السجن المشدد بين 3 و10 سنوات لـ300 من عناصر »الإخوان«

الجيش المصري يصفّي أحد قيادات »بيت المقدس«

ت + ت - الحجم الطبيعي

قتلت القوات المسلحة المصرية أحد قيادات تنظيم بيت المقدس الإرهابي، في وقت حكمت محكمة مصرية بسجن 300 من المنتمين والمؤيدين لجماعة الإخوان الإرهابية متهمين في قضايا عدة، بينما أجلت محكمة أخرى محاكمة 104 من المنتمين للجماعة. وأكد الناطق باسم القوات المسلحة المصرية العميد محمد سمير أن قوات الجيش تمكنت أمس من قتل أحد قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي عقب تبادل إطلاق النار بينه وبين القوات.

وأوضح سمير خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن القوات المسلحة تلقت معلومات مؤكدة من الأجهزة الأمنية باختباء أحد قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي المدعو «سليم سليمان الهرم» في أحد المنازل بمنطقة الظهير بالشيخ زويد، مشيراً إلى أنه تم دفع قوة مداهمة من عناصر القوات الخاصة التي قامت بمحاصرة منزل الإرهابي المذكور وطالبته بتسليم نفسه، إلا أنه بادر بإطلاق النيران على القوات وحاول تفجير نفسه بواسطة حزام ناسف كان يرتديه، لكن القوات تعاملت معه بالنيران، ما أسفر عن مقتله وضبط بحوزته بندقيتين آليتين وقنبلة يدوية وحزام ناسف وذخائر وجهاز اتصال لاسلكي.

أحكام

في سياق آخر، أصدرت محكمة جنايات الزقازيق، أحكاماً بالسجن المشدد ضد 300 شخص من عناصر وأنصار جماعة الإخوان في محافظة الشرقية تراوحت بين ثلاث وعشر سنوات وذلك بعد إدانتهم في خمس قضايا عنف.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن دائرة الإرهاب في محكمة جنايات الزقازيق قضت بمعاقبة 31 متهماً بالسجن المشدد عشر سنوات في قضية عنف بمركز أبوحماد، فيما قضت بمعاقبة 269 شخصاً بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات في أربع قضايا عنف.

وكانت النيابة العامة أحالت عناصر وأنصار جماعة الإخوان لمحكمة الجنايات بتهم «الانضمام إلى جماعة إرهابية وارتكاب أعمال عنف والتحريض عليها وحيازة أسلحة ومقاومة السلطات وخرق قانون التظاهر وقطع الطرق وتعطيل الحركة المرورية وإتلاف منشآت عامة وخاصة».

كما قررت المحكمة تأجيل محاكمة 14 شخصاً بتهمة الانتماء إلى خلية إرهابية على اتصال بتنظيم داعش وذلك لجلسة 27 أغسطس الحالي للنطق بالحكم.

تأجيل

إلى ذلك، قررت محكمة جنايات القاهرة أمس تأجيل محاكمة 104 متهمين في أحداث العنف التي شهدتها منطقة بولاق أبو العلا عقب فض اعتصامي النهضة ورابعة العدوية لجلسة 25 أغسطس لتعذر حضور المتهمين.

وكانت النيابة وجهت للمتهمين اتهامات عدة، من بينها القتل العمد والانضمام إلى جماعة عصابية مسلحة بغرض تعطيل أحكام القانون، واستعمال القوة والعنف ومقاومة السلطات والاعتداء على المواطنين، وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة وحيازة أسلحة وذخائر وقنابل يدوية بقصد الاستخدام والقتل العمد والشروع في القتل والبلطجة.

تأجيل

قررت محكمة جنايات القاهرة أمس مد أجل النطق بالحكم على 68 متهماً في «خلية الظاهري»، منهم 54 حاضراً و14 غيابياً، في مقدمتهم محمد ربيع الظواهري شقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، لاتهامهم بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم القاعدة، يستهدف منشآت الدولة وقواتها المسلحة وجهاز الشرطة والمصريين الأقباط بأعمال إرهابية بهدف نشر الفوضى وتعريض أمن المجتمع للخطر، إلى جلسة 10 أغسطس لدواعٍ أمنية، ومن المقرر أن تشهد الجلسة النطق بالحكم في القضية.

Email