الاحتلال يعتقل 14 مقدسياً بينهم 6 أطفال

المستوطنون ينفذون اليوم اقتحاماً لـ«الأقصى»

صورة أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت الجامعة العربية من المساس بمدينة القدس، واعتبرت دعوات المستوطنين لاقتحامات جماعية ينفذونها اليوم للمسجد الأقصى بأنها تعبر عن روح حكومة بنيامين نتانياهو الجديدة، في وقت اعتقلت سلطات الاحتلال 14 مقدسياً بينهم ستة أطفال في حملة واسعة طالت عدة أحياء وبلدات في المدينة لم تستثن حتى حرم الأقصى، في الوقت الذي شهد فيه مخيم بلاطة للاجئين قرب نابلس الليلة قبل الماضية وفجر أمس، اشتباكات مسلحة عنيفة بين قوى الأمن الفلسطيني ومسلحين من المخيم، في جولة جديدة من الاشتباكات التي تكررت الأشهر الأخيرة.

وذكر الناطق باسم لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب، أن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء في سلوان وفي البلدة القديمة بمدينة القدس أعقبها مواجهات استمرت حتى ساعات فجر أمس.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا سمري إن ستة فلسطينيين اعتقلوا أمس في باحة المسجد الأقصى، وذكرت ان الفلسطينيين اعتقلوا بينما كانوا يحاولون منع يهود من الدخول.

في الأثناء، حذر السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة أمس، من خطورة ما تتعرض له القدس من حفريات وأنفاق تنفذ على مدار الساعة.

وقال صبيح في تصريح صحافي، أمس، تعقيبا على الدعوات التي وجهتها منظمات الهيكل المزعوم الى اقتحام جماعي للمسجد الأقصى اليوم بمناسبة الأعياد اليهودية «إن الحكومة الإسرائيلية اليمينية العنصرية لديها أوهام أنها تستطيع ان تقيم الهيكل في العامين القادمين، وهذا ما أكده رئيس البيت اليهودي «بينيت» لليهود.

وأكد صبيح ان القدس خط أحمر، موجهاً نداء الى جميع المسؤولين العرب والأحزاب الدينية والهيئات والمؤسسات الإسلامية والمسيحية بأن القدس تتعرض لخطر شديد من جانب اسرائيل بهدف تهويدها وتغيير معالمها الإسلامية والجغرافية، داعيا الى ضرورة التحرك الواعي والسريع لوقف هذا الخطر الكبير التي تتعرض لها المدينة المقدسة.

إخلاء منازل

من ناحية أخرى، طالبت قوات الاحتلال، أمس، أربع عائلات فلسطينية في منطقة وادي بزيق في الأغوار بإخلاء منازلهم منذ الساعة السادسة من صباح اليوم الثلاثاء حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً بذريعة إجراء تدريبات عسكرية، بينما أخطرت أهالي قرية الكوم غرب الخليل بإزالة شبكة الكهرباء الخاصة بالقرية.

وقال المواطن إسماعيل الرجوب بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية، إن قوات الاحتلال يرافقها ما يسمى الإدارة المدنية والتنظيم الإسرائيلي، أخطرت بإزالة شبكة الكهرباء بطول 800 متر، والتي تصل لمنازل العائلة في منطقة قوصين غرب القرية المحاذية لجدار الفصل العنصري بذريعة وجودها في مناطق مصنفة «ج».

وفي سياق آخر، ذكرت مصادر محلية في مخيم بلاطة، ان اشتباكات اندلعت الليلة قبل الماضية واستمرت حتى فجر أمس بين قوات الأمن الفلسطينية ومسلحين في المخيم أثناء قيام الأجهزة الأمنية باعتقال احد المطلوبين.

ووصفت وسائل الإعلام، هذه الاشتباكات بأنها الأعنف منذ بدء الأجهزة الأمنية حملة أمنية قبل عدة شهور لاعتقال من تصفهم بالخارجين على القانون في مخيم بلاطة.

Email