توقعات بارتفاعها 50 % خلال السنوات المقبلة

الاستثمارات الإماراتية في مصر تلامس 22 مليـار درهم في قطاعات متنوعة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تقترب الاستثمارات الإماراتية في مصر من 22 مليار درهم وتتنوع في قطاعات مختلفة تشمل العقارات والتجارة والطاقة والترفيه. ويتوقع الخبراء نمو الاستثمارات الإماراتية في مصر بأكثر من 50% خلال الفترة المقبلة نتيجة رغبة المستثمرين الإماراتيين تنفيذ عدة مشروعات جديدة في ظل التوسعات التي يشهدها الاقتصاد المصري.

وتنفتح أمام الشركات الإماراتية آفاق كبيرة لتعزيز استثماراتها خلال الفترة المقبلة خصوصاً في ظل الفرص التي توفرها توسعات قناة السويس والمناخ الاقتصادي الإيجابي الذي يسود البلاد إضافة إلى المقومات التي تتمتع بها مصر والتي تعتبر واحدة من أكبر الأسواق الاستهلاكية في المنطقة. وتستثمر اعمار العقارية في عدد من المجمعات السكنية والمشروعات العقارية الضخمة، فيما تنشط مجموعة ماجد الفطيم في استثمارات مراكز التسوق والمراكز الترفيهية.

إعمار مصر

ويبلغ إجمالي مساحة الأراضي المملوكة لشركة «إعمار مصر» حوالي 15.4 مليون متر مربع موزعة على أربعة مواقع متميزة استراتيجياً في شرق وغرب ووسط القاهرة، وكذلك في الساحل الشمالي. وتبلغ محفظة استثمارات الشركة في مصر نحو 53 مليار جنيه. وتطور «إعمار مصر» العديد من المشاريع المميزة مثل «أب تاون كايرو» و«مراسي» و«ميفيدا»، والتي توفر جميعها أسلوب حياة جديدا في مصر. وتقدم مشاريع «إعمار مصر» زخماً كبيراً للاقتصاد المحلي عبر توفير مشاريع متعددة الاستخدامات تجسد أسلوباً جديداً للحياة الراقية. ودخلت محفظة مشاريع «إعمار مصر» مراحل مختلفة من التطوير والتسليم، وقد ساهمت في استكشاف فرص نمو جديدة في البلاد. وتتميز الشركة بأدائها الاستثنائي الذي حظي بثقة كبيرة من جانب المستثمرين.

ويشتمل مشروع «أب تاون كايرو»، الذي تتجاوز مساحته 4.5 ملايين متر مربع، على مجمع للأعمال ومنتجعات ونوادي «سبا» وعدد من المرافق الترفيهية والرياضية المتكاملة، إضافة إلى ملعب للجولف ومجموعة من القرى السكنية. ويتوسط المشروع مجمع «إعمار سكوير» الذي يحتضن أكبر مركز تجاري مفتوح في مصر، إضافة إلى فندق من فئة الخمس نجوم تابع لعلامة «العنوان للفنادق والمنتجعات». وبدوره يقدم مشروع «ميفيدا»، الممتد على مساحة تتجاوز 3,8 ملايين متر مربع، مفهوماً مبتكراً للحياة السكنية في مصر من خلال احتضانه وحدات سكنية أصغر حجماً بأسعار تنافسية وتشطيبات متكاملة وجاهزة للتأثيث. أما مشروع «مراسي»، فهو عبارة عن منتجع سياحي يمتد على مساحة 1544 فداناً في منطقة سيدي عبد الرحمن والعلمين، ويتألف من سبع مناطق تنطوي على أسلوب حياة مميز، إضافة إلى ثلاثة آلاف غرفة فندقية، ومرسى لليخوت، وملعب جولف، ومرافق صحية. ويمتد «ميفيدا» على مساحة تتجاوز 3.8 ملايين متر مربع، ويبعد مسافة لا تتعدى 20 دقيقة عن مطار القاهرة الدولي، ويشتمل على نحو خمسة آلاف وحدة سكنية من تصميم مهندسين عالميين.

مبيعات قوية

وحققت إعمار مصر للتنمية صافي مبيعات بلغ بنحو 3.91 مليارات جنيه مصري خلال النصف الأول من العام الحالي بنمو نسبته 20%، مقارنة بصافي مبيعات قدره 3.26 مليارات جنيه مصري خلال النصف الأول من 2014. وأرجأت الشركة سبب هذا النمو المحقق في صافي المبيعات بشكل رئيسي إلى الزيادة الملحوظة في مبيعات مشروعي «ميفيدا» و«مراسي» اللذين سجلا نمواً تجاوز التوقعات، حيث ارتفعت مبيعاتهما بنسبة 45% و40% على التوالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2014. ويعكس هذا الارتفاع في حجم المبيعات إيجابية توقعات النمو لشركة «إعمار مصر» وأدائها التشغيلي القوي.

تستثمر شركة ماجد الفطيم 10.79 مليارات درهم في الاقتصاد المصري، وكانت قد وقعت في مارس من العام الجاري مذكرة تفاهم مع مصر لضخ 2.35 مليار درهم في ثمانية مشروعات خلال خمس سنوات لتضاف إلى الخطة الاستثمارية التي أطلقتها الشركة في وقت سابق بقيمة 8.44 مليارات درهم لغاية العام 2018. وقال آلان بيجاني الرئيس التنفيذي للشركة إن أربعة من هذه المشروعات تتمثل في مراكز تسوق بالمدن الجديدة بينما تتمثل الأربعة الأخرى في مراكز تسوق بالقاهرة. وأضاف أن استثمارات شركته حتى 2018 في مصر ستوفر 144 ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر. وأشار بيجاني: نرى فرص الاستثمار بوضوح في مصر ومتفائلون جداً، مشيراً إلى أن خطة الاستثمار تتضمن مول مصر وتوسعة سيتي سنتر الاسكندرية والمعادي.

مول مصر

وتواصل شركة ماجد الفطيم العمل على اكمال مشروع مول مصر الذي سيتم افتتاحه في بداية 2016 بقيمة 2.3 مليار درهم، ويمتد على مساحة 400 ألف متر مربع في طريق الواحات بمدينة 6 أكتوبر ويضم مساحة 165 ألف متر مربع من المساحات التجارية المتاحة للتأجير.

ويستوعب مركز التسوق 420 متجرا لتقديم منتجات وخدمات، تشمل أشهر الماركات والعلامات التجارية العالمية، ويركز مول مصر على تقديم أسعد اللحظات لكل الناس، كل يوم من خلال مجموعة متنوعة من المطاعم وأماكن الترفيه. ويضم أكثر من 50 مطعما وكافيه، بالإضافة إلى صالة سينما فوكس التي تضم 21 شاشة عرض، ومدينة ألعاب ماجيك بلانت، والذي يُعد أول منحدر تزلج جليدي داخلي في القارة الافريقية. ويحتوي مول مصر كارفور هايبر ماركت وموقف سيارات يسع 6500 سيارة.

ومن المقرر افتتاح مول مصر في 2016 بإجمالي استثمارات 4.9 مليارات جنيه. وفي مرحلة ما قبل الافتتاح، يعمل في مول مصر ما يقرب من تسعة آلاف مهندس وعامل من شركات مصرية وعالمية لإنهاء الأعمال الإنشائية للمركز.

وبمجرد افتتاحه، سيكون 98% من أعضاء الإدارة العليا لمول مصر والعاملين به من المصريين، في حين يهدف المركز الى الحصول على 90% من مشترياته محليا. ويعمل مول مصر بشكل وثيق مع مجموعة من الشركاء المحليين لوضع وتنفيذ استراتيجية متكاملة وطويلة المدى لتطبيق معايير الاستدامة في موقع مركز التسوق العملاق؛ مرتكزا على إقامة نظام لإدارة البيانات البيئية، من أجل تقييم أساليب إدارة واستخدام المخلفات وموارد الطاقة والمياه ومراقبة كفاءة تلك الأساليب. ويسعى مول مصر إلى دعم الاقتصاد المصري والبيئة، حيث يعمل على تقليل الانبعاثات الناتجة عن حرق الوقود من خلال شراء مواد بناء محلية الصنع من أماكن قريبة من موقعه، للحد من المسافات التي تقطعها سيارات النقل والشحن.

تنمية موسعة

بالإضافة لخطة التنمية الموسعة الموضوعة لمول مصر، استثمرت ماجد الفطيم 250 مليون جنيه لتنفيذ أعمال الطرق والكباري وتقديم الحلول المرورية للمنطقة المؤدية إلى مشروع مول مصر في طريق الواحات بهدف تسهيل الحركة المرورية في المنطقة بشكل عام، والسماح للزوار بالوصول مباشرة إلى المركز عبر مدخل/مخرج مخصص يصل المركز بطريق الواحات.

وكانت الشركة قد أطلقت عملياتها في مصر منذ أكثر من 12 عاما، وتقدم مراكز التسوق والمتاجر العامة في القاهرة والإسكندرية وعدد من المحافظات. تتضمن الخطط المقبلة للشركة تطوير مراكز تسوق جديدة وتوسعة المراكز القائمة سيتي سنتر المعادي وسيتي سنتر الإسكندرية عبر إضافة 300 ألف متر مربع من مساحات التجزئة. وتعمل ماجد الفطيم من خلال 3 شركات تابعة إحداها للتنمية العقارية وأخرى للتجزئة وثالثة للمشروعات.

نمو

باشرت إعمار مصر نشاطها في مصر عام 2005. ومن المقرر أن تستثمر الشركة مبالغ إضافية بقيمة 65.1 مليار جنيه (8.3 مليارات دولار) لاستكمال كافة مشاريعها، ليبلغ إجمالي الاستثمارات التابعة للشركة في مصر حوالي 78.5 مليار جنيه (10 مليارات دولار).

كما تستثمر الشركة في دعم المواهب المحلية وتعزيز نمو الاقتصاد الوطني، حيث يعمل لديها 426 موظفاً غالبيتهم من المصريين. وتستفيد الشركة من عوامل ديموغرافية متميزة، بما في ذلك نمو التعداد السكاني، وتزايد الدخل المتاح للفرد وقوة وزيادة الطلب على المناطق السكنية والتجارية الحديثة؛ فالقاهرة تقع بين أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان في العالم. كما يوجد سوق تجزئة يمتاز بمحدودية العرض من حيث المشاريع ومراكز التسوق ذات المستوى العالمي.

Email