مواصفات خاصة لخدمة المدن الجديدة وتخفيف ضغوط حركة المرور

الإمارات تسلّم مصر الدفعة الثانية من الحافلات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

سلمت دولة الإمارات أمس، الدفعة الثانية من حافلات المشروع الإماراتي لتوريد 600 حافلة لهيئة النقل العام بالقاهرة، وجرت مراسم التسليم بساحة قلعة صلاح الدين في العاصمة المصرية، بحضور محافظ القاهرة د. جلال مصطفى سعيد.

وأكد بيان صحافي للمكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، أن الدفعة الجديدة من الحافلات تشتمل على 200 حافلة تم تصنيعها بمواصفات خاصة للقيام بالخدمة الشاقة بكفاءة عالية، مضيفاً أن الدفعة الجديدة من الحافلات تأتي ضمن المشروع الإماراتي لتوريد 600 حافلة لهيئة النقل العام في القاهرة، وأن هذا المشروع يهدف إلى المساهمة في تخفيف حدة التحديات التي تواجه النقل والمواصلات وتقلّل الازدحام.

وتوفر الحافلات الجديدة ما يزيد على 50% من قيمة وتكلفة النقل، كما تسهم بصورة ملحوظة في الحد من حوادث الطرق. وأشار البيان إلى أن توريد تلك الحافلات يسهم في تحسين خدمات النقل والمواصلات في شوارع القاهرة الكبرى، وأن ما يزيد على 600 ألف مواطن مصري سوف يستفيدون من هذه الحافلات.

وأوضح البيان أنه تجري على قدم وساق عمليات إنتاج الدفعة الثالثة والأخيرة من حافلات المشروع الإماراتي بكل من مصنع شركة حافلات في أبوظبي بالإمارات ومصنع «جي بي بولو» في العين السخنة بمصر، وأن توريد تلك الحافلات سوف يتوالى على مراحل إلى حين الانتهاء من تسليم جميع الحافلات ودخولها الخدمة.

في غضون ذلك، وخلال احتفال محافظة القاهرة المصرية باستلام الدفعة الثانية من الحافلات، أشاد المحافظ د. جلال مصطفى سعيد بمواقف دولة الإمارات قيادة وشعباً وشدد على الدور الإيجابي الذي تقوم به حافلات المشروع الإماراتي في تطوير منظومة النقل والمواصلات داخل القاهرة الكبرى، مشيراً إلى أن المشروع الإماراتي لتوريد 600 حافلة لهيئة النقل العام بالقاهرة سوف يسهم بصورة كبيرة في تحسين مستوى خدمات النقل العام والنقل الجماعي في شوارع العاصمة.

مواصفات

 

وتتمتع الحافلات الجديدة سواء التي تم تصنيعها بالإمارات أو مصر، بمواصفات خاصة للمحرك وتبريد المياه مع توفر القدرة ووسائل الحماية والتحكم، وتعمل بصندوق سرعة أوتوماتيكي (EDC) وبأبواب للركاب (أمامية وخلفية) تفتح أوتوماتيكياً بنظام تشغيل كهربائي هوائي وتفتح للداخل مع تزويدها بوردمانات لتسهيل الصعود والهبوط للركاب.

من جانبه قال رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة اللواء رزق علي إن الحافلات الجديدة سوف تسهم في الحد من التحديات التي تواجه قطاع المواصلات في مصر، مشيراً إلى أنه كان هناك تنسيق مستمر ومتواصل بين الجانب الإماراتي والحكومة المصرية للوصول إلى أفضل مواصفات تصنيعية لتلك الحافلات بحيث تكون قادرة على القيام بمهمتها وتحظى برضا الركاب.

200

كانت دولة الإمارات العربية المتحدة سلّمت 200 حافلة تمثل الدفعة الأولى من الحافلات أوائل مارس الماضي، وقامت هيئة النقل العام بالقاهرة بتخصيصها لعدد من الخطوط الجديدة لربط العاصمة بالمدن العمرانية الجديدة مثل القاهرة الجديدة والتجمع الخامس وبدر ومدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد والشروق.

محلب يشيد بمواقف الإمارات

 

أشاد إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصري بمواقف دولة الإمارات الداعمة لبلاده. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط «أ.ش.أ» عن محلب في كلمة ألقاها الليلة قبل الماضية خلال افتتاح أعمال «الحوار الصناعي التجاري بين مصر وروسيا» قوله «لن ننسى موقف الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة الذين دعموا مصر التي تشهد حالياً مناخاً رائعاً حيث خلق الله مصر في قلب العالم التي تنعم بوسطية المناخ والجغرافيا وجمال شواطئها وبحارها ومواردها وآثارها».

وأكد أن الحوار يعد فرصة لتحقيق التنمية بين مصر وروسيا بجانب دولة الإمارات بهدف خلق فرص للاستثمار وتشجيع القطاع الخاص، موضحاً أن الحكومة المصرية تبذل جهدا للقضاء على البيروقراطية والفساد.

وأشار الى أن المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ قدم فرصاً للجميع مؤكداً أن مصر تعمل على اتخاذ قرارات سريعة تتسم بالشفافية مرحبا بوجود الشركات الإماراتية والروسية في بلاده بهدف إقامة شراكات حقيقية واستغلال الفرص المتاحة في مصر.

وحضر فعاليات «الحوار الصناعي» وزراء المالية والصناعة والتجارة والزراعة والطيران والتموين.

يذكر أن منير فخري عبدالنور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة كان أعلن أول أمس إنشاء صندوق استثماري جديد في مصر بتعاون إماراتي - روسي كآلية لتمويل مشروعات استثمارية في المجالات الصناعية والخدمية.

Email