمعظم دول العالم للمشاركة»، متوقعاً أن المشاركة ستكون كبيرة وعلى مستوى الاحتفال المصري.

وأضاف أبوزيد، أنه «يتوقع وصول ما يقرب من 100 مشارك من كبار المسؤولين والرؤساء والملوك من معظم دول العالم». وأوضح أن توافد الرؤساء سيتم تباعاً لحضور الحفل، مستطرداً: «مصر توجه رسالة مفادها أن قناة السويس هدية مصر للعالم، ومدى الاستقرار الذي وصلت له مصر، ونجاحها في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي».

وفود

وفي السياق، قال وزير الطيران المدني الطيار حسام كمال: «إن جميع شركات وهيئات الوزارة والعاملين بالشركات التابعة وجميع الهيئات العاملة بمطار القاهرة الدولي، مستعدة لوصول ضيوف مصر المدعوين لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة من كل دول العالم».

وأضاف: «اليوم يشهد كثافة في وصول الضيوف المشاركين في هذا الحدث التاريخي».

وبدأ توافد ضيوف مصر لحضور حفل قناة السويس الجديدة منذ الساعات الأولى لصباح أمس، حيث وصلت فجراً وفود من كل من إثيوبيا وسنغافورة والولايات المتحدة وإنجلترا وبلجيكا وهولندا وفرنسا وإسبانيا وتايلاند. كما وصل عدد من الضيوف من لبنان والإمارات وألمانيا.

استنفار وطوارئ

وفي الأثناء، اتخذت سلطات الأمن في مطار القاهرة الدولي إجراءات مشددة داخل جميع الصالات، وعلى جميع الطرق المؤدية من وإلى المطار، وداخل ساحات انتظار السيارات لتأمين وصول الوفود المشاركة في الاحتفالية العالمية.

وانتشر رجال العمليات الخاصة وأفراد التأمين على طول الطرق المؤدية إلى المطار، وداخل الأكمنة، حيث انتشر رجال البحث الجنائي لفحص المترددين على المطار، كما انتظمت الخدمات المرورية داخل المطار، وانتشر رجال الإدارة داخل ساحات الانتظار لتيسير وتسهيل العملية المرورية، لضمان عدم تكدس السيارات أو الانتظار في المناطق الممنوعة.

استنفار

أكد مصدر أمنى رفيع المستوى، أنه تم إعلان حالة الاستنفار القصوى في جميع الإدارات العاملة داخل المطار، وتم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الأداء الأمني، وتسيير دوريات متحركة على مدار الـ24 ساعة لضبط الإيقاع والإبلاغ عن أي مشكلة للعمل على سرعة حلها.

Email