قصف مكثف بالبراميل المتفجرة يستهدف عدة مناطق

أريحا آخر معاقل الأسد في إدلب تتهاوى

Ⅶ أحد مقاتلي المعارضة خلال الاشتباكات مع قوات النظام في منطقة الشيخ سعيد في حلب | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصل فصائل المعارضة السورية المسلحة تقدمها على الأرض، بينما يعيش النظام تداعيات سقوط مدينة تدمر والتراجع في مدينة جسر الشغور، في حين تصعد المعارضة من عملياتها للسيطرة التي باتت وشيكة على أريحا، آخر معاقل النظام في إدلب.

واصلت فصائل المعارضة السورية المسلحة تقدمها نحو أريحا، آخر معاقل النظام السوري في ريف إدلب. وسيطرت على عدد من نقاط تمركز قوات النظام التي تقهقرت.

وفي الأثناء، يشن طيران النظام قصفاً مكثفاً بالبراميل المتفجرة، مستهدفاً عدداً من القرى والبلدات في إدلب وريفها. فقد تعرضت مدينة اللطامنة في حماة لعشرات الصواريخ من الطيران الحربي سقط خلالها عدد من الضحايا المدنيين، كما شنت طائرات النظام غارتان جويتان على أطراف مدينة سراقب وكورين بريف إدلب، في حين ألقت مروحياته البراميل المتفجرة على كنصفرة وبلدتي الرامي واحسم.

أما في حلب فسيطرت كتائب الصفوة على مواقع عدة في الشيخ سعيد بعد اشتباكات عنيفة مع قوات الأسد، واستهدفت تجمعات وطرق إمدادها في الراموسة، وعزيزة وكرم الطراب.

إسقاط مروحية

وإلى ذلك، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس، إن تنظيم داعش أسقط طائرة مروحية تابعة لقوات النظام في محيط مطار كويرس العسكري في محافظة حلب في شمال سوريا.

وقال المرصد في بريد إلكتروني «أسقط تنظيم داعش بعد منتصف ليل السبت الأحد طائرة مروحية في محيط مطار كويرس العسكري جراء استهدافها». وأشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن الى «معلومات مؤكدة عن مقتل أحد أفراد طاقم المروحية، فيما لا يزال مصير البقية مجهولاً».

قتلى وضحايا

ومن جهة أخرى، أفاد المرصد الأحد عن ارتفاع حصيلة القتلى المدنيين جراء غارات جوية للنظام استهدفت حي الحميدية في مدينة دير الزور (شرق).

وقال المرصد إن «16 مدنياً بينهم ستة أطفال من عائلة واحدة وأربعة مواطنين من عائلة أخرى»، قتلوا «جراء قصف من قبل الطيران المروحي لمناطق في حي الحميدية»، الخاضع لسيطرة تنظيم داعش.

جسر الشغور

وفي تأكيد جديد، أعلنت تنسيقية مدينة جسر الشغور أن مستشفى المدينة ما زال محاصراً بعدما حاول عناصر الثوار اقتحامه، مضيفة أن قوات الأسد فشلت في محاولة تأمين طريق لانسحاب المحاصرين في المستشفى من الجهة الشرقية.

وتابعت التنسيقية أن قوات النظام حاولت التقدم إلى حاجز المنشرة، لكنها واجهت مقاومة عنيفة وخسرت العديد من القتلى. وأعلنت تنسيقية مدينة جسر الشغور أن قوات النظام انسحبت إلى قرية فريكة، ولم تستطع سحب قتلاها من حاجز المنشرة.

التلفزيون السوري

ومن جانبه، أعلن التلفزيون السوري الرسمي مقتل 300 مسلح في غارات جوية لإنهاء حصار مستشفى جسر الشغور في إدلب وتحرير قوات النظام.

وقال التلفزيون الرسمي في حصيلة أخرى أن تنظيم داعش قتل 400 مدني في مدينة تدمر الأثرية معظمهم من النساء والأطفال.

Email