مهاب مميش يكشف تفاصيل الافتتاح

مصر تستعد لحفل افتتاح تاريخي «للسويس 2»

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

رفعت مصر استعداداتها مع اقتراب موعد حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، واحتل فيها الجانب الأمني الصدارة، حيث أجرت وزارة الداخلية المصرية مراجعة شاملة للخطط الأمنية. في حين أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، عن تفاصيل الحفل الذي يقام الخميس المقبل، مشيراً إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أولى عناية خاصة للإجراءات الأمنية.

وقال مميش، في تصريحات صحافية، أمس، إن الحفل سيبدأ باستقلال الرئيس السيسي الباخرة المحروسة لتجوب القناة في عرض بحري، تتوسط فيه المحروسة وحدات بحرية، بينما ستحلق طائرات رافال وإف 16 في عرض جوي، احتفالاً بافتتاح القناة، لافتاً إلى أن هيئة القناة قررت الالتزام بالتقاليد البحرية في الاحتفال واستخدمت لغة البحار في رفع الأعلام لإعلان الافتتاح.

وأضاف مميش: «حتى الآن كان من المقرر أن يكون الرئيس بمفرده على متن المحروسة، لصعوبة إجراءات صعود ونزول باقي الضيوف على متن الباخرة، والوقت الذي سيتطلبه ذلك، إلا أن الرئيس اقترح أن يكون معه على متنها بعض ممثلي الشعب بصفتهم أصحاب القناة، وتجري الآن دراسة ذلك وتحديد ممثلي الشعب المشاركين».

وأشار مميش إلى أنه عقب انتهاء العرض البحري سيتوجه الرئيس إلى مكان الاستراحة، حيث يوجد الضيوف بخيمة الضيافة، لاستقبالهم واصطحابهم إلى المنصة الرئيسية للحفل، لتبدأ المراسم الرسمية للاحتفال بعزف السلام الجمهوري وعرض فيلم وثائقي عن أعمال الحفر بالقناة الجديدة.

أمر رئاسي

وأوضح مميش أنه سيلقي كلمة في الحفل، ويعرض تقريراً عن الإجراءات التي تمت في القناة الجديدة، ثم يدعو الرئيس السيسي للتوقيع على أمر تشغيل القناة، ويقرأ أمام الناس: «نحن الرئيس عبدالفتاح السيسي، نأذن ببدء تشغيل قناة السويس الجديدة»، وعندها ستنطلق قافلتان في القناتين القديمة والجديدة في الاتجاهين كل قافلة مكونة من 3 سفن، وعقب ذلك يلقي الرئيس كلمته وتبدأ فقرة غنائية قصيرة مكونة من 4 أغان بينها أغنية للأطفال، ثم يلتقط الرئيس صورة تذكارية مع الملوك والرؤساء خلفيتها القناة الجديدة.

وأضاف: «عقب انتهاء الحفل النهاري سيتوجه الضيوف بحراً إلى مقر الضيافة في فندق ميركور، حيث ستقام مأدبة عشاء يعقبها حفل فني يبدأ بمجموعة من الأغاني الوطنية، ثم فقرة موسيقية للموسيقار عمر خيرت، تتضمن مقطوعة خاصة عن القناة الجديدة ومجموعة من الأغاني الوطنية بينها «أنت مصري»، ثم يعرض مشهد النصر من أوبرا عايدة، وتنطلق الألعاب النارية في سماء الإسماعيلية، قبل أن يعود الضيوف للمنصة الرئيسية ويعزف السلام الوطني».

حفل تاريخي

وأكد مميش أن حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي أمن الاحتفال، وقال: «مش هانسمح لظفر واحد يتكسر في الحفل»، مشيراً إلى أن «حفل افتتاح القناة القديمة ظل محفوراً في التاريخ، ونحن حريصون على أن يكون هذا الاحتفال في ذاكرة التاريخ للأجيال المقبلة».

وأشار مميش إلى أن «ممثلين عن 27 محافظة من سيدات وشباب وعمال وفلاحين وبعض الفئات الرياضيين والإعلاميين ورجال أعمال وسفراء»، سيحضرون الاحتفال ممثلين عن الشعب، مضيفاً أنه تم إنشاء 30 خيمة للاحتفال ستمثل فيها جميع فئات الشعب، بما فيهم أسر الشهداء وأبنائهم، وخيمة للإعلاميين ورؤساء التحرير تشكل مركزاً إعلامياً مجهزاً، وخيمة للضيوف من ملوك ورؤساء.

خطة أمنية

وإلى ذلك، عقد وزير الداخلية المصري اللواء مجدي عبدالغفار، اجتماعاً بالقيادات الأمنية المعنية لاستعراض محاور الخطة الأمنية الشاملة التي أعدتها الوزارة لتأمين الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة بمدن القناة وباقي المحافظات، مؤكداً خلاله إصرار الداخلية على فرض الأمن والاستقرار في شتى ربوع مصر.

واستعرض وزير الداخلية خلال الاجتماع الذي عقد أمس، ما انتهت إليه عملية المراجعة الشاملة للخطط الأمنية على كل المستويات والصعد، مؤكداً أن الأداء الأمني الجاد والمنضبط للقوات هو الضمانة الأساسية لنجاح العمل الأمني في تحقيق أهدافه، مشدداً على أهمية تفاعل الخطط الأمنية مع المتغيرات الجارية على أرض الواقع، الأمر الذي يتطلب الدقة في تقدير الموقف والرصد المستمر لكافة المستجدات الأمنية.

وشدد وزير الداخلية على تكثيف الدوريات الأمنية داخل المدن وعلى الطرق والمحاور الرئيسية، مؤكداً تفعيل دور نقاط التفتيش والأكمنة والتمركزات الثابتة والمتحركة على كل المحاور، واستمرار توجيه الحملات الأمنية المكثفة بجميع المحافظات لمواجهة كل صور الخروج على القانون وفرض السيطرة الأمنية.

مصر تستهدف 9 % نمواً في إيرادات حركة الملاحة

 توقّع وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري د. أشرف العربي أن تنمو إيرادات حركة الملاحة في قناة السويس تسعة في المئة خلال العام المالي الجاري 2015-2016، بعد افتتاح مشروع القناة الجديدة الخميس المقبل.

وقال الوزير المصري، خلال المؤتمر صحافي عقده السبت، إن «حجم النمو الحقيقي في ناتج وإيراد حركة الملاحة في ممر قناة السويس سينمو بنسبة 9 في المئة نتيجة مشروع ازدواج القناة»، حيث إنه من المخطط أن توفر المشروعات المخطط تنفيذها في إقليم قناة السويس نحو مليون فرصة عمل خلال 15 عاماً».

وانخفضت إيرادات عبور قناة السويس بنسبة أربعة في المئة في يونيو الماضي لتصل إلى 431.6 مليون دولار، مقارنة بـ449.6 مليون دولار في مايو، بحسب بوابة معلومات مصر التابعة لمجلس الوزراء. ومن المتوقع أن تزيد إيرادات قناة السويس من عبور السفن على خمسة مليارات دولار سنوياً.

وبحسب البيان المالي لموازنة العام الجاري 2015-2016، تتوقع الحكومة زيادة الفوائض المحققة من هيئة قناة السويس لصالح الخزانة العامة إلى نحو 19.7 مليار جنيه، بنمو 2.8 في المئة عن المتوقع في العام المالي الماضي المنتهي في 13 يونيو. بالإضافة إلى زيادة الضرائب المحصلة على أرباح قناة السويس إلى نحو 17.6 مليار جنيه، مقارنة مع 14.8 مليار جنيه في العام المالي 2014-2015 الماضي.

Email