أوروبيون وأميركيون بين قتلى التنظيم وصد هجوم على سد حديثة

«داعش» يخسر العشرات في العراق

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

استمر الجيش العراقي وطيران التحالف الدولي في تكبيد تنظيم داعش في العراق خسائر كبيرة، وكثف التحالف غاراته على مواقع الإرهابيين في الموصل، موقعاً 53 قتيلاً، 13 قيادياً في التنظيم، إضافة إلى 13 آخرين من جنسيات أوروبية وأميركية، في حين تمكنت الأجهزة الأمنية من تحرير إحدى القرى المهمة المحاذية لجسر الفتحة شمال شرقي تكريت، وقتلت نحو 40 إرهابياً، من بينهم قيادي بارز سعودي الجنسية، كما تمكن من صد هجوم للمسلحين بسبع مفخخات على سد حديثة غربي الأنبار.

وقال المسؤول في قيادة عمليات نينوى، العميد نور الدين السبعاوي، إن نحو 22 من عناصر داعش قتلوا أمس، بقصف جوي لطائرات التحالف على معسكر لـ «داعش» قرب ناحية حمام العليل (جنوب). وأضاف أن 10 من عناصر التنظيم قتلوا أيضاً في قصف جوي ثان في قضاء تلكيف.

أوروبيون وأميركان

كما قتل ثمانية من الإرهابيين بقصف جوي لطائرات التحالف، استهدف منطقة الإصلاح الزراعي غربي الموصل. وعلى الصعيد نفسه، قال مصدر في وزارة البيشمركة، إن التحالف الدولي تمكن من قصف نفق سري يعود لـ «داعش» في مدخل قضاء سنجار غربي الموصل، ما أسفر عن قتل 13 قيادياً من التنظيم الإرهابي، بينهم أميركيان وخمسة بريطانيين وستة ألمان، طبقاً لبطاقاتهم الشخصية.

تحرير قرية

في الأثناء، ونقلت تقارير إعلامية عراقية أمس، عن مصدر أمني في قيادة عمليات صلاح الدين، طلب عدم ذكر اسمه، قوله إن القوات الأمنية فرضت سيطرتها بشكل كامل على قرية المصلخة القريبة من جسر الفتحة شمال شرقي تكريت، مبيناً أن معارك شرسة خاضتها قوات الجيش والشرطة الاتحادية، بمساندة مقاتلي العشائر العربية ضد مسلحي داعش، قتلت خلالها نحو 40 مسلحاً من التنظيم.

وأضاف أن القوات الأمنية تمكنت خلال معركة المصلخة من قتل قيادي بارز في تنظيم داعش، سعودي الجنسية، يدعى أبو موسى، وهو رئيس ما يسمى بديوان التعليم في منهج التنظيم.

صد هجوم

أفادت مصادر أمنية في قضاء حديثة غربي الأنبار، أن قوات الجيش وعشيرة الجغايفة، نجحوا في صد هجوم لتنظيم داعش هو الأعنف، استخدم فيه سبع مفخخات على سد حديثة غربي الأنبار، في معركة استمرت لساعات.

في الأثناء، أفاد رئيس مجلس ناحية عامرية الفلوجة شاكر العيساوي، بأن القوات الأمنية تمكنت من تحقيق تقدم ملحوظ والسيطرة على بعض مناطق زوبع، غربي بغداد. وبين أن القوات الأمنية تستعد لشن عملية كبيرة في الأيام المقبلة، لتحرير بقية المناطق.

من جهة أخرى، أفادت مصادر محلية بسقوط نحو 50 قتيلاً على الأقل ونحو 20 جريحاً، في غارة نفذها الطيران الحربي، فجر أمس، على ملعب لكرة القدم في منطقة الثيلة الشرقية، التي يسيطر عليها تنظيم داعش وسط مدينة الرمادي في محافظة الأنبار.

الى ذلك اعلن مصدر أمني أن تسعة جنود عراقيين قتلوا امس في هجوم بسيارتين مفخختين وسط مدينة بيجي300 .

مفاوضات

تحدثت تقارير إعلامية عراقية أمس، عن قيام سياسيين متنفذين في بعض العواصم الغربية، بإجراء اتصالات ببعض أفراد وقادة تنظيم داعش، لإقناعهم بالانكفاء عن التنظيم، مشيرةً إلى أن تلك الاتصالات بدأت بوجهاء ورجال قبائل وعسكريين سابقين انخرطوا بالتنظيم.

Email