هدية مصر للعالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنهض مصر غداً لتبدأ رحلة جديدة نحو مستقبل تنموي، تستهله باحتفاء أسطوري بإنجاز تاريخي، تمثل بشق قناة السويس الجديدة، الذي كان حلماً تعاقبت الأجيال على حمله، وانتظار لحظة البدء بتحقيقه، التي جاءت لتؤذن بانتهاء سنوات من عدم الاستقرار.

وتختتم مصر، اليوم، وضع اللمسات الأخيرة على حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، الذي سيشد أنظار العالم لساعات إلى مصر الجديدة، ويحضره ما يقرب من 6 آلاف شخص من بينهم وفود لنحو مئة دولة عربية وأفريقية وأوروبية، وتؤشر الاستعدادات على أنه سيكون أسطورياً متناسباً مع ضخامة الحدث وأهميته بالنسبة لمصر والعالم ككل.

تضافر جهود

وتجسدت في تفاصيل الاحتفال قيم مصر الجديدة التي نفضت عن نفسها غبار احباطات سنين مندفعة إلى احتلال مكانها في المستقبل من خلال تقديم تجارب تنموية ناجحة بجهود ذاتية تتضافر فيها جهود الشعب والدولة. وانطلاقاً من ذلك، تم تجهيز 30 خيمة في الاحتفال لحضور ومشاركة ممثلين عن كل فئات الشعب المصري بما فيهم أسر الشهداء وكل من ضحى في سبيل مصر، احتراماً لذكراهم.

وتعد مصر في سياق الاحتفال العديد من الفقرات التي ستدهش الحضور والعالم، ما سيجعل منها تعبيراً عن الانطلاقة المصرية الجديدة، التي ترنو إلى حقبة جديدة تعيد مصر إلى العالم، وتعيد العالم إلى مصر.

ويقام في سياق فقرات الحفل عرض بحري تشارك فيه الوحدات البحرية، يسبقه فقرة استقلال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يخت «المحروسة»، بالتزامن مع عروض جوية تشارك بها طائرات «إف 16».

رسالة تقدير

ومن المتوقع، أن يكون برفقة الرئيس المصري على متن اليخت ممثلون عن فئات الشعب، تلبية لطلب الرئيس الذي اقترح إرسال رسالة تقدير إلى شعبه على دوره في تحقيق الإنجاز العظيم، وباعتباره المالك الحقيقي للمشروع.

وفي وقت إبحار الرئيس السيسي على متن اليخت سيكون الملوك والرؤساء في مقر الضيافة. وفور وصوله، سيستقبلهم ويقوم باصطحابهم إلى المنصة الرئيسية، التي ستكون على أطرافها شاشتان عرض لرؤية مراسم الاحتفال عن قرب، وتقع المنصة الرئيسية في المنتصف بين منصتين إحداهما على الجانب الأيمن وأخرى على الجانب الأيسر سيتواجد بهما المحافظون ورجال الأعمال والشخصيات المهمة.

ويطلق الرئيس المصري إشارة بدء الحفل، الذي يستمر حتى الساعة الحادية عشرة مساء، وذلك عقب عزف السلام الوطني واستعراض حرس الشرف، ثم عرض فيلم وثائقي وبعده يلقي الفريق مهاب مميش كلمة ترحيب، تعقبها توقيع الرئيس على وثيقة بدء تشغيل قناة السويس الجديدة، ثم كلمة الرئيس التي من المتوقع أن يعلن خلالها عن مشروعات جديدة، وإعطائه إشارة بدء تشغيل القناة الجديدة، بالتزامن مع مرور أول سفينة داخل القناة الجديدة ضمن قافلة الشمال القادمة من البحر المتوسط، وتمر أيضاً قافلة جنوبية أخرى في القناة القديمة قادمة من البحر الأحمر، بحيث تتلاقى القافلتان في القناتين في وقت واحد، لتصبح قناة السويس قادرة على استيعاب قافلتين في ذات التوقيت.

تجسيد

يستقبل ضيوف افتتاح قناة السويس الجديدة تمثال «الحرية» أو «نهضة مصر»، الذي سيكون مُطلاً على منصة افتتاح القناة بالضفة الشرقية، ويجسد التمثال فلاحة مصرية تحمل ملامح فرعونية بجناحين، ويعلو رأسها غطاء فرعوني وعلى جانبيها يجلس تمثلان للحراسة يحملان ملامح «أبو الهول»، ويتجاوز ارتفاع التمثال الـ15 متراً، فضلاً عن نموذج الكرة الأرضية الذي سيتم وضعه على جانبي القناة في رسالة ضمنية بكون القناة الجديدة هي هدية المصريين للعالم.

-  هدية مصر للعالم

 -  السويس تفتح ممراتها للعالم

-  مصر تقدم هبتها في حفل مبهر

-  مميش؛ إنجاز يؤكد قدرة شعبنا على التحدي

-  فزنا بعقد التكريك في مناقصة دولية

- الإمارات ومصر علاقات تاريخية تعزز العمل العربي المشترك

  -  قناة السويس.. 378 يوماً من التحدي

- التوسعات ترفع عائدات القناة  من 6 مليارات دولار إلى 14 سنوياً

- الاستثمارات الإماراتية في مصر تلامس 22 مليار درهم في قطاعات متنوعة

- الإمارات ستد مصر انطلاقاً من رؤية زايد

- الإمارات في عون مصر

 

 

Email